الخميس، 30 يونيو 2005

أخبار وروابط متفرقة

* بعد بضعة أشهر من محاول الاعتماد على برنامج قارئ RSS بدلاً من تصفح المواقع بدأت فعلاً في وضع عشرات المواقع في قارئ RSS لم يبقى لدي سوى أقل من عشر مواقع في مفضلة المتصفح، النتيجة أنني الآن أقضي وقتاً أكبر بعيداً عن الحاسوب وهذا أمر طيب بالنسبة لي، لم أعد أضيع الكثير من الوقت لأن قارئ RSS يخبرني عن جديد المواقع بدلاً من أن أزورها بين فترة وأخرى.
* طرحت شركة [صن](http://www.sun.com/) محطة عمل جديدة [صن ألترا 20](http://www.sun.com/desktop/workstation/ultra20/index.jsp) وبسعر جيد يبدأ من 900 دولار، حقيقة ما أعجبني في الجهاز هو تصميمه الخارجي، أما مواصفاته فيمكن الحصول عليها بشراء قطع مختلفة وتجميعها، وقد لا يكون الجهاز المجمع أقل سعراً أو أفضل جودة من جهاز صن، على أي حال، الجهاز مناسب لمن يريد محطة عمل تعمل بنظام لينكس أو سولارس 10، وهو بالتأكيد ليس مناسباً للأفراد أو لمن يريد حاسوباً للألعاب، بل هو مخصص للبحث العلمي والتصميم ثلاثي الأبعاد، وكذلك تطوير البرامج وخصوصاً بلغة جافا.
* بما أننا تحدثنا عن تجميع الحاسوب، إليكم رابطاً [لدرس تجميع الحاسوب](http://www.arabhardware.net/index.php?categoryid=42&p2_articleid=31) من موقع عرب هاردوير، الدرس مفيد ويحوي نقاطاً جديدة بالنسبة لي، شخصياً أفضل شراء جهاز من شركة معروفة مثل ديل أو HP بدلاً من تجميع جهاز بنفسي، لكن ماذا عن الذين لا يستطيعون شراء حواسيب من شركات معروفة؟ من الأفضل لهم أن يجمعوا أجهزتهم بدلاً من شراء حواسيب من شركات غير معروفة، لأن السوق الآن للأسف يعج بالبضائع المقلدة المغشوشة وقليل من الناس لديهم خبرة كافية للتفريق بين ما هو أصلي وما هو تقليد.
* أبل طرحت الإصدار 4.9 من برنامجها [iTunes](http://www.apple.com/itunes/) الذي يدعم ما يسمى [Podcasting](http://www.apple.com/podcasting/)، الآن أصبح الاستماع إلى ملفات podcasting أكثر سهولة، وطرحت كذلك جهاز iPod جديد هو [iPod Color](http://www.apple.com/ipod/color/) الذي يتميز بالشاشة الملونة، ويبدو أن iPod Photo لم ينجح لذلك تخلت عنه أبل، لكن الشاشة الملونة تستخدم الآن في كل أجهزة iPod ما عدى iPod mini وShuffle الذي هو أصلاً لا يملك أي شاشة، الخطوة التالي قد تكون استخدام الشاشة الملونة في كل تشكيلة المشغلات من أبل.
* هناك إضافة جديدة لفايرفوكس تسمى [فييد فيو](https://addons.mozilla.org/extensions/moreinfo.php?application=firefox&category=News%20Reading&numpg=10&id=445) تقوم بعرض ملفات RSS بشكل جميل بدلاً من عرض النص المصدري لها والذي يكون غير منسق ولا يمكن قراءته بسهولة.
* [أشهر الأسئلة التي يطرحها القادمون الجدد إلى لينكس](http://reallylinux.com/docs/topquestions.shtml).
* إن كنت تستخدم موقع del.icio.us كثيراً فعليك أن تجرب [del.icio.us direc.tor](http://johnvey.com/features/deliciousdirector/)، الذي يغير واجهة موقع del.icio.us لتصبح أكثر مرونة وفعالية.
* [أترك للناس اتخاذ القرار](http://www.adaptivepath.com/publications/essays/archives/000501.php).
* [43 مكاناً](http://www.43places.com/)، موقع لتبادل الآراء والأفكار حول السفر والمدن.
* [Download Squad](http://www.downloadsquad.com/)، مدونة لجديد البرامج.