السبت، 21 أغسطس 2004

نظرة على أنظمة تشغيل المزودات

بعد أن تحدثت عن المزود وأهم مكوناته وعن الخيارات المتوفرة لنا لشراء مكونات المزود وأسعارها، نأتي الآن إلى جانب البرامج، لنتصور أن شخص ما قام بشراء المكونات وركبها وأصبح لديه حاسوب مخصص للعمل كمزود مواقع، عليه الآن أن يختار نظام التشغيل ويختار البرامج التي يريدها للمزود، فما هي أفضل أنظمة التشغيل؟

حسناً ... هناك حرب مقدسة تدور بين جيوش متعصبي أنظمة التشغيل، فهناك جيش يرفع علم مرسوم عليه أربع مربعات ملونة! وجيش آخر رايته شعارها البطريق! وجيوش أخرى صغيرة ولكل جيش حججه وقناعاته التي يريد أن يفرضها على الآخرين، وفي ساحة المعركة تناثرت جثث الباحثين عن الحقيقة والذين يحكمون العقل والمنطق في هذه الحرب ... عفواً ... لنعد إلى أرض الواقع :-)

في البداية يجب أن نصل إلى قناعات تريحنا جميعاً: لا يوجد نظام تشغيل واحد يناسب كل الناس وكل الظروف وكل الأزمان، لا يوجد ولا أعتقد أننى سنرى مثل هذا النظام الخارق في المستقبل القريب أو البعيد، القناعة الثانية هي: إذا كان نظام التشغيل الفلاني يناسبك فلا يعني هذا أنه يناسب الآخرين، والقناعة الثالثة والأخيرة: كل أنظمة التشغيل لها عيوبها ومشاكلها.

لندخل في صلب الموضوع، في عالم المزودات هناك أنظمة تشغيل كثيرة تستطيع أن تستخدمها لمزود المواقع، لكن سأذكر في هذه المقالة بعضها، وبالتحديد: ويندوز، لينكس، أنظمة BSD وماك، هذه هي الأنظمة الرئيسية المستخدمة في عالم المزودات سواء مزودات المواقع أو غيرها، هناك أنظمة أخرى أقل شهرة ولا يعني هذا أنها أقل كفاءة لن نتطرق لها.

ويندوز

النظام المعروف، فهو الأكثر انتشاراً وتتوفر له الكثير من البرامج والكتب والمواقع حتى الشهادات التقنية، من عيوبه كما نعرف جميعاً الثغرات الأمنية وتعرضه لهجمات المخربين ومبرمجي الفايروس، قد يقول شخص ما: هذا بسبب أنه الأكثر انتشاراً، حسناً لا يهمني إن كان هو الأكثر انتشاراً وهذه الحقيقة لا يجب أبداً أن تجعل أي شخص يتسامح مع ثغرات ويندوز، هذا النظام في من الأساس غير آمن وحتى مع إصدار SP2 هناك ثغرات أمنية.

يمكن لأي شخص أن يقوم بتأمين النظام وتحديثه بشكل مستمر، هذا سيجنبه الكثير من المشاكل، مع ذلك تبقى هناك مخاوف من ثغرات أمنية أخرى لم تكتشف أو اكتشفت ولم يتم سدها، أخشى أن يقول أحدكم أني متحامل على نظام ويندوز، حقيقة أنا لا أكترث للأنظمة ... إنما أفكر في ما تنجزه هذه الأنظمة، بسبب ثغرات ويندوز يخسر العالم مليارات الدولارات من المشاكل الأمنية والفايروسات وسرقة البيانات أو ضياعها، بعد هذا كله لماذا يجب علي أن أجامل الآخرين أو بالأحرى أجمل صورة نظام يتسبب في الكثير من المشاكل؟ لنكن عقلانيين، صحيح هو الأكثر انتشاراً وهو سهل الاستخدام ويتوفر له الكثير من البرامج، هذا لا يجب أن ينسينا الجانب المظلم.

