الاثنين، 19 سبتمبر 2005

أريد آرائكم حول الدورات التدريبية

أقوم حالياً بإعداد دورات تدريبية حول تطوير المواقع، وأنا بحاجة إلى آرائكم حول ما يجب أن يطرح في هذه الدورات وكيف يطرح، لدي مجموعة من الأفكار لكن أفضل أن أعرف اقتراحاتكم وملاحظاتكم:

* ما الذي تريد أن تتعلمه في دورات تطوير المواقع؟
* المدة المناسبة للدورة؟ هل تفضل أن تكون الدورة سريعة مركزة أم مفصلة وتمتد على مدى ثلاثة أيام مثلاً؟
* هل هناك مكان محدد تفضل أن تقام فيه الدورات؟ مقر العمل؟ معهد تدريبي متخصص؟ أو أي مكان آخر؟
* هل تفضل الدورات العملية أم النظرية؟ العملية تتطلب وجود مختبر حاسوب وقد أجد صعوبة في توفير مثل هذا المختبر وهي تحتاج إلى وقت طويل ولعدد قليل من الأفراد (20 شخص كحد أعلى)، الدورات النظرية يمكن أن تقام بسهولة ولعدد أكبر من الناس، لكنها نظرية وقد لا تصلح إلا لمن يتقن أساسيات تطوير المواقع.
* المبلغ الذي يمكنك أن تنفقه مقابل حضور الدورة.
* السؤال الأهم في نظري: هل هناك من يرغب فعلاً في حضور مثل هذه الدورات؟

إن بدأت في تقديم الدورات فلن يحدث ذلك إلا في أبوظبي فقط في المرحلة الأولى ثم في الإمارات الأخرى في المرحلة الثانية، وتقديم الدورات في دول أخرى وارد لكن على المدى البعيد، المهم الآن أن أعرف آرائكم.

### روابط

* [نيو إكس](http://www.new-x.net/wordpress/)، عنوان جديد وتصميم جديد.
* [نايف](http://www.nayif.net/)، تصميم جديد.
* [لقاء مع أندي هرتزفيلد](http://www.lowendmac.com/orchard/05/0913.html)، أحد مطوري حاسوب ماك.
* [يوم بلا سيارات](http://worldcarfree.net/wcfd/)، الثاني والعشرين من شهر هذا الشهر الميلادي سيكون يوماً عالمياً بدون سيارات، لا يعني ذلك أن جميع سكان العالم لن يستخدموا السيارات، لكن منظموا هذا اليوم يريدون تشجيع الناس على فعل ذلك ولو ليوم واحد فقط، هناك دول أوروبية تفعل ذلك منذ وقت طويل، أي تخصص يوماً واحداً ليكون خالياً من السيارات.
* [أربط حبلين ببعضهما البعض](http://www.lifehacker.com/software/follow-up/tie-two-ropes-togetherproperly-125836.php)، موضوع ذكرني بالمخيمات.
* [اختبر سرعة ردة فعلك](http://www.downloadsquad.com/2005/09/16/reaction-time-game-todays-time-waster/)، لعبة مسلية وقد حصلت على نتيجة 0.1328 وهو متوسط الوقت الذي أحتاج لضرب الخراف!
* [أوقف عرضك التقديمي قبل أن يقتل شخصاً آخر!](http://headrush.typepad.com/creating_passionate_users/2005/06/kill_your_prese.html)
* [أوامر ملفات htaccess](http://thejackol.com/htaccess-cheatsheet)
* [ثبت سلاكس على آي بود نانو](http://slax.linux-live.org/forum/viewtopic.php?p=36718)، لينكس في كل مكان.
* [حقيقة بساطة جوجل](http://www.jnd.org/dn.mss/the_truth_about_goog.html).