الاثنين، 20 يونيو، 2005

انتهت المهمة … تقريباً

الموقع الآن في مزود جديد وانتقل إلى آخر إصدار من [وورد بريس](http://wordpress.org)، كل الصفحات الآن تعتمد على وورد بريس وانتهى عهد ملفات HTML، لا أعني بذلك أنني لن أستخدم ملفات HTML، بل سأفعل إن دعت الحاجة لذلك، بشكل عام وورد بريس يمكنه أن يدير معظم أجزاء الموقع.

وإليكم بعض التفاصيل تتعلق بعملية الترقية:

* من كان لديه استفسار حول المزود وأسباب الانتقال فليطرحه على أخي [أبو عيلان](http://www.sadafat.com/) لأنه هو الذي انتقل من مزود إلى آخر ونقل كل المواقع بما فيها موقعي، ولم أكن أعاني شخصياً من أية مشاكل مع المزود السابق.
* التصميم الجديد ليس جديداً إلا في بعض تفاصيله، فهو تصميم موقع سردال السابق لكن الآن عمود واحد، وموضوع واحد فقط يعرض للزائر ثم هناك روابط لآخر عشرة مواضيع، وقد أقوم ببعض التعديلات في المستقبل.
* لم أختبر توافقية الموقع مع XHTML وCSS لذلك قد تظهر بعض الأخطاء، سأقوم بتصحيحها متى ما انتهيت من كل التعديلات.
* الأرشيف القديم الذي كان في ملفات HTML لم يعد موجوداً في الموقع، سأقوم بنقله إلى وورد بريس ليتمكن الزوار من البحث في مواضيعه، هذا سيتطلب مني وقتاً طويلاً.
* استخدمت إضافة تسمى [Contact Form](http://ryanduff.net/projects/wp-contactform/) في صفحة "للمراسلة" بدلاً من نموذج المراسلة القديم، الآن كل الرسائل ستستخدم ترميز UTF-8، أو اليونيكود، معنى ذلك أن من يراسلني يجب أن ينتبه إلى أن ردي عليه قد لا يظهر له بشكل صحيح حتى يختار ترميز UTF-8، ومن يستخدم بريد هوتميل أو ياهو قد يعاني من عدم إمكانية قراءة الرسالة.
* أستخدم إضافة [PHP Markdown](http://www.michelf.com/projects/php-markdown/) لكتابة المواضيع، ويمكن للزوار استخدام أسلوب Markdown لتنسيق كتاباتهم، [أوامر مارك داون](http://www.michelf.com/projects/php-markdown/concepts/) بسيطة ويمكن تعلمها بسهولة، أتمنى من الزوار كتابة التعليقات بشكل منسق، فلا داعي لوضع جملة في كل سطر، بل اكتب الجمل في فقرة واحدة، ثم انتقل لفقرة أخرى ودع بين الفقرتين سطر خالي.
* لا زالت بعض الصفحات والأقسام غير موجودة في مزود الموقع، مثل قسم CSS وقسم وورد بريس.
* روابط نظام التصفح في الأعلى تستخدم قوائم [Intelligent Menu](http://photomatt.net/scripts/intellimenu).

مع هذا التغيير أعتقد أن موقعي دخل إلى مرحلة جديدة، أركز فيها بشكل أكبر على كتابة مواضيع أقل لكن ستكون المواضيع أكثر دقة ومفصلة وهذا يعني مقالات طويلة بعض الشيء، أعتقد أنه حان الوقت للتعمق أكثر وكتابة مواضيع مفيدة حقاً.

هذا كل الشيء الآن، لا زال أمامي عمل كثير.