الأربعاء، 18 أغسطس، 2004

ثلاث خيارات للمزود

بعد أن ذكرت أهم مكونات المزود في الدرس السابق، أتحدث اليوم عن ثلاث خيارات لإنشاء مزود، وبالتأكيد هناك خيارات وحلول كثيرة لكن من أجل تبسيط الموضوع سأكتب فقط ثلاثة حلول لإنشاء مزود خاص بالمواقع، سأذكر المكونات التي يجب أن تشتريها وأسعارها وقد أخذت الأسعار من موقع واحد هو Newegg.com وقد حرصت في اختياري أن أوازن بين السعر والمميزات واعتمدت أيضاً على موقع How to build a Silent PC لاختيار المكونات الهادئة، فتجربتي مع حاسوبي السابق علمتني ألا أقبل بأي إزعاج يصدره الحاسوب ولو كلفني ذلك بعض المال.

الخيار الأول: حاسوب ATX تقليدي

كلمة "تقليدي" هنا لا تعني أن الحاسوب سيء بل تعني أنه حاسوب بالحجم الكبير المعتاد الذي يستخدم من قبل معظم الناس، ميزة هذا الحاسوب تكمن في حجمه، فهو أكثر قابلية للترقية وإضافة مكونات أخرى مثل الأقراص الصلبة وبطاقات الشبكة وغيرها، يمكن فك وتركيب القطع فيه بسهولة لتوفر المساحة، يوفر الهيكل الكبير تهوية جيدة للمعالج، وهو متوفر في السوق، ستجد في أغلب محلات الحاسوب هياكل ذات حجم كبير ولوحات رئيسية تناسب هذه الهياكل، إن كانت هناك سلبية فهي الحجم أيضاً! فالكثير من الناس لا يحبون الحواسيب الكبيرة وأنا منهم.

مواصفات الحاسوب:

  • لوحة رئيسية AK77-600N من AOpen بتكلفة: 59.00$

  • قرص صلب من شركة Seagate سعة 40 غيغابايت: 53.49$

  • هيكل SLK2600AMB من شركة Antec: 70.99$

  • معالج AMD Sempron 2400 الجديد: 65.00$

  • ذاكرة من Corsair بحجم 512 ميغابايت: 76.00$


مجموع تكلفة هذه المكونات هو: 324.84 دولار أو 1190 درهماً إماراتياً تقريباً، طبعاً يمكن لأي شخص أن يمضي وقتاً أكبر في البحث عن أسعار أفضل، لكن لاختصار الوقت اخترت موقعاً واحداً لتحديد الأسعار وأعتقد أن الأسعار في أسواقنا لن تختلف كثيراً عن أسعار موقع Newegg.com.

اخترت لوحة رئيسية عادية من شركة Aopen، لم أكن أبحث عن لوحة خارقة، مجرد لوحة رئيسية تؤدي المطلوب منها، وللأسف لم أجد لوحة رئيسية تخلو من مميزات لن نستخدمها في المزود مثل بطاقة الصوت أو الفيديو المدمجة مع اللوحة، أما المعالج فقد اخترت معالج Sempron من شركة AMD بسرعة 2400، وهذه السرعة أكثر من كافية للمزود، قد تستفسر عن سبب اختياري لمعالج AMD ... حسناً لا يوجد سبب محدد، مجرد ذوق شخصي.

أما الهيكل فهو من شركة Antec وهذه الشركة مشهورة بصنع هياكل جيدة وبسعر جيد، بالطبع يمكن الحصول على هيكل أفضل من شركة Lian Li لكن مقابل تكلفة أكبر، على أي حال إن كنت ترغب حقاً في هيكل ممتاز فعليك فأنصحك بشركة Lian Li، أما الذاكرة فمن شركة Corsair المشهورة في مجال تصنيع الذاكرة RAM، والقرص الصلب اخترته من شركة Seagate لأنه هادئ ولم أحصل على قرص أصغر من هذا، لكن لماذا البحث عن مساحة أصغر في حين أن أسعار الأقراص الصلبة لم تعد غالية؟

الخيار الثاني: هيكل صغير ... وجميل!

