الأحد، 15 أغسطس 2004

ما هي مكونات المزود؟

تكلمت في الدروس الماضية عن إيجابيات وسلبيات استضافة الموقع في المنزل، وتكلمنا عن العقبة الرئيسية التي ستمنعنا من استضافة الموقع في المنزل وهي شركات الاتصالات، حيث أن أسعار الخطوط المخصصة لاستضافة المواقع عالية السعر وربما في المستقبل تنخفض الأسعار أو تقدم الشركات خدمات خاصة للأفراد، حتى ذلك الحين سنكمل نحن هذه السلسلة لكي نتعلم ونتبادل الخبرات والآراء.

عندما تستأجر مساحة في شركة استضافة فأنت في الواقع تستخدم حاسوباً معيناً قامت شركة الاستضافة بتجهيزه لزبائنها وما على الزبون سوى أن يضع موقعه في المساحة ويستخدم الخدمات المتوفرة له، أما إن أردت أن تستضيف موقعك في منزلك فعليك أنت أن تقوم بعمل كل شيء بنفسك، هذا يعني شراء جهاز خاص للعمل كمزود للموقع، وتزويد هذا الجهاز بالبرامج اللازمة لاستضافة الموقع.

لديك خيارين لإنشاء المزود، الأول هو شراء مزود خاص لاستضافة المواقع من شركة معروفة ويكون جاهزاً لهذا العمل، مثل هذه المزودات عادة تكون مرتفعة السعر، حتى لو كان المزود رخيصاً أين المتعة في شراء شيء جاهز؟ الخيار الثاني وهو المفضل والأفضل بالنسبة لي هو شراء قطع مختلفة لتكوين المزود، هكذا يتعلم المرء منا شراء أفضل القطع وتركيبها وتصحيح الأخطاء، طبعاً الخيار الثاني لا يناسب الشركات، وأنا هنا أركز على الأفراد.

لنأتي الآن إلى الجانب العملي، المزودات بشكل عام لا يجب أن تكون قوية جداً، فلا يجب أن تشتري أسرع معالج وأكبر قدر ممكن من الذاكرة وأكبر قرص صلب، يجب أولاً أن تحدد احتياجاتك، هل تتوقع أن يزور موقعك يومياً مئة زائر؟ ألف زائر؟ عشرة آلاف؟ يمكن لمعالج متوسط السرعة أن يخدم هؤلاء بشكل جيد، لا بل قرأت مرة عن مزود يعمل بمعالج تبلغ سرعته 200 ميغاهيرتز ويستطيع التعامل مع مليون زائر يومياً! فما بالك بمعالجات هذه الأيام التي تبلغ سرعتها 2 جيجاهيرتز أو أسرع من ذلك؟ بالتأكيد تستطيع التعامل مع عدد كبير من الزوار، على أي حال قياس قوة تحمل الحاسوب ليست بالمعالج فقط بل بكل مكوناته.

اللوحة الرئيسية - Motherboard

هذه اللوحة هي أهم جزء في الحاسوب لأنها تربط كل مكونات الحاسوب ببعضها البعض وتحدد مواصفات الحاسوب واللوحة الجيدة وإن كانت مرتفعة السعر ستريحك من المشاكل التي قد تسببها أي لوحة رئيسية رخيصة، إن كنت تريد أن تعرف المزيد حول أهمية اللوحة الرئيسية فاقرأ هذه المقالة في موقع عرب هاردوير التي تشرح بالتفصيل أجزاء اللوحة الرئيسية.

هناك عدة أنواع وأحجام للوحة الرئيسية، وتحديد النوع المناسب يعتمد على احتياجاتك، على أي حال، مقياس ATX هو المقياس الأكثر انتشاراً وهو الأكبر حجماً أيضاً، شخصياً لا أرى أن مزود المواقع يحتاج إلى لوحة بهذا المقياس، بل يمكن للوحة صغيرة الحجم أن تؤدي المطلوب وزيادة.

