الجمعة، 18 مارس، 2005

لم لا نستطيع صنع فأرة؟

بين فترة وأخرى أقوم بتنظيم وترتيب غرفتي، فأخرج الأشياء من أماكنها وأبدأ في فرزها فأخرج ما لا أحتاجه وأرتب الباقي بطريقة مناسبة، هكذا لا تتراكم الأشياء والأوراق وأبقى منظماً وبالتالي لا أضيع وقتاً أو جهداً في حفظ وترتيب أشياء قد لا أحتاجها، لا أدري لم يحتفظ بعض الناس بالكثير من الأشياء ولسنوات طويلة، على أي حال كان لدي صندوق يحوي بعض قطع الحاسوب ومن بينها وجدت فأرة قديمة لا تعمل، لا أدري لم تملكني الفضول وأردت معرفة طريقة عملها، وبحثت في الشبكة ووجدت معلومات كثيرة، وفي هذا الموضوع سأكتب خلاصة ما فهمته، علماً بأنني لا أعرف شيئاً في عالم الإلكترونيات وما سأكتب هنا شيء بسيط جداً فليعذرني أصحاب الخبرة والتخصص على أي خطأ.

ملاحظة: سأضع صوراً للفأرة ضمن الموضوع، أضغط على الروابط لمشاهدة تفاصيل الفأرة من الداخل.

الفأرة من شركة Logitech وهي تتصل بالحاسوب عن طريق منفذ USB، قمت أولاً بفك البرغي في أسفل الفأرة، فظهرت لي الأجهزة الداخلية للفأرة، وهذه صورة أوضح للفأرة بعد أن نزعت ذيلها! أعني السلك الذي يربطها بالحاسوب.

قمت بنزع اللوحة الرئيسية للفأرة وفي يمين اللوحة سترون المكان الذي تدور فيه عجلة التمرير، لاحظوا أن العجلة من الداخل تحوي فراغات، وهذه الفراغات تساعد على مرور أشعة فإذا قطعت هذه الأشعة يتحرك شريط التمرير (scrollbar) إلى الأعلى أو الأسفل بحسب حركة العجلة، وإذا دققتم في صورة اللوحة الرئيسية ستجدون في طرفي الفراغ الذي تدور في عجلة التمرير قطعتان، إحداهما ترسل الأشعة والأخرى تستقبلها، وسترون في اللوحة الرئيسية مربعات سوداء صغيرة عليها خط أبيض، وهي ثلاثة على يمين اللوحة، هذه هي الأزرار.

أما في أسفل اللوحة الرئيسية فهناك فراغ يحوي كاميرا سوداء اللون ومصباح صغير من نوع LED يصدر إضاءة حمراء، يقوم المصباح بإضاءة السطح الذي تنزلق عليه الفأرة، أما الكاميرا فتصور هذا السطح 1500 مرة في الثانية وترسل الصور إلى معالج الإشارات الرقمي (Digital Signal Processor) الذي يدرس الفروق بين كل صورة وأخرى ويستطيع ملاحظة أدق الفروق بين الصور وهكذا يستطيع معرفة اتجاه تحريك الفأرة وسرعتها ثم يرسل هذه المعلومات إلى الحاسوب ليحرك المؤشر في الشاشة.

يمكنكم قراءة المزيد في موقع How Stuff Works ونحن حقيقة بحاجة إلى موقع يشرح كيف تعمل الأشياء وأعتقد أن موقع زينو بداية ممتازة.

على أي حال، مبدأ عمل الفأرة بسيط جداً وقد سألت أخي: لماذا لا نستطيع نحن أن نصنع واحدة؟ لماذا الكليات والجامعات التي تدرس الإلكترونيات لا زالت تعطي الطلبة أساسيات بسيطة جداً لا تفيده في حياته العملية؟ أقارن بين جامعاتنا وبين جامعات الغرب واليابان فلا أجد شيئاً يستحق المقارنة، الطلبة في اليابان مثلاً يتعلمون صنع الروبوت ويتنافسون في ما بينهم بينما هنا لا زال الطلبة يتعلمون أشياء بسيطة، أنا لا ألوم الطلبة لأنني على يقين بأنهم يملكون القدرة على منافسة الآخرين وعلى الابتكار، المشكلة أنهم يتعلمون مناهج عقيمة لا تعلمهم شيئاً، بالطبع عليهم هنا أن يعتمدوا على أنفسهم ويتعلموا من الكتب والمواقع والمجلات.

مجرد نظرة سريعة على الفأرة من شخص لا يعرف في الإلكترونيات شيئاًً، أتمنى من أصحاب الخبرة والتخصص المشاركة في موقع زينو أو إنشاء مواقع تعلم الآخرين أسرار الإلكترونيات بشكل مفصل، بالتأكيد هناك مواقع عربية للإكترونيات لكنني أرى أنها بحاجة إلى تطوير أكبر ونشر محتويات بشكل دوري، وأرجو من الزوار وضع روابط لمواقع متخصصة في هذا المجال سواء عربية أو أجنبية لعل شخص ما يستفيد منها.