الأحد، 15 مايو 2005

كيف تخلصت من معظم البريد التافه؟

البريد التافه مصيبة نعاني منها جميعاً، وقد اتخذت بعض الإجراءات للحد من هذه المشكلة، منها أنني لا أضع عنوان بريدي في أي مكان سواء موقعي أو في أي موقع آخر، في بعض الأحيان أستخدم عنوان بريدي في Gmail لكي أسجل في بعض المواقع أو للحصول على بعض الخدمات، أو لكتابة أي تعليق في بعض المدونات، من المهم ألا تقوم بنشر عنوانك البريدي في المواقع، لأن ذلك يعني أن يبقى بريدك مخفياً عن عيون مرسلي البريد التافه، وإن اضطررت لوضع عنوان بريدي ما في أي موقع فحاول أن تضع عنوان بريد لا تستخدمه كثيراً أو مخصص لمثل هذه المواقع، وليكن بريداً في خدمة Gmail أو Hotmail.

الوسيلة الثانية هي أنني أستخدم خاصية في لوحة التحكم تمنع معظم البريد التافه من الوصول إلى حاسوبي، هناك برنامج يسمى [Spam Assassin](http://spamassassin.apache.org/) متوفر لدي في لوحة تحكم الموقع، قمت بتفعيله وشعرت بالراحة بعد ذلك، لأن البريد التافه انخفض إلى رسالة كل يومين أو ثلاثة أيام بعد أن كان أكثر من عشر رسائل كل يوم، إبحث عن هذا البرنامج في لوحة تحكم موقعك، وإن لم تجدها فأسأل شركة الاستضافة عنها، وإذا قمت بتشغيل البرنامج لا تنسى أن تقوم بإفراغ صندوق البريد الخاص الذي يجمع الرسائل التافهة، فالبرنامج لا يحذفها بل يضعها في صندوق خاص.

من المهم تركيب مثل هذا البرنامج في شبكات المؤسسات أيضاً، إن كنت تعمل في مؤسسة تستخدم مزود بريد خاص بها فحاول أن تقنع مدير الشبكة التقني بتركيب مثل هذا البرنامج.

بقية نقطة صغيرة، وهي أنني أستخدم في الكثير من الأحيان عنوان بريد وهمي للحصول على بعض الخدمات من بعض المواقع، أنت لست ملزماً بوضع بريد حقيقي في أي موقع، فلا تخشى من استخدام عنوان مثل this@their.com أو a@a.com.

هذا كل شيء!