الاثنين، 9 أغسطس 2004

المشكلة الأساسية: شركة الاتصالات

إذا كنت غنياً وتملك ثروة لا بأس بها فلن تكون شركة الاتصالات مشكلة، فقد اتصلت اليوم بشركة الاتصالات الإماراتية وطلبت معلومات حول الخطوط المخصصة للاستضافة، وعلمت أن هناك تقنية تسمى ISDN Lan وهذه لم أسأل عنها لأنني أعتقد أنها أصبحت قديمة، أما الحل الثاني في خطوط Leased Line التي تأتي بعدة أحجام، تبدأ من 128 كيلوبايت إلى 2 ميغابايت، فطلبت أسعار الخط الذي تبلغ سرعته 1 ميغابايت وهي سرعة عالية جداً لموقع صغير أو متوسط الحجم، أعتقد أن السرعة المناسبة لمثل هذه المواقع هو 512 كيلوبايت أو 256 كيلوبايت، على أي حال تكلفة تركيب هذا الخط تبلغ 4000 درهم والإيجار الشهري 12000 درهم للمؤسسات الحكومية و14200 للمؤسسات الخاصة، وإذا كان الفرد قادراً على دفع مثل هذه التكاليف فيمكنه أن يقوم بتركيب هذا الخط في منزله! وطبعاً يأتي مع الخط رقم IP ثابت بدون تكلفة إضافية.

حسناً ... أعتقد أن الخيار الأول المتمثل في الحصول على خط خاص بالاستضافة حل غير عملي إلا إذا كانت أسعار السرعات الأقل معقولة، وهذا ما سأستفسر عنه في الأيام القادمة، أما الحل الآخر فيتمثل بالحصول على خط DSL عادي كالذي أستخدمه شخصياً، ويمكن الحصول على رقم IP ثابت من موقع No-IP.com، لكن هذه الطريقة لا تناسب سوى المواقع الشخصية والصغيرة التي تحوي القليل من المحتويات والتي لا تتوقع عدداً كبيراً من الزوار، أو لشخص يريد فقط تجربة استضافة موقع ما مؤقتاً في منزله لكي يتعلم ويكسب خبرة، لأن خطوط DSL مصممة لكي تكون سريعة في إنزال البيانات (download) أما رفع البيانات (upload) فهو أقل سرعة، وهذا يعني أنه تصفح الموقع سيصبح بطيئاً جداً مع ازدياد عدد الزوار، وبالتالي لن يكون هذا الحل عملياً للمواقع الجادة أو ذات المحتويات الكبيرة.

هكذا لا يبقى لدينا خيار سوى أن نستجدي شركة الاتصالات لكي تخفض أسعارها أو تخصص خدمة خاصة بأسعار خاصة للأفراد، أما الوضع الحالي فلا يشجع على استضافة المواقع في المنزل أو في الشركة، والأفضل الاستعانة بخدمات شركة للاستضافة لأنها أقل تكلفة، لكن مع ذلك ... يمكننا أن نجرب لكي نتعلم، ولم أطرح هذه السلسلة إلا وأنا على يقين تام بأن الوضع الآن لا يساعد أبداً على استضافة الموقع في المنزل، ولم أطرح هذه السلسلة إلا لكي أتعلم وأنقل ما لدي للآخرين، فدعونا نكمل :-)

استضافة أي موقع بحاجة إلى أمرين، خط اتصال مخصص للاستضافة وهذا لا يمكن الحصول عليه بسبب التكلفة، ويمكن استخدام خط DSL مع أنه غير عملي، ونحتاج أيضاً إلى رقم IP ثابت وهذا يمكن الحصول عليه من موقع No-IP.com، حتى لو لم ترغب في استضافة موقع للتجربة مؤقتاً يمكنك أن تتابع السلسلة وتقوم بعمل مزود خاص بك تجربه أنت فقط وتقوم أنت بإعداده وتثبيت البرامج له فقط لكي تتعلم.

إذا كان لديك حاسوب قديم ليس له وظيفة سوى جمع الغبار فقد حان أن تنفض الغبار عنه وتستخدمه كمحطة تجارب، وتستطيع أن تستخدم حاسوبك الحالي بأن تقسم القرص الصلب إلى قسمين، أحدهما يحوي ويندوز والآخر تخصصه للتجارب، لكن حذاري من تقسيم القرص الصلب ومن تثبيت أكثر من نظام تشغيل في حاسوب واحد، هذه الأمور تحتاج إلى دقة وانتباه وأي خطأ قد يحذف ملفاتك المهمة، لذلك احفظ نسخة احتياطية من ملفاتك وكن حذراً وأنا لست مسؤولاً عن أي خطأ ترتكبه :-)

الخلاصة: سأقوم بشرح متطلبات عمل مزود لاستضافة المواقع في الدروس القادمة، ويمكنك أن تقوم أنت بتجربة إعداد مزود في حاسوب قديم أو في حاسوبك الحالي، وإن أردت يمكنك أن تجعل الآخرين يجربون زيارة هذا المزود، في الدرس القادم سأتكلم عن الجهاز نفسه، ما هي المواصفات المطلوبة لحاسوب سيستخدم كمزود للمواقع؟ كم سيكلفنا هذا الحاسوب؟ وتفاصيل أخرى كثيرة.

أرجو منكم إن استطعتم أن تعطوني فكرة عن أسعار الخطوط الخاصة باستضافة المواقع في بلدانكم، لدي فضول لمعرفة أسعار هذه الخطوط في السعودية، الكويت، الأردن، مصر وتونس.