الخميس، 19 أغسطس، 2004

كم ستوفر مايكروسوفت على نفسها إن رمت الجداول؟

لا أتذكر إن كنت قد كتبت عن هذا الموضوع من قبل أم لا، على أي حال في الإعادة إفادة، كتب Douglas Bowman في موقعه مقالة بعنوان Throwing Tables Out the Window وقد شرح فيها كيفية تحويل الصفحة الرئيسية في موقع مايكروسوفت إلى صفحة تتوافق مع المعايير القياسية، أي لا جداول تستخدم في التصميم، ويتم الاعتماد على XHTML للمحتويات وCSS للتصميم وكانت النتيجة رائعة.

تم أولاً اعتماد تصميم واحد للصفحة، ومايكروسوفت حالياً لديها تصميمان أحدهما لمتصفح إكسبلورر والثاني لبقية المتصفحات، وتم إلغاء كل الجداول المستخدمة (40 جدول للتصميم الأول و36 للتصميم الثاني) وتم استخدام ست صور فقط بعد أن كان الموقع يستخدم العشرات وتم تخفيض حجم الصفحة بنسبة 62% أو إلى 15 كيلوبايت.

المذهل في الموضوع أن مايكروسوفت ستوفر على نفسها إن قامت بتحويل موقعها إلى المعايير القياسية، وبالتحديد ستوفر على نفسها ما مقداره 924 غيغابايت من سعة النطاق (bandwidth) يومياً و329 تيرابايت (terabyte) سنوياً!! نعم 329 تيرابايت ... والتيرابايت = 1024 غيغابايت، أي أن مايكروسوفت ستوفر على نفسها سنوياً 336896 غيغابايت.

التصميم بالمعايير القياسية أقل تكلفة لأنه تصميم واحد لأغلب المتصفحات ولأغلب الأجهزة، لا حاجة لإنشاء نسخ عديدة من التصميم لكل متصفح ولكل جهاز، وهذا يقلل التعقيد على فريق عمل موقع مايكروسوفت، أتمنى أن تقرأ المقالة وتقرأ التفاصيل المهمة والمفيدة ... متى ستتحول مواقعنا إلى المعايير القياسية؟