الاثنين، 4 أبريل، 2005

تجربة أريبيان لينكس

اليوم جربت لأول مرة أرابيان لينكس، توزيعة لينكس العربية التي تعمل مباشرة من القرص المدمج، وحقيقة أسعدني مستوى التوزيعة وأتمنى لمن يديرها كل التوفيق، وهذه ملاحظات مبدئية أكتبها هنا لعل الإخوة يتداركونها في النسخ القادمة.

أول ملاحظاتي كانت حول المتصفح فايرفوكس، من الجميل أن يأتي جاهزاً مع مشغل فلاش، إلا أنه لم يستطع عرض ملفات فلاش في كل المواقع التي جربتها، كان يعرض بدلاً من ذلك مساحة سوداء بدلاً من عرض الفلاش، الملاحظة الثاني هي حول الزر الأوسط في الفأرة، في نظام ويندوز تعودت على أن هذا الزر يغلق ألسنة التبويب (tabs) لكن في لينكس لا يفعل ذلك بل يقودني إلى مواقع سبق أن زرتها! فهل من تفسير؟ أنا أعلم أن هذه الملاحظة ليست مقتصرة على أريبيان لينكس بل على كل توزيعة لينكس جربتها، لكن هناك بديل أسرع وهو ضغط زر CTRL + W لكن هذا لن يعمل في حال كانت لوحة المفاتيح عربية، بل يجب أن أحولها للإنجليزية أولاً، أما في ويندوز فلا يهم لغة لوحة المفاتيح.

لاحظت أن التوزيعة تفتقر لبرنامج بريد إلكتروني، فلم أجد ثندربيرد أو أي برنامج آخر، أتمنى إضافة ثندربيرد في النسخ القادمة، كما أتمنى استبدال برنامج XMMS ببرنامج آخر مثل JuK أو amaroK، برنامج XMMS قوي وفعال إلا أن واجهته صعبة الاستخدام للمبتدئين وأتذكر أنه لا يدعم العربية، لا أدري هل يدعمها الآن أم لا.

أخيراً أتمنى من إدارة التوزيعة أن يفكروا في استغلال خدمات SourceForge.net لكي يوفروا الكثير من المزودات لتنزيل التوزيعة، فقد عانيت كثيراً للحصول على توزيعة من أريبيان لينكس في الأسابيع الماضية، لم أستطع إنزالها وليس هناك مزودات أخرى توفر نسخ منها، وقد حالفني الحظ اليوم بإنزالها وبشكل سريع أيضاً.

هذه ملاحظات سريعة وأتمنى لكم كل التوفيق، سأكتب المزيد من الملاحظات والمقترحات في الأيام القادمة.