الأحد، 16 ديسمبر 2007

كتاب: The Computer - الجزء السابع

ألعاب الفيديو تدر أرباحاً أكبر من أفلام هوليوود، صناعة الألعاب بدأت صغيرة وبسيطة ومرت بفترات كساد، لكنها اليوم جزء أساسي في حياة الكثير من الناس، وبدأت الشركات والأفراد في إنتاج ألعاب تناسب جمهوراً أكبر، هذه الصناعة بدأت بألعاب ورقية ثم تجارب على حواسيب كبيرة ثم جاءت أتاري.

إلى الألعاب

  • في عام 1933م أعلنت شركة في كاليفورنيا عن أول لعبة pinball تستخدم الكهرباء لتحريك الآلة، هذه اللعبة تسببت في خروج كل الألعاب السابقة المماثلة لها من السوق.
  • طورفيزيائي لعبة سماها التنس لشخصين في عام 1958م وقد استخدم جهاز راسم الإشارة ليفعل ذلك، وكان هدفه هو جذب الزوار لمعهد الأبحاث الذي كان يعمل فيه.
  • لعبة Spacewar ظهرت في العام 1962م وهي من أول الألعاب التي برمجت على حاسوب رقمي، وقد كان الحاسوب هو PDP-1 أحد أهم الحواسيب في الستينات.
  • شركة سيغا للألعاب أنتجت لعبتها الأولى Periscope في عام 1966م وقد لاقت اللعبة نجاحاً كبيراً.
  • نولن بوشنيل أحد مؤسسي أتاري كان قبل ذلك قد أسس شركة أخرى وطرح من خلال هذه الشركة لعبة Spacewar لكنها لم تلقى نجاحاً لصعوبة التحكم بها.
  • ألعاب المغامرات والألعاب الاستراتيجية اليوم بدأت بسيطة مع لعبة تسمىHunt the Wumpus والتي أنتجت في عام 1972م وقد كانت لعبة نصية بسيطة.
  • في يناير من عام 1972م أعلن عن لعبة Odyssey التي يمكن أن نقول بأنها بداية صناعة الألعاب كما نعرفها اليوم.
  • في 1977م أعلنت أتاري عن لعبتها 2600 والتي حققت نجاحاً كبيراً، وهي اللعبة الإلكترونية الأولى التي استخدمها في بدايات الثمانينات، لا أذكر كم كان عمري في ذلك الوقت، في 1980م وصلت أرباح أتاري إلى 2 مليار دولار! لكنها وبعد سنوات قليلة تعرضت لفشل كبير أنهى حياة الشركة.
  • لعبة Space Invaders أو غزاة الفضاء أنتجت في 1978م وهي من أوائل الألعاب التي لاقت نجاحاً كبيراً في ذلك الوقت.
  • اللعبة الأولى التي تستخدم الأبعاد الثلاثة كانت Battlezone والتي بمعايير اليوم يمكن أن نعتبرها غير مكتملة وبدائية جداً، في ذلك الوقت كانت هذه اللعبة ثورة.
  • من اليابان جاءت لعبة أخرى بعد غزاة الفضاء، لعبة باك مان، إحدى أشهر الألعاب، برمجها شاب تعلم البرمجة بنفسه.
  • في 1981م تسببت لعبة Berzerk في موت شاب يبلغ من العمر 19 عاماً بنوبة قلبية، هذا جعل اللعبة أكثر شهرة، ولكنها تسببت أيضاً في مقتل شاب آخر بنوبة قلبية أيضاً، السبب يمكن في جلوس الشابين لمدة طويلة أمام اللعبة لكن هذا ليس خطأ اللعبة نفسها.
  • كان شيغرو ماياموتو يعمل في شركة نينتندو للألعاب قبل أن تدخل سوق ألعب الفيديو، طلب منه مديره أن يصمم لعبة فيديو فخرج بلعبة دونكي كونغ في 1983م وقد حققت نجاحاً هائلاً ثم ابتكر ماياموتو ألعاباً وشخصيات كثيرة لا زالت تحقق نجاحاً حتى اليوم.
  • من روسيا جائت تيتريس أحد أشهر الألعاب حتى اليوم، صممها مهندس الحاسوب Aelxey Pajitnov في 1985م في معهد سوفيتي للحاسوب، مع النجاح الهائل الذي حققته اللعب أليكسي لم يكسب شيئاً منها، هناك فيلم وثائقي عن اللعبة شاهدته قبل ما يزيد عن عام وللأسف حذف من غوغل فيديو، إبحث عنه في مواقع التورنت وقد تجده، قصة لعبة تحولت إلى ملايين الدولارات.
  • نينتدو أنتجت في 1983م جهاز NES والذي حقق نجاحاً كبيراً وحرك سوق الألعاب الذي كان يمر بمرحلة كساد في ذلك الوقت.
  • سيغا أنتجت لعبة سيستم ماستر في 1985م ولم تحقق نجاحاً كبيراً إلا في أمريكا الجنوبية حيث لا زالت تنتج هناك حتى اليوم، وهي اللعبة التي كنت أهرب لها من المدرسة!
  • أتاري صنعت لعبة 7800 في 1986م وفشلت وكان سبباً آخر في انهيار أتاري، وقد صنعت لوحة مفاتيح تحول اللعبة إلى حاسوب.
  • في 1989م نينتندو أعلنت عن GameBoy إحدى أكثر الألعاب مبيعاً في العالم، وقد اشتراها الكثير من الناس لكي يلعبوا تيتريس، اللعبة الروسية.
  • لعبة دووم أنتجت في عام 1993م ووزعت مجاناً كبرنامج مشترك ومن أراد اللعبة كاملة فعليه أن يشتريها، حققت هذه الفكرة نجاحاً كبيراً للشركة المنتجة وأصبحت دووم إحدى أشهر الألعاب وأكثرها تأثيراً.
  • سيغا أنتجت ساترن في 1995م وقد كانت متقدمة من الناحية التقنية لكنها يصعب برمجة الألعاب لها، ومع دخول سوني في المنافسة بلعبة أرخص سعراً فشلت منتج سيغا.
  • بعد أسابيع من الإعلان عن سيغا ساترن، أعلنت سوني عن بلاي ستيشن، لا حاجة لأن أقول المزيد هنا.
  • نينتندو أنتجت في 1996م لعبة 64 وصممت لهذه اللعبة ألعاباً شهيرة مثل سوبر ماريو 64.
  • من اليابان ظهرت لعبة Tamagotchi، إحدى الأفكار المجنونة التي كنت ألاحظ انتشارهاً سريعاً واختفاءها سريعاً، وهي لعبة صغيرة تحوي شاشة تظهر لك مخلوقاً إلكترونياً عليك العناية به! هذا كل شيء، المنتج نجح بشكل كبير لكن الشركة المنتجة بالغت في صنع اللعبة بكميات كبيرة وخسرت بسبب 6 مليار ين.
  • حاسوب ديب بلو فاز في لعبة شطرنج ضد اللعب الروسي الشهير غاري كاسبروف، هذا لا يعني أن الحاسوب يستطيع أن يفكر كالإنسان.