أصغر حجماً وربما أكثر تكلفة! نعم صغر الحجم لا يعني أن الحاسوب سيكون رخيصاً، هذا الحل يندرج ضمن ما يسمى SFF أو Small Form Factor وبترجمة حرفية: "عامل الشكل الصغير". والحواسيب الصغيرة هذه انتشرت بشكل كبير وأقبل عليها الناس وتنوعت أشكالها وأحجامها ومواصفاتها، وهي تناسب معظم الاستخدامات، فإن كنت مهووساً بألعاب الحاسوب أو كنت محترفاً في برامج الرسم والتصميم وبرامج الفيديو أو كنت تريد حاسوباً للاستخدام المكتبي، فبكل تأكيد الحاسوب الصغير يناسبك وسيلبي احتياجاتك، وما يميز هذه الحواسيب هو حجمها الصغير وأناقتها، وللخيار الثاني اخترت هذه المكونات مع العلم بأنني أخذت بعض المكونات من الخيار الأول:

  • هيكل SN41G2V2 من شركة Shuttle (يحوي لوحة رئيسية أيضاً): 250.00$

  • قرص صلب من شركة Seagate سعة 40 غيغابايت: 53.49$

  • ذاكرة من Corsair بحجم 512 ميغابايت: 76.00$

  • معالج AMD Sempron 2400 الجديد: 65.00$


في الغالب تكون أجهزة SFF عبارة عن أجهزة Barebone وهذه الكلمة تعني الهيكل مع لوحة رئيسية وعليك أن تشتري باقي القطع لإنشاء حاسوب، ومن الشركات الشهيرة في هذا المجال شركة Shuttle التي قدمت العديد من الأجهزة الصغيرة والمتنوعة، وقد لحقتها شركات أخرى كثيرة لكن تبقى شركة Shuttle الرائدة في هذا المجال، وقد اخترت هيكلاً من هذه الشركة يحوي لوحة رئيسية تدعم معالجات AMD أما القرص الصلب والذاكرة والمعالج فقد جئت بها من الخيار الأول.

مجموع تكلفة هذه المكونات هو: 444.49 دولار أو 1630 درهماً إماراتياً تقريباً، أي أنه أعلى سعراً مقارنة مع الخيار الأول وبفارق 440 درهماً، ويمكن تخفيض التكلفة هذه بشراء هيكل آخر لكن قديم من Shuttle وهو SK43G وسعره 185 دولار، ومع هذا الهيكل يصبح سعر الخيار الثاني 379.49 دولار أو 1390 درهماً.

الخيار الثالث: الكل في واحد ... تقريباً!

هذا الخيار مختلف عن الخيارين السابقين، فهو عبارة عن لوحة رئيسية تحوي معالجاً، وهذه اللوحة يبلغ قياسها 17 سنتم طولاً وعرضاً، وهي من إنتاج شركة VIA وتمسى EPIA أما مقياسها فهو Mini-ITX، وهناك مواقع كثيرة متخصصة في هذا المجال أفضلها هو موقع mini-itx.com والذي يحوي متجراً متخصصاً في هذه اللوحة ما تحتاجه من منتجات، إلا أن أسعاره مرتفعة وقد اعتمدت على أسعار متجر آخر هو ITX Warehouse.

لوحات EPIA من VIA تتميز كما أسلفت بصغر الحجم، وهي تأتي مع مواصفات كثيرة، فالمعالج يأتي معها ولست بحاجة إلى شراء معالج منفصل، وقد وصلت سرعة معالجات VIA إلى 1.2 غيغاهيرتز، وتقدم VIA معالجات بسرعة أقل وتتميز بعدم حاجتها لمراوح التبريد، وبشكل عام هذه اللوحات تقدم أداء جيداً لمن يريد أن يستخدمها للمزودات على اختلاف أنواعها أو للاستخدام المكتبي مثل تصفح المواقع وقراءة البريد الإلكتروني ومشاهدة أفلام DVD، لكنها لا تصلح أبداً لمهوسي الألعاب، قد تصلح للألعاب البسيطة لكنها غير فعالة للألعاب القوية مثل Doom وHalo وغيرها.

