الجمعة، 7 مارس، 2008

ملخص 6 مارس

  • خدمة My Yahoo في مدونة ابن البلاد.
  • قرأت عن عادات شعب الصين عند التعامل مع المال في مقالة بعنوان Chinese Money Habits، هم يحبون توفير المال، والاقتصاد في المصاريف، ودفع المال نقداً بدلاً من بطاقات الائتمان، ولا يجدون السؤال عن الراتب أمر معيباً، وهداياهم لبعضهم البعض تكون غالباً أموالاً، من الجميل التعرف على عادات الشعوب.
  • أنهيت قراءة سلسلة NeoVictorian، وهي مجموعة من المقالات لمحاضرة ألقاها مارك برينستين حول الحاسوب وعلاقته بالفن والحرفة والتميز، أظن أنها بحاجة لمقالة منفصلة ألخص فيها بعض الأفكار.
  • هل سمعت بشيء يسمى Micronation؟ أناس يقومون بابتكار دول جديدة، الكثير منها افتراضي وبعضهم يحاول أن يجعلها واقعاً! كيف وصلت إلى هذه الصفحة؟ لا أدري! ما اعرفه جيداً أنه يسهل علي تضييع الوقت في القراءة عن أشياء غريبة ويسهل علي أن أبرر ذلك بأنني أستفيد من وقتي في حين أن علي إنجاز عمل آخر!
  • سأقوم بتغيير بسيط في ترتيب محتويات الكتاب، قسم "إنشاء مدونتك الشخصية" سيصبح جزء لوحده، وقبله سيتحدث الكتاب عن HTML ثم CSS، إنشاء المدونة يجب أن يكون تمريناً عملياً منفصلاً يبين كيفية الجمع بين HTML وCSS لتكوين شيء مفيد، من المفترض أن يكون هو أهم جزء في الكتاب لا مجرد قسم ضمن الجزء الثاني الذي يتحدث عن HTML.
  • قمت اليوم بكتابة بعض محتويات "إنشاء مدونتك الشخصية".
  • أنا حر أنا مجاني، موقع عربي للبرامج الحرة.

الثقافة وكرامة الإنسان

التطور الاقتصادي ليس غاية، يجب أن نتذكر ذلك جيداً، أن يملك المرء منا ما يكفيه من المال ليس الهدف النهائي من هذه الحياة، وهذا أمر يجب أن تتذكره الحكومات أيضاً، الاقتصاد وسيلة لحفظ كرامة الإنسان فلا يحتاج إلى العيش مشرداً أو يمد يده للغير، ومن المهم أن يحصل المرء على عمل يجعله يشعر بقيمته في المجتمع.

كذلك الأمر مع الثقافة، بدون الثقافة لا هوية للإنسان والاقتصاد يجب أن يحرك المياه الراكدة ويعزز الثقافة، ليس بالمظاهر البراقة بل بدعم أصحاب الفكر مالياً لكي يتفرغوا للعطاء.

ضع هذا في ذهنك، الثقافة وكرامة الإنسان قبل كل شيء، والاقتصاد مجرد وسيلة لتحقيق ذلك.