الخميس، 18 مارس 2004

لماذا التفكير في شيء لن ينفذ؟

تكملة للموضوع السابق حول الأجهزة الكفية، قد يخطر تساؤل لدى البعض: لماذا تتعب نفسك بالكتابة حول شيء قد لا تهتم به الشركات، وأنت لن تقوم بتنفيذه؟ حسناً ... الأمر بسيط، شخصياً أحب التفكير وتخيل منتجات جديدة أو تعديل منتجات حالية، ولأنني لا أنوي التخصص في مجال الإلكترونيات فلن أنفذ شيء من هذه الأفكار، لكني أعرضها على من لديه اهتمام في مجال الإلكترونيات، كذلك الأمر مع أي أفكار أخرى، أنا أعرضها لمن يهتم بها وقد ينفذها.

السؤال الآن: هل يمكن لأي شخص منا إنشاء حاسوبه الكفي الخاص؟ لنفكر قليلاً، لا تتسرع بالإجابة ... شخصياً أقول: نعم يمكن ذلك، أنا متأكد من توفر المواد اللازمة في مواقع مختلفة، ما تحتاجه هو:
  • معالج
  • ذاكرة
  • شاشة
  • بطارية مناسبة
  • مكونات أخرى مثل السماعة، الأزرار، منفذ USB ... إلخ
يمكن الحصول على كل هذه المكونات وبأسعار جيدة، يحتاج المرء فقط خبرة بسيطة في كيفية تركيب هذه الأجزاء وتحويلها لجهاز يعمل، لا يجب أن يكون هذا المشروع جهازاً خارقاً ذو تصميم رائع، على العكس تماماً، أتوقع أنه سيكون جهازاً بسيطاً وأما التصميم فهو شيء يجب ألا نفكر فيه في هذه المرحلة، المهم أن يعمل، وإن أراد الشخص الذي نفذ هذا المشروع تحويله إلى حقيقة واقعية فيمكنه إنشاء مؤسسة، والتصنيع سيكون في إحدى الدول الآسيوية تماماً كما تفعل معظم الشركات الأمريكية والأوروبية، فهي تصمم وتخطط والشركات الآسيوية تصنع.

هل أنا مبالغ في تصوراتي؟ لا أعتقد، الأمر بسيط كما أرى، تصنيع جهاز كفي يحتاج فقط إلى أن نتعلم ونكتسب الخبرة، وهذا ينطبق على أجهزة ومخترعات أخرى، إن أردنا أن نلحق بركب التطور فعلينا أن نتعلم كيف تصنع هذه الأشياء وكيف تعمل ثم يمكننا بعد ذلك أن نبدع، شخصياً أرى أنه يمكن لمجموعة من طلبة جامعة ما أن يقوموا بعمل مشروع لإنشاء جهاز كفي عربي، لم لا؟ لا أرى أي مانع.

يمكنكم زيارة موقع MyLinux وهو مشروع لإنشاء حاسوب كفي يعمل بنظام لينكس، وقد قام فريق المشروع بتركيب قطع مختلفة على لوحة خضراء (لا أدري ماذا تسمى هذه اللوحة) ثم غلفوا هذه القطع بغلاف بلاستيكي، وأصبح لديهم حاسوب كفي، هذا كل شيء! يمكنكم مشاهد صور للمشروع لتعرفوا أن الأمر بسيط، يحتاج فقط إلى تنفيذ وإلى تعلم أساسيات الإلكترونيات.