تأتي اللوحة الرئيسية مع العديد من المنافذ، وعليك أن تتأكد من أن اللوحة التي ستشتريها تأتي مع منفذ خاص للشبكات، فهو المنفذ الأهم للمزود، وأغلب اللوحات الرئيسية في هذه الأيام تأتي مع هذا المنفذ لكن عليك أن تتأكد من ذلك.

الشركات المنتجة للوحات الرئيسية كثيرة، من أشهرها GIGABYTE وAsus وMSI وBiostar وVIA، فإن أردت لوحة رئيسية ذات أداء عالي ففكر بلوحة من MSI وإن أردت الموازنة بين الأداء والسعر الجيد ففكر بلوحة من Biostar وإن أردت الحجم الصغير فلا تفكر إلا في لوحة من VIA فهي الوحيدة حتى الآن التي تقدم لوحات صغيرة جداً.

المعالج

هو العقل المفكر في الحاسوب وبدونه يصبح الحاسوب مجرد كومة من الحديد والسيليكون، وفي عالم المعالجات هناك شركتان تتنافسان بقوة، الأولى هي Intel والثانية هي AMD، ولا يمكنني أن أحدد أيهما الأفضل، فهذه مسألة نسبية، ابحث في المواقع المتخصصة بأجهزة الحاسوب وستجد عشرات المواضيع التي تحاول أن تحدد الشركة الأفضل في مجال المعالجات، لكن حقيقة لا يمكن لأحد أن يقرر، وهناك شركات أخرى تصنع المعالجات لكن لا تحصل على اهتمام كافي مثل VIA، فلذلك لا تتعب نفسك في البحث عن الأقوى أو الأفضل، فالسوق يتطور بشكل سريع والمعالج السريع اليوم سيصبح بطيئاً بعد بضعة أشهر.

بشكل عام، مزود المواقع لا يحتاج إلى أسرع المعالجات، يمكنك أن تعتمد على معالج بسرعة 2 جيجاهيرتز من Intel أو AMD، وإن فكرت بمعالج من شركة VIA فيمكن أن تعتمد على معالج بسرعة 1 جيجاهيرتز أو حتى أقل من ذلك، فكل هذه المعالجات تستطيع أن تقدم أداء جيداً لمزود المواقع، وإن أصررت على شراء أسرع المعالجات المتوفرة فتذكر أن الأسرع يعني حرارة أكثر وبالتالي إزعاجاً أكبر لأنه يحتاج إلى جهد أكبر لتبريده، ولا تنسى أنه يكلفك المزيد من المال.

الذاكرة - RAM

بكل اختصار، حجم الذاكرة لا يجب أن يقل عن 128 ميغابايت، وقد قرأت من قبل أن هناك مزودات تحوي ذاكرة أقل من ذلك، لكن في هذا الوقت سعر الذاكرة ليس كبيراً ولا أجد سبباً لعدم شراء ذاكرة بسعة عالية، وكلما زادت سعة الذاكرة كان ذلك أفضل، لأن المزود سيعتمد على القرص الصلب في حال لم تكفي الذاكرة وهذا يعني أن المزود سيكون بطيئاً.

القرص الصلب

كم تتوقع أن يكون حجم موقعك بعد ثلاث سنوات؟ 500 ميغابايت؟ أكثر من ذلك أو أقل؟ حجم القرص الصلب الذي يجب أن تشتريه يعتمد على حجم موقعك والبرامج التي ستثبتها في المزود، فنظام التشغيل ومزود المواقع والبرامج الأخرى قد تأخذ مساحة لا تزيد عن 100 ميغابايت وفي بعض الحالات لا تزيد عن 15 ميغابايت، وموقعك إن كان بسيطاً مثل موقعي هذا فلن يأخذ مساحة تزيد عن 20 ميغابايت إلا بعد سنة أو أكثر، ولهذه المواقع يكفي شراء قرص صلب بحجم 10 غيغابايت أو أقل، لكن في هذه الأيام من الصعب أن تجد قرصاً صلباً بحجم يقل عن 20 غيغابايت، أما المواقع التي تحوي الكثير من المحتويات مثل المنتديات أو معارض الصور فبكل تأكيد ستحتاج إلى مساحة كبيرة، فلا تشتري قرصاً صلباً يزيد حجمه عن احتياجاتك المستقبلية في السنوات الثلاث.

