الأربعاء، 4 يناير 2006

تووت: بداية الغيث

خلال العام الماضي كتبنا في عدة مدونات عن المدونات، أجاكس، ويب 2.0، تطبيقات الويب، وأشرنا إلى بعض تطبيقات الويب، وكيف سيكون مستقبل شبكة الويب، اليوم هناك وعي جيد في المواقع العربية بكل هذه التقنيات، وعي أتمنى لو يزداد وينتشر، المدونات تزداد، خدمات إنشاء المدونات بدأت في الظهور، مؤخراً ظهرت شبكة مدونات، هذه كلها مؤشرات إيجابية يجب أن نسعد بها وندعمها.

اليوم لدينا موقع عربي يقدم خدمة مفيدة، اسمه [تووت](http://www.itoot.net/) (لاحظ الواو الثانية)، اسم طريف، تصميم الموقع أعجبني، عملي وأشعر بأن يداً محترفة صنعته، الموقع يعتمد على تقنية RSS، يبدو أنه جاء في الوقت المناسب، فقد نشرت استفتاء بسيطاً ثم نشرت نتائجه ووضعت بعض الروابط التي تتعلق بالتقنية، والآن لدينا مثال حي لموقع يستخدم التقنية بشكل عملي.

الموقع اختار عدة مدونات عربية متميزة، يضع آخر عناوين هذه المدونات ويسمح للزوار بتقييم المواضيع، ويمكن للزائر رؤية آخر العناوين لكل مدونة بدون الحاجة إلى زيارتها، هناك عدة أقسام في الصفحة الرئيسية، وهي الصفحة الذي يدور فيها معظم نشاط الموقع، رأس الصفحة يحوي شعار الموقع وثلاثة روابط وكلمة تعريفية بموقع تووت، شخصياً أرى أن يكون هذا القسم أصغر حجماً لكي يعطي فرصة للمزيد من المحتويات بالظهور، كذلك أتمنى أن تستبدل الفقرة التعريفية بأخرى أكثر وضوحاً، من الجميل أن يحاول الموقع أن يكون غير رسمي لكن في نفس الوقت الوضوح مهم هنا، أعتقد أن سطراً يشرح وظيفة الموقع سيكون أفضل للزائر من أي شيء آخر.

القسم الأول هو what'stooting، وفيه سترون مواضيع مختارة من مدونات عربية متنوعة، المدونات قد تكتب باللغة العربية أو الإنجليزية، يمكنك تقييم الموضوع، ورؤية المزيد من العناوين لكل مدونة، وكذلك الحصول على رابط ملف RSS لكل مدونة، في أسفل هذا القسم هناك قسم على اليمين يسمى tootstream، وهذا القسم يعرض آخر المواضيع التي كتبها المدونون، القسم الأيسر يسمى tootreads ويعرض أيضاً مواضيع مختارة من المدونات.

أسفل القسمين هناك قسم لعرض صور من فليكر (المحجوب لدينا!) وكما يبدو لي الصور كلها من الأردن، البلد الذي انطلق منه موقع الخدمة، ثم هناك tootlog وهو مدونة الموقع.

بشكل عام الموقع يوفر صورة جيدة عن آخر ما يكتب في المدونات العربية، سواء كانت تكتب باللغة العربية أو الإنجليزية، خدمة جاءت في وقتها.

### متى سنشاهد المزيد من الخدمات العربية وتطبيقات ويب؟
السؤال أعلاه ليس "هل" بل متى؟ لا بد أن تظهر المزيد من الخدمات وتطبيقات الويب، لا نحتاج إلى المزيد من المنتديات، لا نحتاج إلى المزيد من المواقع الرومانسية ومواقع صور الفنانين ومواقع الأغاني، لسنا بحاجة إلى المزيد من أدلة المواقع، أو مواقع تشرح كيفية استخدام فلاش أو فوتوشوب، نحن بحاجة إلى تطبيقات ويب، خدمات ويب، مواقع تفيدنا في حياتنا العملية، هناك الكثير من الخدمات والتطبيقات التي أتمنى لو أجد لها بديلاً عربياً، الأمثلة كثيرة وقد تحدثت عنها سابقاً في مواضيع متفرقة.

من الجميل أن أتمكن من حفظ معلوماتي الخاصة في خدمة ويب أستطيع الوصول لها من أي مكان، من الجميل أن أتمكن من العمل على وثيقة ما، تقرير أو مقالة، وأتعاون مع آخرين من أجل تنقيحها وتصحيح الأخطاء وتطويرها، من الجميل أن تكون هناك خدمة مالية، تسمح للمشتري بدفع ما عليه بسهولة وتفتح للبائع فرصة كبيرة للعمل التجاري عبر الويب، من الجميل أن يكون هناك قارئ RSS يمكنني الوصول له من أي موقع ولا يحتاج إلى تثبيت في جهازي، من الجميل أن يكون لدينا موقع عربي مثل [Netvibes](http://www.netvibes.com/).

هذه مجرد أمثلة، لو تحدثت عن كل خدمات وتطبيقات الويب سأحتاج إلى عشرات المقالات.