الثلاثاء، 15 نوفمبر 2005

ألفاسمارت: لوحات مفاتيح متطورة

الإعلانات التجارية تدفع الكثير من الناس للبحث عن الأقوى، الأكبر، الأغلى، تجعلهم يبحثون عن المنتجات التي تحوي خصائص كثيرة، أو يحرصون على الشراء من شركة معينة لأنهم تعلقوا بالعلامة التجارية لهذه الشركة، والناس في ما بينهم يتنافسون على المظاهر، فإن اشتريت سيارة رائعة من لكزس سأشتري سيارة أروع من مرسيدس فقط لكي أثبت لك أنني أملك مالاً وأستطيع أن أشتري أي شيء.

السؤال: هل نحن بحاجة إلى إنفاق كل هذه الأموال؟ في كتب التسويق قرأت أن بائع السيارة يجب ألا يبيع سيارة، بل المكانة والفخامة والاسم، أي أن البائع يبيع القيمة للناس وليس المنتج، وهذا يؤدي إلى أن يشتري الناس أشياء لا يحتاجونها، لكنهم فقط يشترونها لسد حاجة في نفوسهم، لا فرق بين سيارة رخيصة من كوريا وأخرى غالية من ألمانيا، كلاهما يستطيعان نقل الإنسان من النقطة أ إلى النقطة ب، كلاهما مريح ويمكنه أن يسير بسرعة مقبولة، بالطبع السيارة الألمانية قد تكون أكثر راحة وقوة وسرعة وهذا لا يعني أن السيارة الكورية ضعيفة وغير مريحة، مع ذلك الناس لا يفكرون بهذا المنطق، بل يشترون بدافع عاطفي.

والآن هناك شركات تعزف على وتر البساطة، تقول هذه الشركات في رسالتها التسويقية: الحياة أصبحت معقدة، مع منتجاتنا تستطيع أن تجعلها أكثر بساطة، هذه الرسالة لم تعد مجرد رسالة تسويقية بل هي حركة يدعوا لها البعض، لنعد إلى الحياة البسيطة، لا تشتري شيئاً لا تحتاجه، لا تحرص على امتلاك الكثير من الأشياء، تخلص من كل تعقيد، الحياة أقصر من أن نضيعها في شراء الأشياء والتباهي بها.

في عالم الحاسوب هناك القليل من الشركات التي تحرص على البساطة، [وألفاسمارت](http://www1.alphasmart.com/) إحداها.

### لوحة مفاتيح متطورة
إن زرت موقع [ألفاسمارت](http://www1.alphasmart.com/) سترى صوراً للوحات مفاتيح، لكنها ليست لوحات مفاتيح عادية، لأنها تحوي شاشات صغيرة، يمكن أن نقول أن منتجات ألفاسمارت هي حواسيب، لكن حواسيب مختلفة ولها وظائف محدد، الوظيفة الأساسية لهذه الحواسيب هي الكتابة وتنسيق النصوص، أي آلات كاتبة رقمية.

في عام 1992م انطلقت هذه الشركة، كان اسمها في ذلك الوقت Intelligent Peripheral Devices، وقد أسسها مهندسان كانا يعملان في شركة أبل، والهدف من الشركة هو تطوير وتسويق منتجات تعليمية، وبالتحديد حواسيب نقالة سهلة الاستخدام وتناسب طلاب المدارس.

كما قرأت في العديد من المواقع، تتميز حواسيب ألفاسمارت بالجودة العالية، وهي خفيفة الوزن، ولا تحوي الكثير من الخصائص، نظام تشغيلها بسيط ومخصص فقط للكتابة ويحوي بعض الأدوات التي تساعد الكتاب مثل القاموس ومدقق إملائي، ويمكن إضافة تطبيقات صغيرة (applet) للجهاز لتقوم بعمل بعض الوظائف الصغيرة.

#### أجهزة ألفاسمارت
آخر جهاز طرحته ألفاسمارت، طرح في عام 2004م، يتميز بشاشته التي تستطيع عرض ستة أسطر كحد أقصى ويمكن تكبير الخط وتصغيره، الأجهزة السابقة لألفاسمارت لم تكن تحوي هذه الميزة، يستطيع الجهاز تخزين أكثر من 200 صفحة من النصوص، ويعمل بثلاث بطاريات من حجم AA وحسب ما تدعي الشركة، هذه البطارية كافية لتشغيل الجهاز لمدة 700 ساعة! أي لو قمت بالعمل كل يوم على الجهاز لمدة ساعتين ستنتهي طاقة البطارية بعد 350 يوماً، أي عاماً إلا ستة أيام، والجهاز يزن 907 جرامات، أي خفيف ويمكن حمله بسهولة ودون مشقة.

