الاثنين، 9 يناير 2006

RSS في فايرفوكس

في الموضوع السابق تحدثت عن ماهية تقنية RSS وفوائدها ، أتمنى أن ترجع للموضوع إن لم تقرأه من قبل، في موضوعنا هذا نتحدث عن المتصفح فايرفوكس وكيف يمكننا أن نستغله في متابعة محتويات المواقع عن طريق تقنية RSS، في البداية، إن لم يكن لديك متصفح فايرفوكس، فعليك أن تقوم بإنزاله وتركيبه، لعلك مقتنع بمتصفح آحر ولا تريد تجربة فايرفوكس، لا بأس، تابع سلسلة المواضيع لأنني سأتحدث عن برامج أخرى.

إن كان لديك فايرفوكس بإصدارة قديمة مثل 1.0.7 أو أقدم منها فعليك أن تقوم بتحديث النسخة لديك إلى آخر إصدار وهو 1.5، الأمر سهل في ويندوز، قم بحذف فايرفوكس القديم ثم ثبت فايرفوكس الجديد، هذا كل شيء، بعض الإضافات قد لا تعمل، عليك بتحديثها، أنتبه قبل أن تقوم بإنزال فايرفوكس إلى لغة واجهة المتصفح، يمكنك اختيار لغة الواجهة لتكون بالعربية أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى.

أفترض الآن أن لديك فايرفوكس 1.5، قم بزيارة أي مدونة، أو أي موقع يستخدم تقنية RSS، لنقل موقع البي بي سي العربي، ستشاهد في شريط العنوان إيقونة مربعة الشكل برتقالية اللون، إضغط عليها، ستظهر لك نافذة صغيرة لكي تشترك في ملف RSS الخاص بالموقع، إضغط على اسم الملف وضعه حيث تشاء في مفضلتك، الآن توجه إلى حيث أضفت ملف RSS الخاص بالموقع في مفضلتك واضغط عليه، ستشاهد آخر عناوين الأخبار من موقع البيبسي سي ... أعني بي بي سي العربي.

هذا ببساطة كل ما عليك فعله لكي تشترك بأي ملف RSS في أي موقع، لا حاجة الآن لزيارة المواقع كل فترة، ولا حاجة لقراءة كل محتويات الموقع، فقط إقرأ العناوين واختر منها ما يناسبك.

ليس هذا فقط ما يمكن لفايرفوكس أن يقدمه، مع بعض الإضافات يمكن تحويل المتصفح إلى برنامج كامل لقراءة ملفات RSS وإدارتها، سأذكر فقط هذه الإضافات، تركيبها سهل واستخدامها أيضاً سهل:
  • فييد فيو، هذه الإضافة تعرض ملفات RSS بشكل جميل، هذا كل ما تفعله، بدونها ستظهر لك ملفات RSS كما هي، بدون تصميم ولن تستطيع قراءتها، في الإصدار القادم من فايرفوكس ستدمج هذه الإضافة مع المتصفح.
  • ويز RSS نيوز ريدير، برنامج لإدارة وقراءة ملفات RSS.
  • سايج، برنامج متكامل أيضاً، إذا قمت بتركيبه فقم بزيارة موقعه أيضاً، قد تجد فيه ما يفيدك.
  • فيزيل.
  • نيوز فوكس.
  • ليكتورا، هذا البرنامج ليس إضافة لفايرفوكس، بل برنامج منفصل تثبته ويعمل مع فايرفوكس وإكسبلورر أيضاً.
أي هذه الإضافات أفضل؟ إن كنت تريد قارئاً بسيطاً فعليك بإضافة فيزيل، إن كنت تريد برنامجاً متكاملاً فعليك بإضافة سايج، إذا جربت أي هذه الإضافات أكتب عنها في مدونتك أو في تعليق هنا إن لم يكن لديك مدونة، وأخبر الآخرين عن إيجابيات وسلبيات الإضافة.

إقرأ أيضاً: