السبت، 4 فبراير 2006

التدوين الهيكلي

لم أجد ترجمة أفضل لمصطلح "Structured Blogging" من "التدوين الهيكلي"، ترجمة حرفية قد لا تعبر عن معنى المصطلح، هذا ما لدي الآن وهذا المصطلح سأستخدمه حتى أجد ترجمة أفضل للمصطلح الإنجليزي.

ما هو التدوين الهيكلي؟ هو أسلوب لنشر المحتويات في المدونات بحيث تستطيع البرامج والحواسيب فهمها، في نفس الوقت المستخدم العادي لن يلاحظ فرقاً كبيراً في طريقة طرح المواضيع، فهي تطرح في المدونة بالأسلوب التقليدي، لكن البرامج ومواقع الخدمات ستلاحظ الفرق، وبما أن التدوين الهيكلي عبارة عن معايير متفق عليها تستطيع هذه الخدمات قراءة المحتويات وتصنيفها بشكل أفضل.

دعوني أشرح التقنية بأسلوب آخر، أصحاب المدونات يكتبون العديد من المواضيع عن حياتهم الشخصية أو عن مواضيع محددة يحبونها، بعضهم يستعرض الكتب ويقيمها، بعضهم يكتب عن المواقع، الأفلام، البرامج، الحواسيب، الهواتف النقالة، الإلكترونيات، بعضهم ينشر بطاقته الشخصية، وآخر يعلن عن حدث ما، مؤتمر أو محاضرة أو معرض، كل هذه المواضيع تكتب بأسلوب واحد في المدونات، التدوين الهيكلي يساعد على جعل كل موضوع يختلف عن الآخر عن طريق تقنية XHTML وXML وRDF.

تصور مثلاً أن شخصاً ما وضع بطاقته الشخصية بأسلوب التدوين الهيكلي، الموضوع سيظهر للناس بشكل عادي، لكن البرامج والمواقع يمكنها أن تتفاعل مع الموضوع بشكل أكبر، فمثلاً يمكنك أن تضغط على البطاقة الشخصية لكي تضيف عنوان الشخص إلى دفتر العناوين الخاص بك، يمكن لموقع ما أن يقوم بحفظ بطاقتك الشخصية في قاعدة بياناته.

لنتصور أن عدة أشخاص كتبوا عن كتاب واحد، كل شخص كتب في مدونته وأعطى تقييماً خاصاً للكتاب، تستطيع خدمة ما جمع كل هذه المواضيع في صفحة واحدة وتحسب متوسط تقييم الكتاب وتضع رابطاً لكل موضوع قيم هذا الكتاب.

شخص ما نشر موضوعاً يحوي إعلاناً عن ندوة تقنية، ووضع الزمان والمكان ومعلومات أخرى، يمكن للزائر أن يضغط على الموضوع لكي يضيف المؤتمر إلى برنامج تنظيم الوقت الخاص به.

هناك فوائد كثيرة نجنيها من تطبيق التدوين الهيكلي، قد لا تبدو واضحة الآن لعامة الناس، لكن في المستقبل القريب وحينما يزداد انتشار استخدام معايير التدوين الهيكلي سنتمكن من ملاحظة فائدة الالتزام بمعيار موحد.

إقرأ المزيد: