الجمعة، 3 سبتمبر 2004

متفرقات الجمعة

لا زلت أكتب تفاصيل الدرس الأخير أو قبل الأخير من سلسلة استضافة الموقع في المنزل، لأن الدرس يحتاج زيارة عشرات المواقع وقراءة الكثير من المقالات ومع ذلك لن يكون الدرس طويلاً جداً أو زاخراً بالتفاصيل، لكنه سيكون بسيطاً ويعطي لمحة عامة فقط عن الموضوع، لكن زيارة المواقع والتأكد من المعلومات تتطلب الكثير من الوقت، لذلك أرجو الانتظار وعدم الاستعجال.

بخصوص موضوع المواقع العربية، فقد قلت أنني سأضع قائمة ثانية ثم حذفت ما قلته لأشير إلى أنني لن أضع قائمة ثانية لأسباب خاصة، وأعتذر للذين وعدتهم في البريد بأنني سأضع المواقع التي زودوني بعناوينها، وأعتذر كذلك لبعض من كتبوا ردوداً على موضوع هل تعرف موقعاً عربياً مفيداً؟ إذ أن بعض الردود لم تظهر مباشرة بعد كتابتها لأنها تحوي الكثير من الروابط وبرنامج WordPress مصمم بحيث لا يعرض أي رد يحوي الكثير من الروابط إلا بعد أن أطلع عليها بنفسي، وبعد أن أغلقت الموضوع اكتشفت وجود ردين لم أنتبه لهما، وأعتذر لمن تأخرت في عرض رده.

هذا في ما يتعلق بالموقع ... أما أنا فأبحث الآن عن برنامج لكتابة برامج PHP، وقد كنت في السابق أستعمل برنامجاً يسمى Winsyntax، ولم يكن يتميز بشيء سوى أنه برنامج مجاني (Freeware) وصغير الحجم (أقل من 500 كيلوبايت)، لكن موقع البرنامج الآن متوقف ولست مستعداً لتجربة أي برامج أخرى، فواجهات هذه البرامج تشعرني بأنها معقدة، وأنا لا أريد سوى محرر PHP بسيط يقوم بتلوين الأوامر (highlight) ويدعم يونيكود UTF-8 ويكون مجانياً أو حراً، فهل تعرف أي برنامج بهذه المواصفات؟ أو هل يمكنك أن تدلني على موقع أستطيع أن أحصل فيه على برنامج Winsyntax؟

هذا ما لدي الآن ... لعلي أعود اليوم بموضوع آخر.