الأربعاء، 11 يناير 2006

ملخص جديد أبل اليوم

هناك عدة تحسينات على منتجات أبل الحالية، طقم برامج آي لايف تلقى العديد من التحسينات، أصبح يحوي الكثير من القوالب الجديدة، برنامج آي فوتو يمكنه الآن أن يتعامل مع 250 ألف صورة، ويمكن للمستخدم أن ينشر صوره على الشبكة بتقنية RSS، ويمكن للآخرين عرض صوره من خلال حافظ الشاشة (screensaver)، طقم آي لايف الآن أكثر تكاملاً أفضل مع البرامج الأخرى وجهاز آي بود، نظام ماك تلقى العديد من التحسينات أيضاً وقد طرح اليوم إصدار جديد منه هو 10.4.4، كذلك طقم برامج آي وورك تلقى بعض التحسينات.

هناك منتج جديد في طقم آي لايف، وهو آي ويب، الهدف منه هو نشر محتويات برامج آي لايف بسهولة (صور، فيديو، ملفات صوتية مثل بودكاست) في المواقع والمدونات ومشاركة الآخرين بها، البرنامج يبسط عملية إنشاء المواقع ونشر المحتويات ويحوي العديد من القوالب الجاهزة.

آي ماك يعمل الآن بمعالج إنتل Duo، وهو يحوي معالجين في قالب واحد أو ما يسمى dual processor، الجهاز الآن أسرع من الجهاز السابق الذي يعمل بمعالج G5، وأعتقد أنه سيكون أقل استهلاكاً للطاقة وبالتالي أقل حرارة، الجهاز لم يتغير فيه شيء آخر، نفس المواصفات، نفس السعر.

مع هذا الانتقال إلى معالجات إنتل، بدأت أبل في وضع برنامج روزيتا مع كل جهاز، روزيتا يستطيع تشغيل البرامج في معالجات إنتل وهي في الأصل صممت لكي تعمل في معالجات PPC التي تستخدمها أبل في حواسيبها الحالية، كما بدأت بعض الشركات بإنتاج برامجها بنسخة تعمل على المعالجين، مثل أدوبي، مايكروسوفت وكوارك.

أعلن ستيف جوبز أن كل منتجات أبل سنتنتقل هذا العام إلى معالجات إنتل، هذا يعني حواسيب جديدة سنراها قريباً هذا العام، بالتحديد الحواسيب المحمولة التي لا زالت تستخدم معالجات G4، هذا سيعجل من عملية الانتقال ويختصرها.

وقد أعلنت أبل اليوم عن جهاز جديد هو ماك بوك برو وهو اسم جديد لباور بوك، اسم جديد يدل على مرحلة الانتقال من المعالجات القديمة إلى المعالجات الجديدة، هذا الجهاز هو ما كان ينتظره العديد من الناس منذ أكثر من سنتين، الجديد في هذا الجهاز أنه أنحف من السابق (والسابق في الأصل نحيف!) ويحوي كاميرا، ويمكن توصيله بشاشة أبل سينما 30"، والجهاز يأتي بمقياس واحد الآن بدلاً من ثلاثة في السابق، الآن الجهاز يأتي بشاشة عرضها 15.4".

هذا كل شيء.