الخميس، 20 أبريل 2006

دون الملاحظات … استخدم يديك

يمكن لأي شخص في أي دولة متقدمة أن يعتمد بشكل كامل على التقنيات الرقمية في حياته ولا يضطر أبداً إلى الإمساك بالقلم وتقليب الأوراق، وهناك بالفعل الكثير من الناس في الغرب لا يستخدمون الأقلام والأوراق إلا في نطاق ضيق محدود، حتى أن بعض المفكرين وأساتذة الجامعات أبدو تضايقهم وخوفهم من هذه الظاهرة وبعضهم منع الطلبة من استخدام الحاسوب في قاعة المحاضرات، لكي يجبرهم على الاستماع والفهم ثم كتابة الملاحظات يدوياً.

مهما تقدمت التقنيات، ستبقى الأوراق والأقلام، وسنبقى نكتب بأيدينا، شخصياً لا أجد وسيلة أسرع لكتابة ملاحظة سريعة من أن أكتبها على ورقة بجانب الحاسوب، لست بحاجة لأن أفتح برنامجاً لتحرير النصوص ثم أكتب هذه الملاحظة وأحفظ الملف، الكتابة على الورق أسرع وأكثر فعالية، وفي الكثير من الأحيان أجد نفسي أكتب على الورق وأرسم إن كنت أفكر في مشروع ما، بعد ذلك أنقل خلاصة ما كتبته إلى ملف نصي، عملية التفكير هذه تصبح صعبة عندما أستخدم فقط الحاسوب للكتابة.

في حياتنا العملية سنجد أننا بحاجة لكتابة الملاحظات في الكثير من المواقف، ليس بالضرورة أن يكون المرء طالباً جامعياً لكي يمارس هذه المهارة، فقبل الجامعة وبعدها يمكن لأي شخص أن يمارس الكتابة، فنحن نذهب إلى اجتماعات ودروس ومحاضرات ومؤتمرات، ونجتمع مع الأصدقاء وزملاء العمل، ونسافر من أجل العمل أو السياحة، وكل هذه المواقف يمكن للكتابة فيها أن تفيدنا كثيراً.

في هذا الموضوع أستعرض بعض الأفكار المتعلقة بكتابة الملاحظات والمهمات.

استخدم الاختصارات

إن كنت مضطراً إلى الكتابة كثيراً فأنت بلا شك بحاجة إلى أن تختصر في كتابتك، وليس هناك قواعد ثابتة للاختصارات، ابتكر اختصارات تناسبك واستخدمها، فمثلاً يمكنك أن تكتب الأرقام بدلاً من أن تكتب أولاً وثانياً وثالثاً، يمكنك أن تستخدم الحروف لتختصر الكلمات، فالحرف "فاء" مثلاً يعني فكرة، والحرف "ميم" يعني ملاحظة و"سين" يعني سؤال، وهكذا لكل حرف اختصار محدد.

قبل بضعة أسابيع وصلت إلى موقع يحوي صفحة واحدة تشرح أسلوباً بسيطاً للكتابة، اسم الموقع Todoque (تودوكيو)، لكن عندما عدت له مرة أخرى قبل أيام قليلة وجدت الصفحة قد تغيرت وذهبت المحتويات السابقة لأرى أسلوب الكتابة قد اختصر، لكن لحسن الحظ وجدت موضوعاً في أحد المدونات يشرح ما هو أسلوب تودوكيو.

تودوكيو وسيلة للتواصل، يمكنك أن تستخدمه لنفسك أو مع الآخرين، يمكن أن تستخدمه على الورق أو لوحة بيضاء معلقة على الحائط أو قد يكون في موقع أو في ملف على الحاسوب، وهو كما قلت أسلوب بسيط، واضح وعملي، ويقوم على قواعد بسيطة:

  • كل موضوع يجب أن يكتب كنقطة في قائمة.
  • أي موضوع أنجز يجب أن يشطب بوضع خط عليه.
  • التعليقات توضع على نفس الخط.

ربما بعضكم يستخدم هذا الأسلوب عندما يذهب للتسوق، فيكتب قائمة للبضائع التي يريد شراءها وعندما يشتري أي شيء يضع خطاً عليه، هذا هو بكل بساطة أسلوب تودوكيو.

لكن هذا الأسلوب يضيف بعض القواعد الأخرى المتعلقة بالتواصل مع الآخرين، فمثلاً علامة < تستخدم لتفويض شخص لكي يقوم بعمل ما، مثال: سعيد<أسعد: أنجز تقرير أرباح الربع الأول لعام 2006م، هنا سعيد يطلب من أسعد أن ينجز تقريراً، تصور أن هذه العبارة كتبت على لوحة بيضاء معلقة على الحائط، على أسعد هنا أن ينظر للوحة، وعندما ينجز التقرير عليه أن يضع خطاً على هذه النقطة فيعرف سعيد أن العمل أنجز.

ثم هناك خمسة اختصارات تستخدم لتصنيف المواضيع، بالطبع المدونة التي تشرح الموضوع تستخدم اختصارات إنجليزية، وأنا سأستخدم اختصارات عربية:

  • [ف] = [فكرة]
  • [س] = [سؤال]
  • [ج] = [جواب]
  • [م] = [مهمة]
  • [ح] = [حدث]

أمثلة:

  • [ح] اجتماع في الحادية عشر صباحاً - 22 إبريل.
  • [ف] الأسبوع القادم إجازة … ما رأيكم؟!
  • [س] عبيد>سعيد: متى سيكون موعد اجتماعنا مع الزبون فلان الفلاني؟ [ج] في يوم 23 أبريل.
  • [م] حمدان>خلفان: الزبون عوضين يريد عرضاً خاصاً لشراء كمية كبيرة من منتجاتنا، أكتب له عرضاً مناسباً.

هذا الأسلوب يمكن أن يستخدمه الفرد أو مجموعة من الأفراد، كفريق عمل في شركة ما، والأسلوب بسيط ويمكن أن يستخدمه أي شخص بالطريقة التي تعجبه، لا يجب عليك أن تلتزم بالقواعد التي ذكرتها هنا، طورها وعدلها للتناسب مع احتياجاتك.

قسم الورقة

إن كنت ستحضر محاضرة أو درساً سواء في الجامعة أو في أي مكان آخر، أو كنت ستحضر اجتماعاً فلا بد أن تقوم بتدوين بعض الأسئلة التي تبحث عن إجابات عليها، هناك الكثير من الطرق لتقوم بفعل ذلك، فيمكنك مثلاً أن تقوم بتقسيم الورقة إلى قسمين، أحدهما صغير ويحوي الإسئلة والآخر تكتب فيه الملاحظات، فإن وجدت أجوبة على أسئلتك قم بشطب الأسئلة.

البعض ينصح بتقسيم الورقة إلى أربعة أقسام متساوية وتضع في كل قسم منها معلومات مترابطة، ففي قسم تضع ما يجب عليك فعله، وفي قسم آخر تضع الأسئلة، وفي قسم ثالث تضع الملاحظات، وهكذا لكل قسم وظيفة.

إقرأ المزيد