الأربعاء، 5 يناير، 2005

جديد أبل القادم قريباً

بعد خمسة أيام سيفتتح معرض ماك ورلد الذي يقام في سان فرانسيسكو، وفي أول يوم وكما تعودت أبل دائماً أن تفعل، سيقدم رئيس شركة أبل ستيف جوبز كلمة يستعرض فيها إنجازات أبل ويعلن عن منتجاتها الجديدة، وفي هذا العام يبدو أن أبل لديها الكثير من المفاجأت، فهناك الكثير من الشائعات أو الأخبار غير الموثقة عن جديد أبل الذي ستطرحه في المعرض، لنستعرض هذه الأخبار.
Xserve الجديد وطرح Xsan
طرحت أبل بالأمس نسخة محدثة من Xserve وقد كتب موقع Apple Insider تقريراً مفصل لمواصفات الجهاز وكتب تقريراً آخر حول Xsan وهو نظام للملفات للتخزين عبر الشبكات.

طرح المنتجين قبل معرض ماك ورلد قد يعني أن أبل لديها الكثير من المفاجأت في المعرض، لذلك طرحت هذين المنتجين حتى تضطر إلى طرح كل شيء في وقت واحد، النقطة الثاني هي أن Xserve وXsan موجهان للشركات بشكل أساسي وأبل لا تعلن عن مثل هذه المنتجات كثيراً وتفضل التركيز أكثر على المنتجات الموجهة للأفراد مثل iPod وiMac، لكن هذه المرة يبدو أنها تريد أن تأخذ هذه المنتجات حظها من الإعلان والتسويق.
جهاز ماك جديد ورخيص
عرفت أجهزة أبل بأن أسعارها مرتفعة، والكثير من الناس يريدون شراء أجهزة من أبل لكن السعر يحول دون ذلك، مع قناعتي التامة بأن القيمة التي يحصل عليها المرء من جهاز أبل تبرر مثل هذه الأسعار، لكن يبدو أن أبل تريد زيادة حصتها في السوق، فقد طرح موقع Think Secret خبراً حول جهاز ماك يقل سعره عن 500$ أو بالتحديد 499$، وهذا الخبر قد انتشر كثيراً في السنوات الماضية، لكن هذه المرة الخبر يحوي معلومات مفصلة حول الجهاز.

سيعتمد الجهاز على معالج G4 بسرعة 1.25GHz وذاكرة بسعة 256MB، ولن يأتي مع شاشة بل على المستخدم شراء شاشة منفصلة، تصميم الجهاز سيكون مستطيلاً مسطحاً في الغالب يبلغ ارتفاعه 1.73 أنش، وسيحوي الجهاز منفذ VGA لشاشات CRT ومنفذ DVI لشاشات LCD، لكن مصدر الخبر لم يؤكد إن كان سيأتي مع المنفذين أم مع منفذ DVI فقط مع محول VGA، وأنا أرجح الاحتمال الثاني ... هذا إن طرح الجهاز فعلاً.

وقد بدأ البعض بالتذمر من هذه المواصفات، لكن تبدو أنها مناسبة جداً لفئة كبيرة من الناس، أغلب الناس يستعملون الحواسيب لتصفح الإنترنت وقراءة البريد الإلكتروني وإنشاء بعض الوثائق واستعمال برامج تخزين وترتيب الصور والاستماع إلى الملفات الصوتية ومشاهدة الفيديو وإنشاء أقراص DVD، وهذه المواصفات تستطيع أن تفعل كل ذلك بسهولة، لا بل البعض ذكر أنه يعمل على برنامج فوتوشوب بسهولة في جهاز eMac الذي هو أصلاً غير مخصص لمثل هذه الاستعمالات.

ومع كل إشاعة جديدة يتسابق محبوا أبل بطرح تصوراتهم لأجهزة أبل، يمكنكم الاطلاع على توقعاتهم لتصميم جهاز ماك الجديد في موضوع طرح في منتدى AppleNova، الرابط يقودكم إلى الصفحة التاسعة من الموضوع، شاهدوا الصفحة العاشر والحادية عشر أيضاً.
شاشة جديدة؟
مع طرح Xserve الجديد بالأمس قامت أبل بتخفيض أسعار الشاشات، وتكهن البعض بأن أبل ستطرح شاشة رخيصة خاصة لجهاز ماك الرخيص وستكون بمقياس 17 أنش، لكن هذه مجرد تكهنات.
عضو جديد في عائلة iPod
ظهرت شائعات أن أبل ستطرح جهاز iPod أصغر من iPod Mini وسيعتمد الجهاز على ذاكرة فلاش لتخزين الملفات بدلاً من القرص الصلب المستخدم في iPod وiPod Mini، وسيكون سعر الجهاز أقل من 200$ ويمكنكم قراءة بقية التفاصيل في خبر من Apple Insider.
جديد البرامج
ستطرح أبل نسخة جديدة من iLife سيكون اسمها iLife '05 وستحوي هذه النسخة على تحديثات كثيرة لكن لم تذكر المواقع ما هي هذه التحديثات، وستطرح كذلك النسخة الثانية من برنامج Keynote للعروض التقديمية، ويمكنكم قراءة الخبر في موقع Think Secret للمزيد من التفاصيل.

وستطرح أبل طقماً مكتبياً هو iWork وهو تحديث لبرنامج Apple Works الذي أصبح قديماً الآن، وقد ظهر دليل قوي على طرح هذا المنتج، إذ أن هناك شركة برامج صغيرة اسمها IGG Software كان لديها برنامج اسمه iWork قامت بتغيير اسمه مؤخراً قبل أيام إلى iBiz وهذا ما جعل البعض يؤكد على أن أبل قامت بشراء الاسم (iWork) من هذه الشركة.

ماذا عن نظام التشغيل؟
من المتوقع ألا تطرح أبل نظام تشغيلها القادم المسمى Tiger ولكن يتوقع أن تعلن عن موعد طرحه الرسمي، والبعض يظن أنها ستطرحه في هذا المعرض، شخصياً أرجح الاحتمال الأول.
شائعات وإزعاج وقضايا
قامت أبل برفع قضية على بعض المطورين لأنهم نشروا نسخة من نظام أبل القادم في مزودات BitTorrent، ورفعت أبل قضية أخرى غريبة بعض الشيء، فقد رفعتها على شخص مجهول لأنه سرب معلومات حول منتج مجهول (سنراه في معرض ماك ورلد على الأغلب) وبدأت أبل تطالب بعض المواقع مثل AppleInsider وThink Secret بكشف مصادر أخبارها، ويمكنكم قراءة المزيد حول هذا الموضوع في سلاش دوت

المنتج الذي سربت أخباره هو جهاز صغير يتصل بالحاسوب عن طريق منفذ Firewire ويقدم وظائف تحكم لبرنامج GarageBand، أي أنه سيكون جهازاً مناسباً لمهندسي الصوت.
هذا كل شيء!
لنلخص كل ما سبق في نقاط سريعة:
  • مزود Xserve جديد وطرح بالأمس
  • جهاز ماك ذو سعر منخفض
  • iPod جديد يعمل بذاكرة فلاش
  • جهاز للتحكم بالصوت
  • تحديثات لبرنامج iLife
  • نسخة جديدة لبرنامج KeyNote
  • طقم مكتبي جديد هو iWork
  • شاشة جديدة بمقياس 17 أنش (مجرد تكهنات)
  • إعلان موعد طرح نظام التشغيل القادم أو طرحه فعلاً