الجمعة، 3 سبتمبر 2004

96 معالج تحت طاولتك

هناك حواسيب مزودة بمعالجين، وهناك محطات عمل (work station) مزودة بأربعة معالجات، لكن ما رأيك في حاسوب تضعه تحت طاولتك ويحوي 96 معالجاً؟! هذا ما فعلته شركة Orion Multisystems التي قامت بإنتاج حاسوبين، الأول هو Orion DT-12 الذي يحوي 12 معالجاً و24 جيجابايت من الذاكرة وهو صغير الحجم يمكن وضعه فوق الطاولة، أما الثاني فهو Orion DS-96 ويحوي 96 معالجاً و192 جيجابايت من الذاكرة! وحجمه كبير لكن يمكن وضعه تحت الطاولة التي تعمل عليها، الحاسوبان يعملان بنظام لينكس فيدورا، أما المعالجات فهي من نوع Efficeon بسعرة 1.4 جيجاهيرتز ومن إنتاج شركة Transmeta.

لماذا تم اختيار هذه المعالجات بدلاً من معالجات أنتل أو AMD؟ لأنه تستهلك طاقة أقل، وتنتج حرارة أقل، ويعني ذلك أنك ستحصل على سوبر كمبيوتر هادئ ولا يثقل فاتورة الكهرباء، وهذه الحواسيب موجهة في الأساس لمجالات محددة كالطب والهندسة والجيولوجيا ومجالات علمية أخرى تحتاج إلى قوة كبيرة لتطوير الأبحاث العلمية، لكن لا مانع لدي من أن أستخدم DT-12 كجهاز شخصي، أرسله لي إن أردت أن تقدم لي هدية وسأكون شاكراً لك :-)

طبعاً أسعار هذه الأجهزة ليست رخيصة فهي تبدأ من 10 آلاف دولار للجهاز الصغير إلى 100 ألف دولار للجهاز الكبير وقد تزداد التكلفة مع إضافة بعض المكونات الأخرى، وإليكم تغطية بعض المواقع لهذا الخبر وستجدون فيها تفاصيل كثيرة: