الخميس، 5 يناير 2006

10 بلدان أتمنى زيارتها

سبق أن طرحت فكرة [قائمة العشرة](/archives/2005/12/27/ten-lists/)، وهي أن تكتب كل يوم قائمة بعشر نقاط، القائمة قد تكون حول أي شيء، البلدان التي تريد السفر لها، عشرة أفكار غير معقولة، عشرة أشياء تتمنى لو أنها موجود، وهكذا تبدع أفكاراً مختلفة، المهم أن تكتب القائمة قبل أن تنام كل يوم، كنوع من التدريب على الكتابة والتفكير.

سأضع بين حين وآخر إحدى القوائم التي كتبتها، لكن سأضيف لها بعض التعليقات، وهذه قائمتي الأولى:

### 10 بلدان أتمنى السفر لها

* كوبا: نعم أعلم! أدري أنك تسأل: لماذا كوبا؟ أليس فيها سجن جوانتناموا؟ نعم صحيح، السجن موجود في هذه الدولة، تحديداً في شرق جزيرة كوبا، هناك قاعدة أمريكية أستأجرت أرضها الحكومة الأمريكية في عام 1898م، واليوم تستخدم كما تعرفون كسجن لمن تطلق عليهم الحكومة الأمريكية "إرهابيين"، بغض النظر عن موقفك من هؤلاء الناس، بغض النظر عن موقفك من الحكومة الأمريكية، هؤلاء الذين يعيشون في السجن يمرون بتجربة مأساوية، الأيام متشابهة، لا حرية ولا حركة وكل الحواس مقيدة، لا محاكمات ولا اتهامات ولا حقوق، السجن مثال صارخ لتناقض الحكومة الأمريكية، يمكن للأحمق المطاع أن يقول ما يريد عبر خطاباته، يمكنه أن يجعل بعض الناس يطربون وربما يرقصون عندما يذكر كلمات مثل: الحرية، الديموقراطية، الحرب على الإرهاب، لكن السجن سيظل حقيقة سوداء في تاريخ هذا الرجل وهذه الحكومة، ووصمة عار على كل حكومة لم تسعى لفك أسر مواطنيها الذين يعيشون هناك.

يبدو أنني بدأت أتكلم في السياسة، على أي حال، كوبا فيها الكثير مما يمكن أن يشاهده المرء ويتعلم منه، أهتم بالمتاحف وتاريخ البلدن وثقافة الشعوب، وكوبا يمكنها أن تقدم الكثير في هذه المجالات، كما أهتم بمعرفة وضع الجالية المسلمة هناك.
* ماليزيا: أريد أن أرى كل شيء في ماليزيا، هذا باختصار كل ما أريد أن أفعله هناك!
* مدغشقر: ليس للسياحة مع أن الطبيعة والبلاد هناك رائعة، لكن للدعوة، لمشاركة الدكتور [عبد الرحمن السميط](http://www.islamonline.net/arabic/famous/2003/09/article01.shtml) في جهوده الدعوية والإغاثية، راسلت جمعية العون المباشر وطلبوا مني رقم الهاتف وبريدي (العادي وليس الإلكتروني) وأنا أنتظر ردهم الآن، أتمنى من كل قلبي أن أذهب لأشاركهم جهودهم الإغاثية.
* سايشيل: مجموعة من الجزر تقع في شمال مدغشقر.
* اليابان: أعتقد أن الكثير منا يريدون زيارة اليابان، لا يهمني أن أرى التطور التقني هناك، إنما التاريخ والثقافة والآثار واللغة اليابانية.
* مصر: باختصار ... أحب هذا البلد، وأتمنى أن ألتقي بالكثير من الناس هناك.
* بريطانيا: ليس للتسوق في لندن فلست من هواة التسوق، ولا شارع العرب هناك، بل متاحف لندن، والريف الإنجليزي، وبحثاً عن إجابة [لسؤالي](http://www.serdal.com/archives/2005/12/13/links-41/).
* إسبانيا: بحثاً عن الأندلس.
* تركيا: التاريخ الإسلامي.
* سنغافورا: كل شيء في هذا البلد يستحق المشاهدة، خصوصاً الشوارع النظيفة.

لو وضعت كل البلدان التي أريد زيارتها لضمت القائمة عشرات البلدان، لكن أكتفي بهذا القدر.