الأربعاء، 25 يناير 2006

أنواع لوحات المفاتيح

لا زلنا مع لوحات المفاتيح، اليوم أعرض أنواعاً مختلفة من لوحات المفاتيح، الرابط يحوي أنواعاً كثيرة وبعضها غريب ولا يمكن تسميته لوحة مفاتيح، هناك محاولات عديدة لاستبدال لوحة المفاتيح بأي وسيلة أخرى، معظم هذه المحاولات لم ينجح أو لم تنتشر، الناس غالباً يفضلون لوحات المفاتيح التقليدية، لأنها تنجز العمل بشكل جيد ومن الصعب التعود على أداة جديدة للكتابة.

هناك شركات سارت باتجاه آخر وهو تحسين لوحات المفاتيح العادية، من هذه الشركات مايكروسوفت، وهي بالمناسبة تصنع لوحات مفاتيح ممتازة، قامت بصنع ما أسمتع لوحة المفاتيح الطبيعية، وهي لوحة مفاتيح مقسومة إلى جزئين، ومرتفعة قليلاً من الأمام، تصميم اللوحة يحاكي الوضعية الطبيعية لليد وبالتالي يقلل من الآلام التي قد تتسبب بها لوحة المفاتيح.

هذا التصميم المقسوم إلى نصفين ظهر في منتجات عديدة، هناك شركة قامت بتصميم لوحة مفاتيح تركب على الكرسي بحيث تجلس بشكل طبيعي وتضع يداك إلى جانبيك بدلاً من أن تضعهما إلى الأمام من جسمك، هذا يعني جلسة صحية ويداك لن تعاني من الآلام التي تتسبب فيها لوحات المفاتيح التقليدية.

هناك تصميم آخر تنتجه عدة شركات، تكون الأزرار فيه مقسمة إلى قسمين، وكل قسم في حفرة صغيرة! أعلم أنه وصف غريب، لذلك عليكم أن تشاهدوه بأنفسكم، يمكنكم زيارة موقع شركة كانيسس لتروا الأنواع الثلاثة للوحات المفاتيح، أعني لوحة المفاتيح المقسومة إلى نصفين، والثانية التي تعتمد على الكرسي والثالثة التي تحوي تضع الأزرار في حفرتين!

هناك من ذهب أبعد من ذلك فابتكر لوحة مفاتيح جديدة كلية وأسماها لوحة المفاتيح القياسية الجديدة، ترتيب الأزرار فيها مختلف تماماً عن كل لوحات المفاتيح الأخرى، وقد وجد هذا التصميم نصيبه من النقد البناء والهدام وكذلك من إعجاب مجموعة من الناس، لا يمكنني الحكم على هذه اللوحة، لكن لننتظر ونرى ما سيحدث في المستقبل.