الخميس، 12 يناير 2006

RSS في خدمة ديليشس

للتذكير فقط، تحدثنا حول تقنية RSS في عدة مواضيع:وبعد أن قمت بتثبيت برنامج قارئ RSS عليك أن تضع المواقع التي تتابعها عن طريق المتصفح في البرنامج لكي توفر على نفسك الوقت، لكن قد ترغب في إضافة المزيد من ملفات RSS، وهناك الكثير في شبكة الويب يستحق أن تجربه على الأقل لتعرف ما إذا كان سيفيدك أم لا.

موقع ديليشس يمكن أن يقدم الكثير من الروابط المفيدة، هذا الموقع يقدم خدمة بسيطة، إذا قمت بالتسجيل فيه يمكنك أن تحفظ أي رابط وتضع له عدة تصنيفات، الموقع يسمي التصنيفات tags، ويمكنك أن ترى من يشترك معك في إضافة الروابط ويمكنك متابعة تصنيف معين، وهناك العديد من الخصائص الأخرى.

حتى لو لم تقم بالتسجيل في الموقع، يمكن الاستفادة منه بعدة أشكال، لنبدأ من صفحة الروابط المشهورة، في هذه الصفحة ستجد أكثر الروابط شهرة بين مشتركي خدمة ديليشس، الكثير منها يتعلق بالحاسوب والتقنيات، يمكنك متابعة هذه الروابط RSS، ستجد الرابط في أسفل الصفحة.

في صفحة التصنيفات ستجد العديد من الروابط لتصنيفات كثيرة، بعضها أكبر من الآخر من ناحية حجم الخط، هذا يعني أن التصنيف الكبير يحوي روابط أكثر من التصنيفات الأصغر حجماً، سأختار التصنيف blog لأنه الأكبر حجماً، في صفحة التصنيف ستجد عشرات الروابط التي تتعلق بالتدوين، إن كنت تريد رابط RSS لهذا التصنيف ستجده أيضاً في أسفل الصفحة.

عنوان التصنيف يظهر بالشكل التالي http://del.icio.us/tag/blog فإذا أردت أن تنتقل إلى تصنيف آخر عليك حذف كلمة blog من العنوان وضع عنواناً آخر، فمثلاً أريد شخصياً أن أتابع تصنيف لغة برمجة تسمى lua، قمت بتغيير الكلمة فقط ووصلت إلى هذ التصنيف، وبالمناسبة، Lua في اللغة البرتغالية تعني القمر، لذلك قد تجد بعض الروابط في تصنيف Lua تتحدث عن القمر بدلاً من لغة البرمجة.

ماذا لو أردت أن تتابع روابط شخص معين؟ يمكنك أن تفعل ذلك بإدخال اسمه بعد عنوان الموقع: http://del.icio.us/username بالطبع عليك أن تعرف اسم المستخدم، فمثلاً أنا استخدم اسم serdal، فيمكن الوصول إلى قائمة روابطي من خلال العنوان: http://del.icio.us/serdal.

مرة أخرى في أسفل الصفحة ستجد رابط RSS الخاص بروابطي، يمكنك أن ترى قائمة على يمين الروابط، وهي خاصة بالتصنيفات التي أستخدمها، يمكنك أن تتابع روابط أي تصنيف.

هذه نظرة عامة على ما يقدمه موقع ديليشس، روابط، الكثير من الروابط، وهذا الموقع في الكثير من الأحيان يقدم نتائج أدق من أي محرك بحث، فإذا أردت أن تبحث عن شيء معين، إبدأ بهذا الموقع، فقد تجد العديد من الناس يتشاركون بالروابط التي تريد، بالطبع فائدة الخدمة أكبر من مجرد حفظ الروابط، إذا قمت بالتسجيل في هذه الخدمة يمكنك أيضاً أن تستفيد من خاصية تسمى inbox، يمكنك أن ترى قسم inbox الذي كونته، ستجد على يمين الصفحة أربعة تصنيفات أتابعها باستمرار، أي شخص يقوم بإضافة رابط منصف بأحد هذه التصنيفات الأربعة سيدخل في صندوق inbox الخاص بي، ويمكنني متابعة هذه الروابط عن طريق RSS.

كانت هذه نظرة سريعة على ديليشس وما يقدمه، في الموضوع القادم سنتحدث عن خدمة أخرى.