الأربعاء، 29 سبتمبر 2004

نظرة سريعة على جديد البرامج الحرة

في الشهر الماضي رأيت الكثير من الإنجازات في عالم البرامج الحرة، وتستحق هذه الإنجازات أن نتكلم عنها ونفرح بها، أول هذه الإنجازات هو متصفح Firefox، فقد تم إنشاء موقع لتسويق المتصفح ونشره بين الناس اسمه Spread Firefox، وحدد فريق عمل الموقع هدفاً هو إنزال مليون نسخة من المتصفح خلال عشرة أيام، لكن الهدف تجاوز هذا الرقم فتم إنزال مليون نسخة خلال ثلاثة أيام ومليوني نسخة خلال عشرة أيام، والآن الموقع يهدف للوصول إلى عشرة آلاف عضو خلال عشرة أيام فهل يستطيع تحقيق ذلك؟ أتمنى.

من جانب آخر المتصفح نفسه في آخر إصدار له تطور كثيراً، وشخصياً أنتظر الإصدار 1.0 لكي أقوم بإنزاله وتجربته تجربة شاملة وسأكتب عن هذه التجربة بشكل مفصل في موقعي، أما من أراد القراءة عن مميزات آخر إصدار فعليه قراءة البيان الصحفي الخاص بآخر إصدارات فايرفوكس وثندربيرد.

هناك الكثير من الأخبار الطيبة في عالم لينكس، منها طرح الإصدار 2.8 من سطح المكتب جينوم والذي بالتأكيد يحوي مميزات جديدة، يمكنك الاطلاع على جديد جينوم في مقالة كتبت في موقع جينوم جورنال، وإذا كنت من محبي جينوم وبرامجه فاحفظ هذا الموقع في مفضلتك: GnomeFiles.

ولا زلنا في مشروع جينوم لكن هذه المرة سأتحدث عن برنامج أتوقع أن يحدث تأثيراً كبيراً في عالم لينكس، هذا البرنامج هو Beagle ويعني اسمه "كلب الصيد" أجلكم الله، وظيفة البرنامج هي البحث عن البيانات وأرشفتها، شركة أبل أعلنت عن تقنية Spotlight التي تقوم بنفس الوظيفة، ولن نرى هذه التقنية إلا في عام 2005 وحسب الشائعات في يناير من عام 2005، أما مايكروسوفت ستقدم لنا نفس التقنية في نظام تشغيلها القادم الذي سيخرج إلى النور في عام 2005 أو 2006، بينما لينكس الآن لديه برنامج يقوم بنفس العمل ... الآن وليس بعد أشهر أو سنوات، هذا ما يميز مجتمع البرامج الحرة، الحركة والحرية.

للتعرف على البرنامج ومتابعة أخباره يمكنكم زيارة موقع Planet Beagle وكذلك ويكي خاص للبرنامج.

من المشاريع الأخرى المبشرة في عالم البرامج الحرة نظام X.org وهو البرنامج المسؤول عن إظهار الواجهة الرسومية في لينكس، في آخر إصداراته يدعم البرنامج رسم الظلال والشفافية، قد تكون مثل هذه الأمور بسيطة لدى البعض لكنها حقيقة مهمة وهذا التطور هو ما يراه المستخدم وهو ما يركز عليه الناس، أما من الناحية التقنية هناك عدة تطورات قادمة ورائعة، يمكنك مشاهدة بعض اللقطات لتعرف ما هو المقصود بالظلال والشفافية.

وأخيراً علي أن أذكر مشروع مونو، أعتقد أن هذا المشروع سيكون له مستقبل كبير في عالم البرامج الحرة، لأنه يبسط عملية تطوير البرامج، فإن كانت مايكروسوفت تعتمد تقنية Net لتطوير نظامها القادم وبرامجه فإن مونو هو المشروع الذي يتبنى نفس الفكرة، فهناك معايير محددة وضعتها منظمة ECMA وهذه المعايير متبعة من قبل مايكروسوفت وكذلك مشروع مونو، ومنها معايير لغة سي# وكذلك CLI.

هناك الكثير من البرامج التي تم إنشاءها باستخدام مونو، منها مثلاً MonoDevelop وهو برنامج لإنشاء البرامج والبرمجة، وبرنامج Blam لقراءة ملفات RSS، وبرنامج Muine لتشغيل الملفات الصوتية، وDashboard وبرنامج SkyNET لهواة الفلك.

طبعاً كل ما قلته عن مونو في هذه العجالة السريعة لم تعطي هذا المشروع حقه، فهو أوسع من ذلك وأكبر، ولعلي أكتب عنه في موضوع لاحق وبالتفصيل، هذا ما لدي الآن بخصوص البرامج الحرة، تطورات كثيرة تستحق التقدير.