الجمعة، 27 يناير 2006

Archy: نظام تشغيل يعتمد على لوحة المفاتيح فقط

لنعد إلى الوراء قليلاً، في عام 1978م انضم جيف راسكن لشركة أبل، وفي عام 1979م بدأ في مشروع يسمى ماكنتوش، وهذا الاسم يشير إلى نوع من التفاح، لكنه لم يكن على وافق مع ستيف جوبز مؤسس شركة أبل، لذلك استقال من وظيفته وأسس شركة خاصة أسماها Information Appliance، التي صممت جهازاً لشركة كانون يسمى كانون كات.

هذا الجهاز كان يتميز بعدة أشياء، أولها أنه لا يعتمد على الفأرة، بل يعتمد على لوحة المفاتيح فقط، الميزة الثانية هي وجود زرين أمام زر المسافة، لونهما أحمر واسمهما "Leap"، هذان الزران يعملان كبديل للفأرة لكن بأسلوب مختلف تماماً.

هذا الجهاز لم ينجح لعدة أسباب وبيع منه 20 ألف جهاز فقط، في البداية أبل نجحت في تسويق أجهزتها التي تعتمد على واجهة رسومية وتستخدم الفأرة، وتصميم نظام تشغيل كات في ذلك الوقت كان مميزاً لكنه لم يكن رسومياً وكان موجهاً بشكل خاص لأعمال السكرتاريا والأعمال المكتبية التي تتطلب الكثير من الكتابة وحفظ الوثائق، السبب الثاني كما يقول جيف راسكن هو ستيف جوبز الذي أسس شركة نكست، وأرادت كانون أن تستثمر في نكست فطلب منهم جوبز إلغاء كانون كات وهذا ما حدث.

فكرة نظام تشغيل كانون كات لم تفارق جيف راسكن، في الأول يناير عام 2005م قام جيف بالإعلان عن مشروع Archy الذي كان اسمه من قبل The Humane Interface، وسيطور أرشي مؤسسة لا ربحية هي مركز راسكن.

[المشروع](http://rchi.raskincenter.org/index.php?title=Home) لا يختلف كثيراً عن نظام تشغيل كانون كات، إلا أنه لا توجد أزرار Leap في الحواسيب الحديثة فاستخدم النظام بدلاً منها زري ALT، ولكي تأخذوا فكرة عن هذا النظام عليكم بمشاهدة [العروض](http://rchi.raskincenter.org/index.php?title=Demos) التي صورت للنظام، وستفهمون كيف يمكن للوحة المفاتيح أن تعمل بدلاً من الفأرة، شخصياً تعجبني عدة أفكار في هذا النظام:
  • مؤشر الكتابة له لونان، الوردي أو البنفسجي يوضح المكان الذي سيظهر فيه الحرف الذي ستكتبه، اللون الأخضر يبين الحرف الذي سيحذف إذا ضغطت على زر الحذف (Backspace).
  • التنقل في الوثيقة يتم بسهولة كبيرة عبر أمر Leap.
  • حفظ الوثائق تلقائياً، لا حاجة لاستخدام أمر الحفظ ولا حاجة لتسمية الملفات.
أرشي ليس نظام تشغيل حتى الآن، مجرد برنامج اختباري لتجربة أفكار جيف راسكن التي وثقها في كتاب The Humane Interface، ولا زال يحتاج إلى الكثير من التطوير لكي يصل إلى مرحلة نظام التشغيل، لذلك لا يمكن الحكم عليه الآن.

هل تعرفون أنظمة تشغيل أخرى تعتمد فقط على لوحة المفاتيح؟ أرجو ألا تذكروا أنظمة التشغيل التي تعتمد على سطر الأوامر، هل هناك أنظمة تشغيل لا تستخدم سطر الأوامر وفي نفس الوقت لا تستخدم الفأرة؟ هذا ما أريد معرفته.