الأربعاء، 6 أبريل، 2005

تصوري للمجلة

تكلمنا عن مجلة بايت قبل أشهر وناقشنا فكرة إنشاء مجلة، ثم أعدت طرح الموضوع قبل أسابيع، ثم كتبت عن بعض المجلات الإلكترونية واليوم أكتب عن تصوري للمجلة باختصار.

في البداية أرى أن المجلة يجب ألا تصدر في أوقات متقاربة، بمعنى آخر يجب ألا تكون أسبوعية أو شهرية، بل أرى أن تكون ربع سنوية، أي أربعة أعداد فقط كل عام، على أن يحوي كل عدد مقالات متميزة ذات طرح متميز ومفيد، وعلى المجلة ألا تنشر أخباراً بل تترك ذلك لمواقع ومجلات أخرى، لكن يمكن تحليل خبر ما والتعليق عليه خصوصاً إن كان الخبر مؤثراً أو مهماً.

يجب أن تركز المجلة على جودة المحتويات ولا تقبل بمقالات سطحية، يكفينا ما نراه في الكثير من المواقع والمجلات، لا بد من نشر مقالات عميقة الطرح مفيدة مفصلة وعقلانية، يجب أن تغطي المجلة المواضيع بشمولية، وهذا يعني عدم قبول مقالات قصيرة ولا مقالات تعتمد على حماس الكاتب أو بالأحرى تعصبه، وأرى أيضاً ألا تنشر المجلة لقاءات إلا إذا كان اللقاء يحوي قيمة علمية عالية أو يعرف بجهود مميزة، وبالطبع يجب أن تكون إدارة المجلة محايدة فلا تنحاز لجانب ضد آخر وتكون مهمتها الأساسية هي مراقبة سير المجلة وجودة ما يطرح فيها.

تخصص المجلة كما اتفقنا جميعاً هو التقنيات بشكل عام والحاسوب بشكل خاص، ويجب أن تغطي المجلة هذا التخصص بشمولية، أما عن موقع المجلة فلا بد من أن يكون بسيطاً ومن الأفضل توفير نسخ PDF لكل مقالة، ولا أرى حاجة لوجود نظام تعليقات، بل يكفي نموذج بريدي لمن أراد مراسلة إدارة المجلة.

المجلة بحاجة إلى شخص يدير الموقع من الناحية التقنية وفي نفس الوقت ينسق بين كتاب المقالات، ويساعده شخص ثاني مهمته تنقيح وتصحيح المقالات ونشرها في المواعيد المحددة، بالطبع يمكن الاستعانة بأشخاص آخرين وقت الحاجة، تصميم الموقع واستخدام برنامج ما مثل وورد بريس وتقييم المقالات كلها مهمات لا تحتاج إلى أشخاص يعملون بشكل دائم في الموقع، بل يعملون لإنجاز مهمات محددة فقط.

هذا باختصار تصوري للمجلة، كما أرى الأمر بسيط، الشيء الوحيد الذي يحتاج إلى جهد هو إيجاد أناس يتقنون الكتابة.

الآن ماذا عن التنفيذ؟ أستطيع أن أشارك بكتابة المقالات لا أكثر، ماذا عن إنشاء المجلة وإدارتها؟ أتمنى أن يبادر شخص ما ويقول: أنا لها! أنا هنا أطرح الفكرة فقط على أمل أن ينفذها شخص ما.