الأحد، 8 أغسطس 2004

إيجابيات وسلبيات استضافة الموقع في منزلك

عند تصفحي لمواقع لينكس الأجنبية والمنتديات المتخصصة في نظام لينكس، أجد الكثير من أعضاء هذه المواقع والمنتديات يكتبون عن مواقعهم التي يستضيفونها لديهم في منازلهم، وعند زيارة هذه المواقع تجد أن أغلبها يحوي لقطات لنظام لينكس، بعض البرامج الصغيرة، ملفات متعلقة بنظام لينكس، مقالات ودروس، وأمور متفرقة، وبعضهم لديه موقع blog، وبعض هذه المواقع يكون سريعاً وبعضها يكون بطيئاً بسبب الضغط على المزود أو بسبب خط الاتصال نفسه.

أثارت هذه المواقع في نفسي فكرة، لم لا أستضيف موقعي لدي؟ ما المانع؟ ... بدأت بالبحث وقراءة بعض الدروس ورأيت أن أكتب هذه السلسلة البسيطة، في هذه المقالات لن أشرح كل شيء، فلن أتكلم مثلاً عن إعداد مزود Apache أو إعداد قواعد البيانات، بل سأتكلم بشكل عام عن متطلبات الاستضافة من أجهزة وبرامج، أما التفاصيل التقنية فهي موجود في دروس عديدة في الشبكة العالمية.

في البداية، ما الفائدة من استضافة موقعي لدي؟ أغلب المواقع تتم استضافتها لدى شركات متخصصة، والكثير من هذه الشركات موجودة في أمريكا وكندا وأوروبا، وبما أن مزود موقعك موجود في دولة أخرى فمحتويات موقعك تخضع لقوانين هذه الدولة، تصوروا أن موقعاً عربياً ما يستخدم خدمات شركة استضافة أمريكية تكلم عن الهولوكست وهي المذابح التي يدعي اليهود أنهم تعرضوا لها في الحرب العالمية الثانية على يد النظام النازي في ألمانيا، والكثير من المفكرين والباحثين كذبوا هذه المذابح وذكروا أسباباً منطقية كثيرة تبين زيف وكذب اليهود حول المذبحة، لنتصور أن الموقع العربي تكلم عن هذه المذبحة وذكر النقاط التي تبين أنها مجرد كذب ووسيلة ابتزاز، هنا يستطيع المستضيف أن يغلق الموقع بتهمة معاداة السامية، ولو لم يغلق الموقع بنفسه لتعرض للضغط من قبل الجماعات المؤمنة بهذه المذبحة وأجبروه على إغلاق الموقع.

ماذا لو تكلمنا عن الإرهاب والقضايا السياسية التي لا تريد الحكومة الأمريكية أن نتكلم عنها أو لا تريد جماعات الضغط أن نثيرها، يمكن للشركة أن تغلق الموقع حتى لا تتعرض للضغط أو تهمة مساندة الإرهاب، وقد حدثت مشاكل كثيرة من هذا النوع للكثير من المواقع التي تستعين بخدمات شركات أمريكية أو كندية، فموقع مفكرة الإسلام مثال لذلك، فقد توقف الموقع بسبب مشاكل مع الشركة المستضيفة، ولا تنسوا موقع قناة الجزيرة الذي تعرض لمشاكل من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI.

إذاً من أهم الأسباب في رأيي لاستضافة الموقع في منزلك أو في دولتك على الأقل هو أن يخضع الموقع لقوانين دولتك، لا أريد أن يوقف موقعي بتهمة الإرهاب أو معاداة السامية، ولا أريد أن يوقف بسبب ديني وانتمائي وفكري.

الفائدة الثانية لاستضافة الموقع لدي هو أنني أضمن جودة الخدمة، لو توقف الموقع أو تعطل أو حتى حذف بالكامل فالخطأ خطأي أنا ولن أجد أحداً ألقي اللوم عليه، ولن أضطر إلى الانتظار يوماً أو يومياً أو حتى أسبوعاً لكي يعود موقعي كما كان، فكل شيء في يدي وأنا الذي أقرر ماذا أفعل، أما شركات الاستضافة فقد تتأخر في إعادة الموقع، وقد توقف الموقع ولا تعيده لسبب ما مجهول كما حدث معي ومع أخي، وقد تعاني من خدمة سيئة منهم، صحيح أن هناك شركات استضافة ممتازة، لكن كيف تضمن أن الشركة التي ستدفع لها مقابل خدمة الاستضافة ستكون جيدة؟ هناك دائماً مخاطرة ولم أسمع حتى الآن عن شركة لا تعاني من أي عيب، طبعاً لا أفترض الكمال في الشركات، لكن أيضاً لن أقبل بخدمة دون المستوى الذي أتمناه.

الفائدة الثالثة هي المرونة، هل ازداد حجم الموقع بشكل كبير؟ حسناً يمكنك إضافة قرص صلب أو استخدام قرص صلب جديد أكبر حجماً، هل ازداد حجم الزوار بشكل كبير؟ أضف مزوداً آخر، وهكذا لكل مشكلة حل، أما عند التعامل مع الشركات فالحلول المتوفرة ستكون محدودة، إما شراء مزود آخر أو الانتقال إلى شركة أخرى وهذا يعني فترات توقف أطول.

الفائدة الرابعة والأهم في رأيي هو اكتساب الخبرة، عندما تقوم بشراء حاسوب خاص لموقعك وتقوم بإعداد نظام تشغيل خاص كنظام لينكس أو FreeBSD ثم تقوم بتثبيت برنامج مزود مثل Apache ومزود قواعد بيانات مثل MySQL ومزود للبريد وبرنامج للتحكم بالموقع وغيرها من البرامج الضرورية، عندما تقوم بكل ذلك بنفسك وتستعين بالكتب والمقالات المتوفرة، هنا ستكسب خبرة كبيرة، وهذه الخبرة مفيدة جداً للمتخصصين في الحاسوب أو لمحبي الحاسوب.

مقابل هذه الفوائد، ما هي السلبيات؟ لكل شيء عيب، ومن أول عيوب استضافة الموقع في منزلك هو المنزل نفسه! فمثلاً الحواسيب الحديثة تحتاج إلى تبريد مستمر، فهل تضمن بقاء الغرفة باردة طوال العام؟ وكيف ستتصرف لو انقطعت خدمة الكهرباء؟ قد تكلفك استضافة الموقع في منزلك أو شركتك أضعاف تكلفة شراء خدمة الاستضافة من شركة ما، قد لا تكون لديك الخبرة الكافية لإدارة موقعك لديك فتقع في الكثير من المشاكل وهذا الأمر قد يقبله الفرد من أجل اكتساب الخبرة لكنه غير مقبول أبداً من قبل الشركات.

هذه نظرة عامة لفوائد وسلبيات استضافة الموقع لديك في منزلك، هل لديكم المزيد من الفوائد أو السلبيات؟ طبعاً لم أتكلم حتى الآن عن متطلبات الاستضافة فأرجوا أن يتركز النقاش فقط على الإيجابيات والسلبيات.