هناك عدة إصدارات من ويندوز، يمكن استخدام ويندوز 2000 أو ويندوز XP أو يندوز سيرفر 2003 الذي قرأت عنه أنه أكثر ثباتاً من كل أنظمة ويندوز السابقة وأداءه علي، لم أجربه شخصياً، وهناك نسخ عديدة منه، أسعار ويندوز تختلف باختلاف النسخة، فويندوز XP نسخة Home سعره (حسب موقع Amazon) يبلغ 179$ أي 655 درهماً تقريباً ونسخة المحترفين يبلغ سعرها 269$ أي 990 درهماً تقريباً، ونسخة ويندوز 2000 للمحترفين يبلغ سعرها 259$ أما ويندوز سيرفر 2003 النسخة الخاصة بمزودات المواقع فلم أعرف سعرها وكما يبدو هي مخصصة للبيع مع أجهزة المزودات ولا تباع كنسخة منفصلة، إن كنت مخطأ في هذه النقطة فأخبرني :-)

قد يقول أحدكم: أستطيع أن أحصل على نسخة مقرصنة من ويندوز وبالتالي هو مجاني بالنسبة لي! هذا احتمال وارد وواقعي، لكني ألغيه تماماً من حساباتي لأنني لا أوافق أبداً على القرصنة، لأنها عمل بغيض وسرقة لجهود الآخرين في رأيي، أنا أضع أسعار ويندوز على افتراض أن الشخص الذي يريد أن يقوم بعمل مزود للمواقع سيلتزم بشراء نسخة أصلية.

شراء ويندوز يعني استخدام منتجات مايكروسوفت الأخرى، نعم تستطيع أن تستخدم البرامج الحرة في ويندوز، لكن أعتقد أن البرامج الحرة مثل مزود Apache ولغة PHP مصممة في الأصل لتعمل بفعالية أكبر على أنظمة التشغيل الحرة مثل لينكس، ومايكروسوفت أدرى بنظام تشغيلها وبالتأكيد منتجاتها ستعمل بشكل ممتاز في نظامها، لذلك إن قررت استخدام ويندوز فاستخدم منتجات مايكروسوفت الأخرى وهي بالمناسبة ليست رخيصة أبداً ولا أعتقد أن أي شخص سيتحملها، وإن أردت استخدام البرامج الحرة مع ويندوز فالأفضل لك أن تتجه إلى أنظمة تشغيل أخرى حرة لكي تتعلم على الأقل ... أعتقد أنك تعرف استخدام ويندوز فلم لا تجرب نظام تشغيل آخر لكي تتعلم فقط؟

لينكس

البطريق! ... نظام حر وليس بالضرورة مجاني، أي أنك حر في استخدامه ونسخه وبيع نسخ منه وتعديل أوامره وإعادة توزيع النسخة المعدلة، لكنك قد تضطر إلى شراءه وهو بالتالي ليس مجانياً في هذه الحالة، وعلينا أن نتذكر أن لينكس هو مجرد نواة نظام تشغيل وليس نظام تشغيل كامل، هذه النواة تحتاج إلى أدوات وبرامج لتكون نظام تشغيل كامل، وهنا يصبح اسمه (distribution) وبترجمة حرفية: توزيعة، ويمكن أن نترجمها إلى إصدار، وإصدارات لينكس عديدة، يمكنك زيارة موقع DistroWatch لتتعرف على مئات الإصدارات من لينكس.

يتميز لينكس بتعدد الخيارات، هناك في البداية كما ذكرت مئات الإصدارات من لينكس، كلها تتشابه في اعتمادها على نواة لينكس وعلى أدوات GNU لكنها تختلف في بعض التفاصيل الأخرى مثل الأدوات الخاصة، طريقة تثبيت وحذف البرامج وغيرها من التفاصيل، وعادة ما تجد في لينكس أكثر من برنامج واحد كلها مخصصة لإنجاز نفس الأهداف، وهذا التعدد في الخيارات يصيب القادمين الجدد إلى لينكس بالحيرة ويسألون: أي إصدارات لينكس هي الأفضل؟ هل هذا البرنامج أفضل من ذاك؟ هل هذه الطريقة في إنجاز الأمر أفضل من تلك الطريق؟ وهكذا أسألة تريد إجابات محددة، وهذا يقودنا إلى الحروب المقدسة مرة أخرى!

هناك حروب مقدسة بين محبي لينكس أنفسهم، فهناك حرب بين متعصبي الإصدارات المختلفة، وهناك حرب بين مستخدمي برنامج Vim وبرنامج Emacs وأنا لا أعرف ما وظيفة هذان البرنامجان، وهناك حرب بين متعصبي سطح المكتب KDE وسطح المكتب الآخر GNOME، وهكذا حروب كثيرة أو تنافس أو سمه ما شئت بين متعصبي البرنامج الفلاني والبرنامج المنافس.

