الجمعة، 23 ديسمبر 2005

سكويدو: شارك الآخرين بخبراتك وسوق نفسك

تقوم في الصباح بتشغيل حاسوبك، تبدأ في قراءة بريدك الإلكتروني، أحد أصدقاءك أرسل لك رابطاً لموقع جديد، فكرته جديدة ويقدم خدمة مفيدة، تبدأ في تصفح الموقع ومعرفة خدماته ومحتوياته، فجأة تتذكر أنك كنت تملك فكرة مشابهة لفكرة الموقع أو هي بالضبط نفس فكرة الموقع، قد يتكرر الأمر معك لكن بطريقة مختلفة، ترى شركة جديدة، أو منتجاً جديداً فتقول لنفسك: كنت أفكر بمثل هذا المنتج.

أنا متأكد من أن معظم الناس يحدث معهم هذا، لديهم أفكار جميلة لا يطبقونها أو لا يأخذونها بجدية، ثم يجدونها تظهر للوجود في أي مكان حول العالم.

كانت لدي فكرة غير واضحة المعالم، عن مواقع صغيرة، مواقع لا تحوي إلا صفحة واحدة أو على الأكثر خمس صفحات، فكرة في موقع يقدم خدمة استضافة مثل هذه المواقع، الفكرة غير عملية لكن لا زالت تدور في ذهني أهمية وجود مواقع صغيرة متخصصة تكون نقطة انطلاق لمن يريد معرفة شيء ما.

سيث جودن قام بإنشاء خدمة تسمى سكويدو، تقدم الخدمة وسيلة لنشر المعلومات، الأعضاء يسمون Lensmaster، وكل عضو يمكنه إنشاء صفحة تحوي معلومات وروابط وصور حول موضوع واحد، الصفحة تسمى في الخدمة lens (عدسة).

ما الفائدة من إنشاء مثل هذه الصفحات؟ حسب ما يذكر الموقع في صفحة الأسئلة المتكررة، من الجميل أن تشارك الآخرين بما تعرف، خصوصاً إن كنت خبيراً في مجال ما، هذا ما يفعله أعضاء الموقع، يقومون بإنشاء صفحات تحوي العديد من المعلومات عن مجالات يعرفونها، الفائدة الثانية أنك تسوق نفسك، فأنت خبير، وبالتأكيد هناك من سيحتاج خبرتك، وهذا يعني عمل ومصدر رزق، الفائدة الثالثة هي زيادة عدد زوار موقعك أو مدونتك، غالباً ما ستحوي مدونتك العديد من المواضيع التي تدور حول مجال خبرتك، وزوار خدمة سكويدو سيجدون طريقهم إلى موقعك عن طريقة صفحة قمت بإنشاءها.

فكرة الموقع بسيطة ومفيدة، إنشاء مواقع تتكون من صفحة واحدة، تحوي معلومات وروابط عن موضوع محدد، هذا ما كنت أفكر فيه، لكن الموقع يقدم الفكرة بأسلوب أفضل بكثير من فكرتي.