الخميس، 7 يونيو، 2007

11 رابطاً حول تطوير الذات

هذا آخر موضوع من سلسلة المصادر، بهذا الموضوع أكون قد وفيت بوعدي لشخص ما وعدته عبر البريد أن أكتب عن التصميم والبرمجة والتطوير الذاتي.

حقيقة لا أشعر بالحماس عند كتابة هذا الموضوع، لأن "تطوير الذات" أصبح مجالاً يبغضه البعض بسبب الاستغلال التجاري الذي يمارس في هذا العالم بإسم تطوير الذات، مئات الكتب تطبع سنوياً تتحدث عن الوقت وتنظيمه وعن حياتك وكيف تطورها، ولو نظرنا جيداً لوجدنا أن معظم ما يكتب في هذا المجال مكرر ومعروف وبديهي، أضف إلى ذلك الدورات والمحاضرات التي ينفق عليها البعض آلاف الدراهم بدون أي عائد مفيد.

لا أعني بهذا أن كل ما يكتب ويقال في هذا المجال لا يستحق أن نطلع عليه، فهناك الكثير من الأفكار المفيدة، لكن عليك أن تختار بعناية ما تقرأه، فلا تشتري خمسة كتب حول تنظيم الوقت في حين أنك تستطيع قراءة كتاب واحد أو حتى متابعة بعض المواقع، هذا خطأ وقعت فيه في الماضي حيث كنت أشتري الكثير من الكتب التي تتحدث عن نفس الموضوع ولا أخرج بفائدة عملية من الكتب لأن كلامها مكرر وإن صيغ بأساليب مختلفة.

نقطة أخيرة ومهمة، من أراد تطوير نفسه سيسعى لفعل ذلك ولن يحتاج إلى الكتب إلا ليأخذ بعض الأفكار التي قد لا تخطر على باله، أما من لم يرغب في التطوير فلن تكون هذه الكتب إلا وسيلة لخداع الذات.

ما هي المصادر المتوفرة حول تطوير الذات؟ كثيرة جداً لكن سأكتفي بالقليل منها وهذا القليل يمكنه أن يقودك إلى المزيد من المصادر، لكن لا تضيع وقتك.