السبت، 15 مارس، 2008

إجازة سعيدة

  • اليوم جمعة، إجازة سعيدة، أتذكر هذه الجملة جيداً لأن التلفاز في الماضي يكون مملاً يوم الجمعة، كانت قناة أبوظبي تكتفي بفترة واحدة للرسوم المتحركة نتسمر فيها أمام التلفاز لكن بعد ذلك تأتي برامج مختلفة من بينها برنامج "اليوم جمعة، إجازة سعيدة" والذي كان ... حقيقة لا أتذكر ما كان يعرض في البرنامج، المهم أن هذا زمان مضى وأتمنى لو يعود ليرى ماذا فعلت أكثر من 400 فضائية عربية!
  • لولا أن صلاة الجمعة فرض ديني لما ذهبت إلى المسجد، هذا موضوع تكرر كثيراً لكنني لا أستطيع التوقف عن تكرار الشكوى هنا، ما ينقذ خطبة الجمعة هو وجود الإنترنت، فبعد صلاة الجمعة يمكن الاستماع لخطبة الحرم عبر التلفاز أو انتظار بعض المواقع التي تقوم بتسجيل خطب من مساجد مختلفة، أما خطبة الجمعة لدينا فهي إذاعة مدرسية والخطيب ما هو إلا قارئ والاختلاف بين الخطباء يكمن في الأداء فقط.
  • هل سبق أن زرت موقع Jay is Games؟ هذا المدونة تعرض كل يوم مجموعة من الألعاب وغالباً ألعاب بتقنية فلاش، بدأت بسيطة والآن تنظم مسابقات رائعة لتطوير الألعاب، تبدو لي فكرة رائعة لدرجة تجعلني أستغرب حقاً من عدم ظهور فكرة عربية مماثلة، نعم أنا أدعو للتقليد هنا! لكن ليكن هدف المقلد أن يبدأ مجتمعاً إلكترونياً متحمساً لتعلم البرمجة وصنع ألعاب إبداعية، نعم هي ألعاب لكنها من أفضل الوسائل لتعلم البرمجة، وربما تصبح مصدر دخل جيد.
  • إذا كنت من مستخدمي لينكس ولم تكتفي حتى الآن من رؤية البطريق فإليك Tux Droid، بطريق آلي لا يفدم الكثير من الفائدة لكنه مسلي وقد يعلمك البرمجة!
  • بعد أن ترى الفيديو في مقالة High Wire Act وتقرأ المقال، لا تتحسر، أرسله إلى أي معلم أو أي شخص له علاقة بالتعليم في مدارسنا، قل له: لماذا لا تكون كل المدارس بهذا الشكل؟