ما هو الأفضل؟ سؤال لا يمكن أن يجيب عليه أحد إلا أنت، فقم باختيار ما يناسبك من البرامج وأرح نفسك من هم الجدال الذي يدور دائماً، إن كنت سأنصحك بشيء فعليك أن تقوم بإنزال إصدارة من لينكس تعينك على تعلمه، فقم بتجربة Debian أو Slackware أو Gentoo، لماذا أنصح بهذه النسخ؟ لأنها ستجبرك على تعلم لينكس وليس فقط مجرد استخدامه، وإذا أردت إصدرات أخرى أكثر سهولة فعليك أن تجرب Fedora أو Mandrake، وهناك نسخ من لينكس تعمل من القرص المدمج مباشرة دون الحاجة إلى تثبيتها في القرص الصلب، اختر من كل هذه الخيارات ما يناسبك، جربها واحكم بنفسك ولا تنتظر آراء الآخرين إلا إن كانت عقلانية متوازنة ففي هذه الحالة فقط ستكون مفيدة.

استخدام لينكس يعني أنك ستتعلم نظاماً لا يختلف كثيراً عن أنظمة يونكس، وهذه خبرة جيدة قد تحتاجها إن حصلت على وظيفة في مؤسسة تستخدم نسخة من أنظمة يونكس المختلفة، وإن اعتمدت على لينكس فهذا يعني أنك ستعتمد على البرامج الحرة المتوفرة له وهي كثيرة، وهذا يعني أن عليك البحث عن الدعم الفني بنفسك ضمن مواقع هذه المشاريع وقنوات الحوار وهذا أمر ليس سيئاً في حالتنا نحن الأفراد الراغبين في التعلم واكتساب الخبرة، أما الشركات فعليها أن تبحث عن شركة ما تقدم دعماً وهناك شركات كثيرة تقدم هذا الدعم مثل IBM وHP وDell وRed Hat وغيرها.

لينكس أكثر ثباتاً ويقدم أداء عالياً ويستخدم بشكل واسع لمزودات المواقع وهو أكثر أماناً إن تم إعداده بشكل صحيح.

أنظمة BSD

BSD نظام تشغيل يشبه لينكس من حيث الأساس، حيث أن لينكس وBSD وأنظمة يونكس المختلفة كلها تتبع معايير موحدة لإنشاء أنظمة التشغيل، هذه المعايير تجعل عملية استخدام هذه الأنظمة المختلفة أمراً سهلاً إذ الفروقات بينها ليست بالكبيرة، أنظمة BSD تختلف عن لينكس في أنها عبارة عن نواة وأدوات ونظام تشغيل متكامل تم برمجته من قبل مجموعة من المبرمجين، وهناك ثلاث نسخ مشهورة لنظام BSD، الأكثر شهرة بينها والأكثر استخداماً لمزودات الموقع هو FreeBSD، وهو نظام يهدف إلى تقديم أعلى أداء ممكن، وموقع Yahoo يعتمد على هذا النظام، هناك العديد من المواقع والكتب المتوفرة تشرح كيفية إستخدام وإعداد هذا النظام.

النسخة الثانية منه هي OpenBSD وهو النظام آمن جداً، فقد تم اكتشاف ثغرة واحدة فيه خلال السنوات الثمان الماضية، ويركز هذا النظام على جانب الأمن فمبرمجوه لا يضيفون أي خصائص جديدة ولا يقدمون إصداراته الجديدة إلا بعد التأكد من أنها آمنة وغير قابلة للاختراق، إن كان الأمن هاجسك فاستعمل هذا النظام، لكن انتبه إلى أن الأمن العالي يعني صعوبة أكبر في تثبيت وإعداد النظام، وأعتقد أن هدفنا هو التعلم فلن تكون هذه مشكلة لنا، لكن إن كنت في مؤسسة أو تريد إنشاء موقعك بأسرع وقت فلا تستخدم هذا النظام إلا بعد أن تتقنه تماماً.

