السبت، 17 فبراير 2007

مات فرونت بيج … يحيا شاير بوينت!

أتذكر بدايتي المتواضعة في عالم تطوير المواقع، كنت فقط أقرأ ما يكتب في المنتديات وأزور بعض المواقع العربية وأجرب بعض البرامج، كانت فترة مهمة لأنها البداية، بدأت في تعلم HTML ولم أكن أعرف شيئاً عن المعايير القياسية أتذكر أنني كنت أرى لغة HTML صعبة وتقنية CSS معقدة فلم أكن أستخدمها إلا لأغراض بسيطة مثل حذف السطر الذي يظهر أسفل الروابط وتحديد نوع وحجم واحد للخط بدلاً من استخدام أمر font غير القياسي.

أتذكر أول مرة تعلمت فيها أوامر HTML، كنت أتعلم من كتاب لا أذكر اسمه الآن، أكتب الأوامر في ملف نصي ثم أستعرض النتائج في المتصفح، كلما قمت بعمل أي تعديل صغير أعود للمتصفح لمعرفة ما يحدث، كانت عملية بطيئة وممتعة، أجمل ما فيها عندما قمت بعمل رابط بين صفحتين، الروابط كما أحب أن أسميها هي "سحر الشبكة" وهي الشيء العجيب الذي يجعل للمواقع قيمة أكبر، للأسف بعض أصحاب المواقع العربية يرى أن الروابط الخارجية لأي موقع ما هي إلا بلاء يجب تجنبه.

لم أكن أحب استخدام فرونت بيج فقد رأيته برنامجاً معقداً ولا زلت أراه صعب الاستخدام خصوصاً للمبتدئين، كنت أستخدم بدلاً منه برنامج من شركة صينية اسمه Sothink HTML Editor، البرنامج يصمم الصفحة مباشرة بدون كتابة أوامر HTML ويتيح للمستخدم تعديل أوامر HTML يدوياً إن شاء، لم أكن من محبي كتابة الصفحات يدوياً فهي عملية بطيئة ومعقدة لأنني أستخدم الجداول في التصميم، وكلما ازداد حجم الموقع يزداد التعقيد أكثر وأكثر.

بقيت على هذا الحال لمدة طويلة، معرفة بسيطة بلغة HTML وCSS ولم أكن أعرف شيئاً عن المعايير القياسية، كنت أقوم بتثبيت برامج المنتديات والمقالات مثل phpNuke وغيرها من البرامج، كنت أفكر في إنشاء موقع لدروس برنامج سويش، قمت بإنشاء موقع سميته "صفحات صغيرة" ولم يعد له وجود الآن وارتكبت فيه الخطأ الشائع الذي تقع فيه بعض المواقع: افتتاح منتدى في أول يوم!

هل لاحظت شيئاً في كل ما قلته حتى الآن؟ ما كنت أفعله في الماضي هو بالضبط ما يفعله الكثير من الناس اليوم في عالم تطوير المواقع، أشخاص جدد على هذا العالم يتبعون نفس الخطوات التي سار عليها من سبقهم، للأسف هذه الخطوات غير صحيحة، نعم يتعلم المرء أموراً كثيرة في تطوير المواقع لكنه يطور عادات سيئة تترسخ مع الأيام، وعندما ينتبه إلى وجود شيء يسمى المعايير القياسية تجده يعارض هذه المعايير لأسباب مختلفة منها أنه لا يريد أن يعود مرة أخرى إلى المربع الأول الذي كان يقف فيه قبل أشهر أو سنوات.

ما بعد البداية

في يوم ما بدأت أبحث عن مصادر أجنبية لتعلم تطوير المواقع لأن المتوفر في المواقع العربية لم يعد يكفي وفي الغالب تتكرر نفس الدروس والأفكار، وصلت إلى موقع سايت بوينت وبدأت أقضي ساعات في قراءة محتوياته، لم تكن لغتي الإنجليزية جيدة في ذلك الوقت لذلك كنت أعيد قراءة أي مقال مرتين أو أكثر لكي أستطيع فهمه جيداً.

بدأت أدرك أن هناك جوانب أخرى في تطوير المواقع لم يسبق لي أن قرأت عنها شيئاً، أدركت أن هناك شيء يسمى "blog" والتي سميناها مدونات، وبدأت في التعرف على المعايير القياسية وخضت رحلة صعبة في تعلم CSS وXHTML واستخدامهما.

أدركت أن هناك أشياء كثيرة أهم من الأدوات التي كنت أركز عليها كثيراً، يجب أن يكون للموقع هدف ورسالة، يجب أن يكون متخصصاً ومفيداً، لا بد أن يكون سهل الاستخدام ويمكن الوصول له بأي متصفح أو جهاز، مفاهيم لم يسبق لي أن سمعت عنها من قبل.

في هذه المرحلة بدأت أستخدم المحررات النصية، أصبح تطوير المواقع أكثر سهولة باستخدام المعايير القياسية، وبما أنني سرعة الطباعة لدي جيدة فيمكنني أن أكتب الصفحات بسرعة ولست بحاجة إلى الاعتماد على برنامج مثل Sothink أو فرونت بيج أو غيره.

بعض الناس يبدأون تعلم تطوير المواقع من خلال برنامج فرونت بيج وأرى أن هذه بداية في الاتجاه غير الصحيح، لأن المرء لا يتعلم شيئاً من تطوير المواقع بل هو يتعلم استخدام فرونت بيج فقط، ولأنه يتعلم البرنامج فهو محاصر في زاوية ضيقة، بمجرد أن يتوقف تطوير البرنامج سيضطر إلى تعلم غيره، وبالفعل قامت مايكروسوفت بإيقاف تطوير هذا البرنامج بعد طرح آخر إصدار له في عام 2003 وهناك برنامجان بديلان له، أحدهما هو شاير بوينت.

عندما تتعلم كتابة الصفحات بيديك فأنت تحرر نفسك من تبعية الأدوات، لا يوجد برنامج واحد يمكنه أن يفرض نفسه عليك، لأنك تكتب كل شيء بنفسك يمكنك أن تختار أي محرر نصي وهناك المئات منها، بعضها بسيط جداً وبعضها الآخر متقدم وتقدم خيارات كثيرة توفر عليك الوقت والجهد.

عندما أذكر كتابة الصفحات يدوياً فلا أعني أنك ستكتب كل حرف في الصفحة بنفسك، المحرر النصي الجيد سيوفر عليك عناء كتابة الكثير من الأوامر، فابحث عن محرر نصي يناسبك.

كتاب لمن يريد البداية الصحيحة

لعلك لاحظت أنني لم أكتب شيئاً منذ أيام، هذا لأنني بدأت في كتابة كتاب عن تطوير المواقع، هذا الكتاب موجه للمبتدئين تماماً الذين لا يملكون أي فكرة عن تطوير المواقع، هذا الكتاب سيكون المرجع الذي أتمنى لو أنني قرأته عندما بدأت في تعلم تطوير المواقع.

سيكون الكتاب مجانياً وسأنشره في موقعي، ربما أقوم بطباعته لمن يريد شراء نسخة مطبوعة، عندما أنتهي من الجزء الأول والمقدمة سأقوم بنشرهما لكي أعرف آراء الزوار ومقترحاتهم.