السبت، 6 نوفمبر 2004

حاسوب للشعوب الفقيرة

صحيح أن الموضوع قديم بعض الشيء الآن لكنه مهم في رأيي، والموضوع هو قيام شركة AMD بعمل حاسوب اختباري اسمه سمته 50x15 والرقم يعني توفير حاسوب واتصال بالإنترنت بنسبة تصل إلى 50% من سكان العالم بحلول عام 2015م، وهذا الحاسوب من نوع Personal Internet Computer أو اختصاراً PIC، وهي حواسيب بسيطة جداً توفر أهم الوظائف التي توفرها الحواسيب العادية لكن بسعر منخفض، فسعر حاسوب AMD هذا يبلغ 185 دولاراً بدون الشاشة، و249 دولاراً مع الشاشة، وهو يعمل بنظام WinCE.

موقع Windows For Devices كتب عن هذا الحاسوب مقالة مفصلة، وهناك الكثير من المواقع الأخرى التي كتبت عنه، ولي ملاحظات بسيطة على فكرة هذا الحاسوب.

في البداية فكرة توفير حاسوب رخيص أمر مطلوب وضروري، لأن معظم سكان العالم لا يستطيعون الحصول على حواسيب عادية لارتفاع سعرها، وربما لأن دولهم تفرض الضرائب على السلع فتزداد الأسعار ارتفاعاً، والوصول إلى الإنترنت الآن أصبح حق لكل إنسان تماماً كحق الحصول على الطعام والملبس والمسكن، فليس من العدل أن تكون الموارد والمصادر متركزة في الدول الغنية ولصالح شعوبها فقط، ولا تفكر هذه الشعوب والدول في الآخرين غير القادرين على دفع مبالغ ضخمة بالنسبة لهم لشراء حاسوب والوصول إلى الإنترنت.

النقطة الثانية تدور حول السعر، حقيقة سعر هذا الحاسوب لا زال مرتفعاً، فسعره مع الشاشة يقارب أسعار الحواسيب العادية الحالية التي يمكن شراء أحدها بمبلغ 199$ فلا بد من تخفيض سعره ليصل إلى 200$ مع الشاشة على الأكثر، وحتى هذا السعر سيبقى مرتفعاً على الكثير من سكان العالم، وربما لو استخدمت AMD نظام لينكس المجاني بدلاً من WinCE لانخفض السعر قليلاً.

النقطة الثالثة هي الشاشة، لماذا يجب أن يشتري المرء شاشة خاصة للتعامل مع هذا الحاسوب؟ لا بد من توفير منفذ خاص لوصل هذا الحاسوب مع التلفاز، في البلدان الفقيرة قد لا تجد حاسوباً أو سيارة لدى الأسرة، لكنك في الغالب قد تجد لديهم تلفازاً فلا بد من استغلال هذا الأمر لتخفيض التكاليف لأدنى حد ممكن.

لن تقوم AMD بإنتاج هذا الحاسوب بنفسها بل ستوفر المخططات اللازمة للشركات الراغبة في تصنيع الحاسوب، ومن المفترض أن تقوم الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت ببيع هذه الحواسيب ويعمل هذا الحاسوب بمعالج Geode يستهلك من الطاقة 1.1 واط ولا ينتج حرارة وبالتالي لا يحتاج إلى مروحة لتبريده وهذا يخفض التكاليف، ويحوي ذاكرة تبلغ 128 ميغابايت وقرص صلب بسعة 10GB وهذه السعة أكثر من كافية للوظائف البسيطة التي يوفرها الحاسوب مثل تصفح الإنترنت واستخدام البريد الإلكتروني والتعامل مع الوثائق والجداول والتعامل مع الملفات الصوتية وملفات الفيديو.

وآخر نقطة تتعلق بالتسويق، فقد قررت AMD تسويق هذا الحاسوب للدول الفقيرة مثل الهند ودول أمريكا الجنوبية والوسطى وروسيا والصين، لماذ لا يسوق في دول العالم؟ شخصياً أرى الكثير من الناس لا يريدون من الحاسوب سوى الوظائف البسيطة، الكثير منهم ليس بحاجة إلى الصناديق الكبيرة المزعجة التي تجمع الغبار، أتمنى فعلاً أن تحاول شركة ما تسويقه عالمياً، لأن ذلك سيخفض التكلفة ويوفر خياراً منخفض السعر لأناس لا يريدون سوى حواسيب بسيطة.