النسخة الثالثة هي NetBSD وهذه النسخة هدفها أن تعمل على أكبر قدر ممكن من الأجهزة والمعالجات، وهي تعمل على الكثير من الأجهزة، قم بزيارة الموقع واطلع على الأجهزة والمعالجات الغريبة التي ربما لم تسمع بها من قبل، هذا النظام يمكنه أن يعمل على أجهزة بالم، أو جهاز PlayStation2 من سوني أو في أجهزة قديمة انقرضت ولم يعد أحد ينتجها، حقيقة ليس لدي أدنى فكرة عن فعالية استخدام هذا النظام كمزود للمواقع، يمكنك أن تجربه وتخبرني :-)

هناك نسخ أخرى من BSD أقل شهرة ولن أتطرق لها هنا، بشكل عام البرامج المتوفرة لنظم BSD أقل من البرامج المتوفرة لنظام لينكس، لكن في حالتنا نحن الراغبين في إنشاء مزود للمواقع سنجد أن كل أو معظم البرامج التي تعمل في نظام لينكس لإنشاء مزود ستعمل دون أي مشاكل في أنظمة BSD، أنظمة BSD بشكل عام أكثر أمناً وثباتاً حتى من لينكس، ولا يعني ذلك أن لينكس سيء بل هو نظام ثابت وآمن، وعندما أقول بشكل عام فأنا أعني أن الأمر نسبي فلا تأخذوا ما أقوله هنا على أنه الحقيقة الكاملة، في بعض الظروف والحالات تكون الحقائق مختلفة عما طرحته هنا، أنا أتكلم هنا عن الصورة العامة ولن أدخل في التفاصيل.

نظام Mac OS X

X في إسم هذا النظام تشير إلى الرقم 10 وليس الحرف X في الإنجليزية، وهكذا يقرأ اسمه: Mac OS Ten، نظام ماك يقوم على تقنيات كثيرة، وجزء منه أخذ من نظام FreeBSD، وهو يعتبر من أنظمة يونكس، وأبل توفر لمزوداتها أدوات وبرامج من الصعب أن تجدها في أي نظام آخر، ويمكن لأي شخص إدارة مزود من أبل من خلال الواجهة الرسومية الأنيقة والسهلة التي توفرها أبل، لكن لكي أختصر الأمر، هذا النظام لا يناسب الأفراد لأنك يجب أن تشتري أجهزة من أبل وهي مرتفعة السعر، أما الشركات فأنا اشجعها على الالتفات إلى منتجات أبل فهي لا تقل شأناً عن الأجهزة الأخرى والأنظمة المنافسة.

من ناحية الأداء والبرامج، نظام ماك يوفر أداء عالياً ويمكنه أن يشغل كل أو معظم البرامج التي قد يستخدمها أي شخص لإنشاء مزود في نظام لينكس.

خلاصة

أختر ما تشاء من الأنظمة، أنصح دائماً بنظام مختلف عن النظام الذي تعودت عليه لكي تتعلم وتكتسب خبرة جديدة، في الغالب معظمنا تعود على نظام ويندوز فلم لا نجرب لينكس أو نسخة من أنظمة BSD؟ بالطبع نظام ماك مستبعد بسبب سعر الأجهزه ولأننا نرغب فقط في التعلم واكتساب الخبرة وإلا فهو خيار رائع، يمكنك إنزال نسخة من إصدارات لينكس أو BSD بنفسك وإن لم يكن لديك خط اتصال سريع فاطلب من أحد أصدقاءك ينزل لك نسخة ما إن كان هو يملك خط اتصال سريع، أو حاول إنزاله من خلال مقهى للإنترنت، وإن لم تستطع فتوجه إلى دليل موزعي لينكس وراسل أحدهم ليرسل لك نسخة من لينكس أو BSD إن أمكن، إن لم تجد فحاول شراء نسخة من أقرب مكتبة أو متجر حاسوب أو من خلال الشبكة نفسها، إحرص على شراء أحدث النسخ ولا تقبل بنسخة قديمة.

بعد أن تنزل النظام قم بتركيبه على مزودك (هذا إن كنت فعلاً قد قمت بإنشاء مزود) وابحث عن مقالات ودروس تشرح كيفية إعداد النظام وتركيب البرامج وإزالتها، أجعل النظام محطة اختبارات ولا تخشى أن تخربه، أنت تقوم بعمل ذلك لكي تتعلم فلا تخشى من الأخطاء.