الأربعاء، 9 نوفمبر 2005

نظرة على نوكيا 770

طرحت العديد من الشركات حواسيب صغيرة وبسيطة، وقد تحدثت عن هذا النوع من الحواسيب في [موضوع سابق](http://www.serdal.com/archives/2005/10/25/simple-pc/)، والكثير من هذه الحواسيب أو كلها توقف إنتاجها ودعمها من قبل الشركات المصنعة، لأن الناس لم يقبلوا على شراءها، فهي مرتفعة السعر، بطيئة ومواصفاتها غير مشجعة.

من جانب آخر الحواسيب الكفية التقليدية التي لا تحوي سوى وظائف التنظيم الشخصي يتراجع سوقها كل عام ليفسح المجال لأجهزة تحوي تقنيات اتصال مثل واي فاي، وجي أس أم للهواتف النقالة، بمعنى آخر الهواتف الذكية التي تجمع بين خصائص الحواسيب الكفية والهواتف النقالة.

فلماذا سينجح جهاز [نوكيا 770](http://www.nokia.com/770/) في حين أن تجارب الآخرين فشلت؟

### وظائف قليلة لكن بإتقان
نوكيا 770 ليس هاتفاً نقالاً، وهو جهاز فريد من نوعه بالنسبة لنوكيا لأنها تنتج الهواتف النقالة ولم يسبق لها أن قدمت جهازاً يشبه الحواسيب الكفية، أقول يشبه لأن 770 ليس حاسوباً كفياً بل حاسوب إنترنت فقط، فليس هناك برامج للتنظيم الشخصي، بينما يوجد فيه متصفح، قارئ للبريد الإلكتروني، قارئ أخبار RSS، برنامج للاستماع إلى الإذاعات عن طريق الشبكة، مشغل ملفات فيديو وملفات صوتية، مشغل ملفات فلاش، قارئ ملفات PDF، آلة حاسبة، ألعاب، وبرنامج لتدوين الملاحظات.

الجهاز يعمل بتقنية 802.11 بي وجي اللاسلكية للاتصال بالشبكة، بمعنى آخر يجب أن تكون لديك شبكة لا سلكية لكي تستطيع استخدام الجهاز، وهذه الشبكات أصبحت متوفرة في الكثير من مراكز التسوق والمقاهي، والكثير من الناس يملكون مثل هذه الشبكات في منازلهم، شاشة الجهاز تعمل بدقة 800 بكسل × 480 بكسل، ويحوي الجهاز 128 ميغابايت من الذاكرة نصفها مخصص للمستخدم، ويمكن استخدام بطاقات الذاكرة لإضافة المزيد من المساحة لتخزين الملفات.

هذه المواصفات لا تجعل نوكيا 770 مختلفاً عن غيره، هناك حواسيب كفية تحوي مواصفات أفضل منه بكثير، فما الذي يميز 770 عن غيره؟

### البرامج الحرة: شاركنا متعة التطوير.
نوكيا 770 يعمل بنظام لينكس ويستخدم العديد من البرامج الحرة، وقبل أن يطرح في الأسواق أعلنت نوكيا عن مشروع [Maemo](http://www.maemo.org/) لتطوير نظام تشغيل نوكيا 770 وإتاحة الفرصة لمن أراد أن يستخدم هذا النظام لأجهزة أخرى، حالياً لا يوجد غير نوكيا 770 يستخدم هذا النظام، وأعتقد أننى سنرى في قريباً شركات أخرى ستسخدم هذا النظام.

المشروع يعطي المطورين نظرة شاملة عن أساس نظام التشغيل وكيف يمكن لأي مطور برمجة ما يريد من برامج لهذا النظام، وقامت نوكيا بإرسال الجهاز للمطورين قبل طرحه في السوق لكي يبدأوا في تطوير بعض البرامج له، والنتيجة هي ظهور العديد من الإنجازات الصغيرة هنا وهناك.

هناك نسخة من برنامج [GAIM](http://gaim.sourceforge.net/) تعمل في نظام [ميمو](http://dkothari.blogspot.com/2005/11/gaim-15-for-maemonokia-770.html)، وGAIM هو برنامج يشبه المسنجر، برنامج [إيفاينس](http://www.gnome.org/projects/evince/) أيضاً [يعمل في نظام ميمو](http://etrunko.blogspot.com/2005/10/some-screenshots-of-evince-in-maemo.html)، وهناك برامج أخرى:

* [إكس شات](http://zeus.rm-fr.net/~skyhusker/index.php/maemo/xchat).
* [أباي وورد](http://www.internettablettalk.com/blog/?p=100).
* [موقع يضم مجموعة من الألعاب والبرامج](http://www.indt.org.br/maemo/).
* [ريثم بوكس](http://tuxrecife.blogspot.com/2005/09/rhythmbox-on-maemo.html).
* [جنومريك](http://www.internettablettalk.com/blog/?p=55).
* [شروكي](http://aksi.mdamt.net/log/ar/2005-10-25-164/)، مزود ويب.
* [موقع المشاريع الحرة من نوكيا](http://opensource.nokia.com/).

ولا زال الكثير من المطورين يعملون على مشاريع صغيرة لنقل بعض البرامج إلى نظام ميمو، يمكنك متابعة أخبار هذا النظام وجهاز نوكيا 770 في [بلانيت ميمو](http://planet.maemo.org/).

أثناء بحثي عن صور لهذا الجهاز وجدت صورة أسعدتني كثيراً، وهي صورة برنامج [جينوم قرآن](http://www.internettablettalk.com/gallery/showphoto.php/photo/27/limit/recent)، من الواضح أن ميمو يمكنه أن يدعم العربية بسهولة، فقط يحتاج إلى تفرغ مبرمج أو اثنين لكي يحسنوا دعم اللغة العربية.

بشكل عام، الجهاز يحوي إمكانيات كبيرة، ونوكيا تريد من مجتمع البرامج الحرة أن يساهم في تطوير النظام الخاص به وهو ميمو، الذي يعتمد على لينكس وأدواته، هذا النظام يمكنه العمل على أجهزة أخرى إن أرادت الشركات الأخرى استخدامه، وهذا ما يعيدني للحديث عن الحواسيب البسيطة، هذا النظام سيكون مناسباً جداً للحواسيب البسيطة، خصوصاً أن واجهته سهلة الاستخدام وعملية إضافة البرامج وحذفها سهلة أيضاً، لم يبقى سوى أن تصنع شركة ما جهازاً بشاشة جيدة وبسعر مناسب.

عندما توفر شركة ما الفرصة للآخرين لكي يطوروا منتجاتها فهي بذلك تضمن استمرارية منتجاتها ونجاحها، على عكس ما تفعله بعض الشركات الأخرى التي تحارب مثل هذه المساهمات وتمنع أي شخص من محاول تعديل الأجهزة أو تطويرها.

كانت هذه نظرة عامة على جهاز نوكيا 770 ونظام تشغيله.