طبعاً بعض المكونات أخذتها من الخيار الأول مثل القرص الصلب والذاكرة:

  • لوحة رئيسية VIA EPIA PD + معالج بسرعة 600 ميغاهيرتز: 182.90$

  • هيكل 3688 من Morex بتكلفة: 91.40$

  • قرص صلب من شركة Seagate سعة 40 غيغابايت: 53.49$

  • ذاكرة من Corsair بحجم 512 ميغابايت: 76.00$


مجموع تكلفة هذه المكونات هو: 403.79 دولار أو 1480 درهماً إماراتياً تقريباً، وهذا سعر جيد مقابل الحجم الصغير جداً والهدوء التام، حيث لا يجب أن تعمل أي مروحة، حتى مروحة الهيكل يمكن فصلها، بالطبع يمكنك أن تحصل على لوحات بنفس القياس وتعمل بمعالجات Intel وAMD لكن اخترت لوحة EPIA PD من VIA بسبب توفرها بمنفذين للشبكة، ولأنها لا تحتاج إلى أي مراوح تبريد.

أما الهيكل فهو من شركة Morex (للأسف موقعهم تعيس!) والهيكل صغير الحجم ويأتي مع مزود طاقة داخلي صغير كافي لتشغيل المزود، بالطبع يمكن الحصول على هيكل آخر أقل سعراً من شركات أخرى لكن سيكون أكبر حجماً، وهذا أمر عجيب! إذ من المفترض أن السعر يقل كلما قل الحجم لكن هذا الافتراض ينسى أن الحجم الصغير يعني صناعة أدق وتكلفة أعلى.

كيف نتعامل مع مشكلة الحرارة؟

حواسيب هذه الأيام تنتج الكثير من الحرارة، وعلى المرء أن ينتبه لهذا الأمر، فيجب أن يوفر غرفة باردة للمزود، وبما أن المزود سيعمل بدون انقطاع فيجب توفير غرفة باردة طوال الوقت وهذا يعني فاتورة كهرباء ثقيلة آخر الشهر، أما في البلدان الباردة فالتكييف أمر غير ضروري ما دام الجو بارداً، وهناك حلول تبريد تضمن لك تبريداً فائقاً لكنها مرتفعة السعر وبعضها يكون أغلى من الحاسوب نفسه، وهناك حلول أخرى توازن بين فعالية التبريد والسعر فيمكنك أن تستخدم نظام تبريد يستخدم الماء أو سوائل أخرى فعالة.

المهم أن تفعل ما تستطيع لكي تضمن أن الحرارة لا تزيد عن سقف معين، بشكل عام لا يجب أن تزيد الحرارة عن 60 درجة مؤية سواء كان المعالج من Intel أو AMD أو VIA، وهذا السقف مرتفع أيضاً، ولو تحدثت بشكل مفصل عن كل معالج لأخذ ذلك مني وقتاً طويلاً، فأكتفي فقط بهذه الملاحظة العامة.

ماذا عن الكهرباء؟

قد تنقطع خدمة الكهرباء في يوم ما لمدة دقائق أو ساعات، فماذا ستفعل؟ هناك شركة متخصصة في حلول الطاقة وهي APC، وتوفر الشركة منتجات تساعد الحاسوب على العمل حتى لو انقطعت خدمة الكهرباء، وبعض حلول هذه الشركة تتيح لك أن تقوم بعمل ما يلزم من الخطوات لإغلاق المزود بشكل صحيح، وبعضها يوفر الطاقة للمزود لمدة ساعة أو أكثر تكفي للكثير من حالات انقطاع الكهرباء. أما عن أسعار هذه المنتجات فهي غالية.

وفي الختام ...

تكلمت في الدرس السابق عن أهم مكونات المزود وفي هذا الدرس ذكرت ثلاث حلول وذكرت أسعارها، طبعاً لم أتطرق إلى تفاصيل كثيرة، فهذه الدروس لا تهدف إلى تغطية كل شيء بل تقدم صورة عامة عن جوانب استضافة الموقع في المنزل، في الدرس القادم سأتحدث عن أنظمة التشغيل.