لا يحوي الجهاز أية ألعاب، ولا تقنيات اتصال سلكية أو لا سلكية، إلا منفذ الأشعة تحت الحمراء (IrDA) لنقل البيانات إلى أجهزة أخرى مثل بالم والحواسيب النقالة التي تحوي مثل هذا المنفذ، هناك منفذ USB يستخدم للاتصال بالحواسيب ونقل محتويات جهاز ألفاسمارت إلى الحاسوب.

الجهاز الثاني هو [ألفاسمارت 3000](http://www1.alphasmart.com/products/as3000.html) والذي يتميز بلونه الأخضر المائل إلى الأزرق، طرح في عام 2000م وهو الأقدم من بين منتجات هذه الشركة، لا يختلف كثيراً عن جهاز نيو إلا في كونه يحوي شاشة صغيرة، تعرض أربعة أسطر وفي كل سطر أربعين حرفاً، وهو موجه بشكل أساسي لطلبة المدارس، لكن يمكن أن يشتريه أيضاً أي شخص.

الجهازان السابقان يعملان بنظام تشغيل خاص من ألفاسمارت، أما [دانا](http://www1.alphasmart.com/products/dana.html) فهو يعمل بنظام بالم، ويحوي شاشة كبيرة، ويأتي الجهاز بنسختين عادية و[لا سلكية](http://www1.alphasmart.com/products/dana-w.html)، وبما أن دانا يعمل بنظام بالم فيمكنك تشغيل برامج كثيرة عليه، آلات حاسبة، ألعاب، برامج علمية، قواعد بيانات، قارئ كتب إلكترونية وغيرها الكثير، كما يمكنك أن تتصل بالشبكة وتقرأ البريد وتتصفح الويب.

### لكن ...!
قرأت بعض الاعتراضات على هذه الأجهزة، فهي مرتفعة السعر قليلاً ويمكن لأي شخص أن ينفق ماله على شراء حاسوب كامل بدلاً من شراء لوحة مفاتيح متطورة، هذا صحيح، لكن ألفاسمارت ليست موجهة لمن يريد شراء حاسوب، بل لمن يريد أن ينجز عمله، للطلاب في المدارس والجامعات، للكتاب المحترفين، للصحفيين، لكل من يرغب في جهاز لتسجيل الملاحظات وكتابة المقالات والتقارير، جهاز ألفاسمارت لا يتميز بكونه يفعل الكثير، بل بكونه لا يقدم الكثير، بل يقدم خصائص قليلة وبإتقان.

لن يتعرض الجهاز للاختراق أو الفايروسات، ليس هناك ألعاب أو برامج كثيرة، لا يمكنك حتى الاتصال بالشبكة إلا إذا كنت تستخدم جهاز دانا، لا داعي لأن تقلق على البطارية فهي ستعمل لمدة كافية جداً، فقط احمل الجهاز معك واذهب إلى مكان هادئ وأنجز عملك، هذا هو ما يميز ألفاسمارت، وقد قرأت عن العديد من الناس الذين يحملون أجهزتهم إلى بعض المقاهي لينجزوا أعمالهم.

### إقرأ المزيد

* [كندال كلارك يكتب عن ألفاسمارت نيو](http://www.oreillynet.com/pub/wlg/7873).
* [ميرلن مان يعقب عليه](http://www.43folders.com/2005/09/21/kendall-clark-alphasmart-neos-interesting-for-what-its-not/)، إقرأوا التعليقات في هذا الرابط.
* [ألفاسمارت](http://en.wikipedia.org/wiki/AlphaSmart) في ويكيبيديا.
* [نظرة على جاهز دانا](http://www.pencomputing.com/palm/Pen47/dana.html).
* [نظرة أخرى على جهاز دانا](http://www.the-gadgeteer.com/review/alphasmart_dana_palm_powered_laptop_review).
* [صور ألفاسمارت](http://www.flickr.com/photos/tags/alphasmart/) في فليكر.