الثلاثاء، 10 يناير 2006

برامج RSS

بعد أن تعرفنا على ماهية تقنية RSS وفوائدها، ثم تحدثنا عن كيفية استخدام متصفح فايرفوكس وكيف يمكن الاستفادة منه للتعامل مع هذه التقنية، سأكتب اليوم عن البرامج المتخصصة في التعامل مع ملفات RSS.

هذه البرامج لها عدة أسماء باللغة الإنجليزية مثل RSS reader، أو feed reader أو aggregator أو news aggregator، إذا بحثت في أي محرك بحث عن هذه الأسماء ستجد العديد من المقالات والبرامج، أما عربياً سأسميها قارئ RSS حتى نجد تعريباً مناسباً لتقنية RSS.

فايرفوكس وما يقدمه من إضافات قد يكون مناسباً للبعض، لكن البعض الآخر يريد خصائص أكثر أو لا يرغب في استخدام برنامج واحد لكل شيء، هنا يأتي دور البرامج الخاصة بقراءة ملفات RSS، هناك العشرات منها، بعضها يعمل كتطبيقات ويب وبعضها يعمل في نظام تشغيل معين، أختر منها ما يناسبك، ولكي تفعل ذلك عليك بتجربتها، إذا وجدت ما يناسبك فلا تبحث عن غيره، معظم هذه البرامج متشابهة ولا تختلف عن بعضها البعض إلا في القليل من التفاصيل.

تطبيقات الويب

هذه برامج لا تحتاج إلا لمتصفح لتشغيلها، ميزتها أنها تعمل في أي نظام تشغيل وتستطيع الوصول لها من أي مكان، من سلبياتها أنها بطيئة، وبعض الخدمات قد تعاني من مشاكل في أداءها وقد تتوقف في يوم ما، أشهر هذه التطبيقات هو موقع بلوج لاينز، وهو ليس مجرد قارئ RSS بل يقدم العديد من الخدمات.

هناك أيضاً نيوز إز فري وروجو وجوجل ريدير، موقع نيت فايبز يوفر وسيلة لقراءة ملفات RSS، لكن لا أنصح به لمن يريد متابعة عشرات المواقع، قد يصلح لمتابعة عشرين موقعاً أو ثلاثين، لكن ليس أكثر من ذلك، لأنه لن يكون عملياً.

برامج ويندوز

فييد ديمون هو أحد أفضل البرامج في هذا المجال، برنامج تجاري ويستحق المبلغ الذي ستدفعه من أجل شراءه، صحيح أنني أشجع على استخدام البرامج الحرة، لكن لا أغمض عيني عن البرامج التجارية خصوصاً عندما تكون متفوقة، وفييد ديمون بكل تأكيد يحوي الكثير من الخصائص المفيدة، إن كنت من محبي البرامج البسيطة ابتعد عن هذا البرنامج.

فييد ديمون يدعم تنزيل ملفات بود كاست، يحوي خاصية البحث في خدمات مثل ديليشس وفليكر، يتوافق مع تطبيقات الويب مثل بلوج لاينز، ونيوز جاتور، ويحوي العديد من الخصائص الأخرى.

من البرامج الحرة لدينا فييد ريدير، برنامج بسيط عملي، وأنصح به لمن لا يرغب في تعقيد نفسه بالخصائص الكثيرة في فييد ديمون، هناك أيضاً RSS ريدر، وهو برنامج مجاني لكنه ليس حراً، أخيراً هناك برنامج جريت نيوز، وهو يحوي العديد من الخصائص ويكاد يكون مثل فيد ديمون لكنه مجاني.

برامج ماك

إن كنت تملك نظام ماك فأنت محظوظ هنا، أفضل البرامج التي تتعامل مع RSS تجدها تعمل فقط في نظام ماك، مثل نيت نيوز واير، وهو برنامج تجاري، لكن هناك نسخة Lite وهي مجانية وتحوي خصائص أقل من النسخة التجارية، هناك أيضاً برنامج نيوز فاير وهو في رأيي أفضل وأجمل قارئ RSS على الإطلاق.

أما البرامج الحرة لنظام ماك فهي في هذا المجال قليلة، البرنامج الوحيد الذي وجدته هو فينا.

برامج لينكس

في لينكس تتنوع البرامج بشكل كبير، وكلها برامج حرة، شخصياً أستخدم لايف ريا، برنامج جيد ويؤدي الغرض المطلوب منه، هناك ستراو، وبلام الذي يحتاج إلى مكتبة مونو ليعمل، هذه البرامج كلها تناسب من يستخدم سطح المكتب جينوم.

لسطح المكتب كيدي هناك أكريجاتور، وهو كما يبدو لي البرنامج الوحيد، لم أجد غيره.

لعشاق سطر الأوامر، هناك برنامج Raggle، وسنو نيوز، هذه البرامج لا تدعم اللغة العربية، وهناك عشرات الأدوات الأخرى التي تعمل في سطر الأوامر.

برامج أخرى

هناك برامج تعمل على أكثر من نظام تشغيل، مثل RSSOwl والذي يعمل على منصة جافا، وكذلك بلوج بريدج يعمل على منصة جافا، البرنامجين يحويان خصائص كثيرة، وأنصح بالأول لمستخدمي ويندوز.

كيف تتعامل مع هذه البرامج؟

أخشى أنني عقدت الأمور بدلاً من تبسيطها بذكري لكل هذه البرامج، على أي حال، لا بد أن تختار أي برنامج وتجربه أولاً لتفهم طريقة عمل هذه البرامج، كلها تتيح لك إضافة ملفات RSS وتنظيمها وقراءتها، الاختلاف يمكن في التفاصيل، لذلك لا يمكن أن نتحدث عن كل برنامج.

إذا زرت موقعاً ما وأردت متابعة أخباره عن طريق قارئ RSS، فعليك أن تجد رابط ملف RSS، ثم تنسخه إلى البرنامج وتضيفه وتضعه في مجلد ما، يمكنك ترتيب ملفات RSS في مجلدات حسب الترتيب الذي تريد، يمكنك أيضاً تحديد الفترة التي يقوم فيها البرنامج بتحديث المحتويات، فمثلاً يمكنك أن تجعل البرنامج يحدث المحتويات كل ساعة، وبعضها يقدم خاصية تحديث كل ملف RSS في وقت تحدده، المهم هنا ألا تجعل البرنامج يحدث ملفات RSS كل دقيقة، هذا سيكلف المواقع كثيراً، من الأفضل أن تجعل التحديث كل ساعة، لن يفوتك شيء إن فعلت ذلك.

عندما تقوم بتشغيل البرنامج ستظهر لك عشرات العناوين لمواضيع مختلفة، تذكر أنك لست ملزماً بقراءة كل شيء، اختر فقط ما يناسبك وما يفيدك.

في المواضيع القادمة سأتحدث عن كيفية الاستفادة من تقنية RSS، سأتحدث عن بعض الخدمات والطرق التي تزيد من فعالية هذه التقنية، إلى ذلك الحين، عيدكم مبارك وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.