الاثنين، 30 يناير 2006

جرب لمدة 30 يوماً فقط

كنت أقرأ بعض مقالات ستيف بافلينا ووجدت مقالة بعنوان: 30 يوماً لتنجح، يقول ستيف فيها: إن أردت أن تكتسب عادة جديدة أو تتخلص من عادة قديمة، جرب أن تقوم بذلك في ثلاثين يوماً، أعطي لنفسك عهداً أنك ستجرب لمدة ثلاثين يوماً وبعد ذلك يمكنك أن تتوقف، فمثلاً إذا كنت تريد أن تمارس الرياضة كل يوم كهدف لهذا العام فلماذا لا تمارسها فقط لمدة ثلاثين يوماً، وبعد ذلك يمكنك أن تتوقف.

يسأل بعضكم: ما الفائدة؟ كما أتذكر اكتساب عادة جديدة أو التخلص من عادة قديمة يتطلب على الأقل ثلاثة أسابيع من المتابعة والممارسة، ويقول ستيف: إذا التزمت بالثلاثين يوماً في الغالب سترغب في الإبقاء على العادة التي تريد اكتسابها أو لن تعود لعادة تريد التخلص منها، ماذا لو جربت لمدة ثلاثين يوماً ولم تعجبك التجربة؟ يمكنك أن تعود لما كنت عليه، تصور أنك تريد الكتابة في مدونتك أو في منتدى ما كل يوم موضوعاً واحداً يحوي على الأقل 750 كلمة، وبالفعل التزمت بهذه العادة لمدة ثلاثين يوماً لكنك لم تجد فائدة كبيرة، يمكنك أن تتوقف عن الكتابة دون الشعور بالذنب كما يحدث عندما تضع أهدافاً للعام المقبل.

ما رأيكم أن نجرب؟ التزم بعادة جديدة أو تخلص من عادة قديمة ولمدة ثلاثين يوماً وبعد ذلك نراجع أنفسنا، شخصياً سأتوقف عن شرب الشاي (يا إلهي!) وسأمشي كل يوم لمدة نصف ساعة على الأقل، لمدة ثلاثين يوماً، من الغد وحتى الأول من مارس، من سيشاركني التجربة؟ ربما يريد البعض الإقلاع عن التدخين، أو تخفيف الوزن أو كتابة موضوع واحد كل يوم في المدونة أو قضاء ساعة إضافية مع العائلة، اختر ما تشاء وأخبرنا به.

في الأول من مارس سأكتب موضوعاً أذكر فيه ما فعلته في تجربتي.