الاثنين، 28 مارس، 2005

كتاب: The Zen of CSS Design

أنهيت اليوم قراءة كتاب The Zen of CSS Desgin، شارك في تأليف الكتاب كل من Dave Shea وMolly Holzschlag، ديف هو صاحب فكرة حديقة التصاميم التي يعتمد عليها الكتاب، وحديقة التصاميم هذه قدمت حتى الآن 574 تصميماً منها 158 تصميم رسمي، وساهمت هذه الحديقة بتقديم الكثير من الأفكار والتقنيات التي ساعدت المصممين حول العالم في إنشاء مواقع جميلة باستخدام CSS.

يتألف الكتاب من مقدمة وسبعة فصول وخاتمة، يبدأ الكتاب باستعراض ملف XHTML الوحيد الذي تدور حوله كل التصاميم، ويشرح بنيته وترتيب محتوياته ولماذا كتب الملف بهذا الأسلوب، ويمكنكم الحصول على صورة توضح بنية الملف في موقع And all that Malarkey، ويشرح الكتاب أيضاً جوانب تقنية كثيرة حول المعايير القياسية لتطوير المواقع ويوضح فوائدها.

ثم ينتقل إلى التصميم حيث يستخدم أمثلة عملية من حديقة التصاميم ليشرح بعض الجوانب المهمة في فن التصميم مثل اختيار الألوان وتنسيق المحتويات وترتيبها، واختيار الخطوط المناسبة لخلق تناسق بين أجزاء التصميم.

ثم يشرح في فصل خاص بعض التقنيات المتقدمة التي استخدمت في حديقة التصاميم، فمثلاً تصميم Gemination يظهر في متصفح فايرفوكس بشكل مختلف تماماً عن التصميم الذي يظهر في إكسبلورر، أرجو أن تجربوا الموقع بالمتصفحين لتروا أن كل متصفح يعرض تصميم مختلف تماماً، وهذا كله باستخدام ملف CSS واحد ودون استخدام أي تقنية أخرى.

تصميم Elastic Lawn يتميز بأنه يكبر ويصغر بحسب حجم الخط، جرب أن تكبر أو تصغر الخط لتفهم ما أعني، تصميم This is Cereal يظهر بشكل صحيح في فايرفوكس، بينما في إكسبلورر سيعرض التصميم رسالة تخبر المستخدم بأن متصفحه قديم ولا يدعم بعض الخيارات المتقدمة وينصحه بتجربة متصفح آخر.

الفصل السابع والأخير يشرح كيفية إنشاء بعض التصاميم بشكل عملي ثم تأتي الخاتمة التي تحوي الكثير من النصائح المفيدة لتجنب المشاكل في بعض المتصفحات وتحوي روابطاً لمواقع وكتب مفيدة، الكتاب بشكل عام مفيد وإن كنت أتوقع أن أحصل على فوائد أكثر، على أي حال أنصح بالكتاب لكل مطور مواقع ما لم يكن هذا المطور محترفاً جداً في CSS ولديه مهارة عالية جداً في التصميم.

يتبع: كيف نستفيد من حديقة التصاميم؟