الجمعة، 25 يونيو، 2004

وقاحة سارق مكيافيلي!

صحيح أنني أشجع على استخدام البرامج الحرة، ولكن هذا لا يعني أنني ضد البرامج التجارية، ولا يعني أنني أبيح لمن يريد أن "يسرق" البرامج التجارية وجهود الآخرين، ولا يعني أيضاً أنني لا أستخدم البرامج التجارية، بل أستخدمها متى ما دعت الحاجة لذلك، البرامج الحرة ليست الجنة الموعودة لكل مشكلة ولكل شخص.

يحزنني فعلاً أن البعض يبرر سرقته للبرامج التجارية بأعذار كثيرة لا أستطيع تقبلها، والغاية لديهم تبرر الوسيلة، أريد أن أقوم بالشيء الفلاني، والشيء الفلاني لا يمكن عمله إلا من خلال البرنامج الفلاني الذي لن أدفع سعره للشركة ولو كان بدرهم واحد لأنه شركة أمريكية أو غربية، حسناً ... إذا كان هذا ما تفكر به فأنا أقول لك: كن رجلاً ... وقاطع ولا تسرق، السرقة لا يبررها شيء.

وإذا كنت عاقلاً حقاً فقم بعمل برنامج حر يؤدي ما تريده، بهذا تتعلم أنت وتستفيد وتفيد غيرك وتعتمد على نفسك ولا تعتمد على الآخرين، هكذا تكون إيجابياً بدلاً من السلبية والتخاذل وتبرير سرقة البرامج التجارية، البرمجة أمرها سهل، وأدوات البرمجة في أيامنا هذه تسرع عملية تطوير البرامج لدرجة تجعل بعض المبرمجين ينتجون البرامج في ساعات قليلة أو في أيام قليلة، إذا كنت جاهلاً فتعلم، وحتى لو كان تخصصك بعيداً عن الحاسوب، هذا لا يمنع من تعلم البرمجة، قرأت مرة عن طبيب يساهم في برمجة لينكس في أوقات فراغه، ومساهمته محل تقدير المبرمجين، وهو مبرمج محترف، وحتى لو لم ترغب في البرمجة يمكنك أن تدير مشروع إنتاج البرنامج وتدع أمور البرمجة للمبرمجين.

صحيح أن هذا الطريق صعب ويحتاج إلى وقت طويل، لكنه الأفضل، بدلاً من الاعتماد على شركات غربية وانتظار رحمتها لنعتمد على أنفسنا، لنتوقف عن الشكوى بأن الغرب متطور ويتفوق علينا ودعونا نبدأ السير في طريق الألف ميل، الهند بلد فقير وفيه من الجهل والأمية والفقر ما الله به عليم، لكن لديهم برنامج فضاء، لديهم سلاح نووي، لديهم صناعة برمجة تنافس الغرب، فنتعلم من الهنود.

ما دفعني للكتابة عن هذا الأمر هو موضوع قرأته للمبرمج Nick Bradbury عن شكوى وقحة كتبها أحدهم عن برنامج FeedDemon، والشكوى تفيد أن البرنامج وبعد تحديثه يظهر رسالة خطأ ولا يعمل، وذكر نيك أنه لا ينوي إصلاح هذه المشكلة!! لأنها تظهر فقط لدى الذين سرقوا البرنامج واستخدموا "crack" لكسر الحماية عن البرنامج، ما يؤلمني فعلاً في الأمر أن نيك هذا شخص واحد وليس شركة كبيرة ولديه عائلة، ومصدر رزقه ورزق عائلته هي برامجه الرائعة التي يبرمجها ويبيعها، من العيب فعلاً أن نحارب الرجل في رزقه، والحمدلله أنني اشتريت برنامج Top Style منه ولم أسرقه، وللأسف أرى أن هذا البرنامج يوزع بالمجان في بعض المنتديات، وللأسف المشرفين في هذه المنتديات يؤيدون هذه الأفعال أو لا يقومون بشيء تجاهها.

أعلم أن كلامي هذا سيغضب البعض، لكنه الحق الذي أراه.