الأحد، 6 يونيو 2004

الإبر في كومة القش

سألني أحد الأصدقاء: كيف تتصفح الإنترنت؟ قلت: لا أدري!! الأمر يحتاج إلى شيء من التفكير حتى أشرح كيف أتصفح الشبكة العالمية، والسؤال طرح علي أكثر من مرة، البعض يستغرب كيف أني آتي بالكثير من المواقع والمقالات الجديدة، ويريد معرفة الطريقة، حسناً ... الإجابة المختصرة: لا أدري!

في البداية أنا لا أعتمد على محركات البحث، بل على مواقع Blog، عادة ما تعمل هذه المواقع كالمرشح (filter) لمحتويات المواقع الأخرى، ويأتي أصحابها بأفضل الروابط ويشاركون الآخرين بها، وفي رأيي أن مواقع blog من هذه الناحية أفضل بكثير من محركات البحث، لأن محركات البحث في رأيي لا زالت غير قادرة على توفير نتائج دقيقة ومحددة للباحثين، أما مواقع blog فهي تتميز بأنها توفر محتويات مفيدة غالباً، مثلاً هناك الكثير من مواقع blog الشخصية التي يهتم أصحابها بتطوير المواقع، من خلال هذه المواقع أستطيع الحصول على الكثير من الدروس والمقالات حول تطوير المواقع، وعادة ما توفر هذه المواقع صفحة للمواقع المفضلة، فأزور كل المواقع الموجودة في هذه الصفحة.

هكذا أنتقل إلى عشرات المواقع الأخرى التي تهتم بتطوير المواقع، عادة ما أقرأ المحتويات والمقالات والدروس فأجد ضمنها روابط لمواقع أخرى، وهكذا تزداد حصيلة المواقع لدي، وفي الغالب تكون مواقع مفيدة ومتخصصة في المجال الذي أهتم به، لكن ماذا لو لم أجد ما أريده في مواقع blog؟ هنا يأتي دور محركات البحث، أو بالأحرى يأتي دور Google، وعادة أجد موقعاً مفيداً أو موقعين من بين مئات النتائج التي يعرضها Google، ومن خلال النتائج المفيدة التي حصلت عليها أحاول أن أجد روابط لمواقع أخرى.