وللأقراص الصلبة عدة سرعات، فبعضها يدور بسرعة 10 آلاف دورة في الدقيقة، أو 7200 دورة في الدقيقة، أو 5400 دورة في الدقيقة، وكلما زاد عدد الدورات يعني ذلك سرعة أكبر في نقل البيانات، لكن هذا يعني إزعاجاً وحرارة أكبر، وفي الحقيقة هناك عوامل أخرى تحدد قوة أداء القرص الصلب مثل حجم الذاكرة الوسيطة المتوفرة وهل القرص الصلب من نوع ATA أم SCSI أم SATA؟

حالياً السوق يمر بمرحلة انتقالية نحو الأقراص الصلبة التي تعتمد تقنية SATA وأغلب الأقراص الصلبة التي تستخدم في المزودات تدور بسرعة 7200 دروة في الدقيقة أو أكثر، لكن في حالتنا نحن الراغبين في إنشاء مزود بسيط لن تكون هناك مشكلة في الاعتماد على قرص صلب من نوع ATA ويدور بسرعة 5400 دورة في الدقيقة.

الهيكل

أو ما يسمى باللغة الإنجليزية: Case، وهو الصندوق الذي يجمع مكونات الحاسوب في داخله، وهي تأتي بأشكال وأنواع وأحجام عديدة، والهيكل يعتمد في حجمه على اللوحة الرئيسية التي اشتريتها، فإن اشتريت لوحة رئيسية بحجم ATX فهذا يعني أن تشتري هيكلاً كبيراً يناسب هذه اللوحة.

نصيحتي بخصوص الهيكل ألا تشتري هيكلاً رخيصاً، بل إحرص على أن تشتري هيكلاً ذو جودة عالية وإن كان سيكلفك الكثير، لأن الهياكل الرخيصة تأتي مع مزود طاقة رخيص وقد يحترق مع الأيام، أو تكون ذات تهوية سيئة فتتسبب في رفع حرارة المعالج واللوحة الرئيسية، أو تكون صعبة الفك والتركيب، لذلك فكر بشراء هيكل جيد بغض النظر عن السعر، والشركات المنتجة للهيكل كثيرة، من أشهرها Lian Li وCooler Master وAntec وThermaltake وغيرها كثير.

المهم أن تشتري هيكلاً يبسط عليك عملية الفك والتركيب، أن يوفر لمكونات الحاسوب تهوية جيدة، أن يحوي مزود طاقة جيد أو لا يحوي أي مزود لأنك تستطيع شراء مزود طاقة مناسب، وهناك تفاصيل صغيرة يمكنك أن تعرفها من خلال المواقع المتخصصة، فمثلاً بعض الهياكل تكون حوافها الداخلية حادة وتتسبب في جرحك إن لم تنتبه.

مكونات أخرى

لن تحتاج إلى مشغل للأقراص المدمجة (CD Driver) إلا في البداية، وكذلك لن تحتاج إلى لوحة مفاتيح أو فأرة أو شاشة إلا في البداية فقط، ثم يمكن أن يعمل المزود بدون هذه المكونات وتقوم أنت بإدارته من خلال حاسوب آخر، لذلك لا تشتري هذه المكونات بل استخدم ما لديك، قد تحتاج إلى مزود طاقة في حال لم يتوفر مع الهيكل مزود طاقة، وقد تحتاج إلى بطاقة توفر منفذاً أو أكثر للشبكة، هذا كل ما تحتاجه لإنشاء مزود.

في الغد سأكتب عن بعض أنواع الحواسيب وتكلفة كل منها، اليوم ألقينا نظرة سريعة على مكونات المزود المهمة وفي الحقيقة أي حاسوب سواء كان مزوداً أم جهازاً مكتبياً سيحتاج نفس المكونات، لكن الفارق هنا في التفاصيل الصغيرة، فالمزود لا يحتاج إلى قرص صلب كبير ولا إلى معالج سريع، بينما الحاسوب المكتبي قد يحتاج حسب وظيفته إلى أسرع المعالجات وأكبر الأقراص الصلبة.