الثلاثاء، 31 أغسطس 2004

طرح iMac G5 الجديد

حتى الآن لم أرى أي موقع "عالمي" يطرح موضوعاً عن جهاز أبل الجديد iMac G5، حقيقة لم تذهب التوقعات والإشاعات بعيداً، فقد تم استنتج الكثيرون تصميم الجهاز الجديد، لكنهم كلهم أخطأوا في شيء واحد، وهو أنهم توقعوا استخدام مادة الألمنيوم بدلاً من البلاستيك لغلاف الجهاز ... على أي حال لا أخفي إعجابي بشركة أبل وسأذهب الآن لقراءة مواصفاته وجديد أبل.

إضافة:

بعد أن تأكدت تماماً أن المواقع العالمية التي تتنافس في ما بينها لنشر هذا الخبر بالتحديد لم تنشر الخبر حتى الآن، وهذا ما أسعدني حقاً، لنتحدث عن الجهاز قليلاً، من ناحية التصميم الجهاز يشبه شاشات أبل إلا أنه يتميز باللون الأبيض، وهذا التصميم كما يبدو من الصور في الموقع أصغر من التصميم السابق، أعني أنه يأخذ مساحة أقل من سطح المكتب، وهذا أمر إيجابي بالنسبة لي، وشخصياً أعجبني تصميمه وإن كنت أتوقع تصميماً أكثر إبداعاً من أبل، الجميل أن الجهاز يأتي بسماعات داخلية، وهذا يقلل عدد الأسلاك التي تخرج منه إلى أقل حد، هناك سلك للكهرباء وسلك آخر للوحة المفاتيح والفأرة ترتبط بسلك قصير مع لوحة المفاتيح، لنقارن هذا مع أجهزتنا التي تخبأ خلفها غابة من الأسلاك.

الجهاز يأتي بمقياسين للشاشة، 17 أنش و20 أنش، ويعمل الجهاز بمعالج G5 وبسرعة 1.6 و1.8 جيجاهيرتز، ولا يجب أبداً أن نقارن معالجات PowerPC بمعالجات إنتل وAMD لأن السرعة هنا ليست معياراً لتحديد قوة المعالج بل أداءه الحقيقي، وسأكتب عن موضوع سرعة المعالجات في وقت لاحق إن شاء الله، الجهاز يحوي ذاكرة تبلغ 256 ميغابايت وهذه نقطة سلبية في رأيي، كنت أتوقع أن تضع أبل 512 ميغابايت، ويحوي الجهاز قرص صلب بسعة 80 و160 جيجابايت، وهناك مواصفات تقنية كثيرة تستحق التقدير.

سعر الجهاز بالتأكيد سيكون أغلى من أجهزة PC العادية التي نستخدمها، لكن مقابل ماذا؟ ستجد مع الجهاز حزمة برامج iLife والتي ستكلف أي شخص يريد شراء برامج مماثلة في ويندوز أكثر من 300$، ويأتي مع الجهاز برنامج iCal لتنظيم الوقت والمواعيد، وبرنامج Quicken لإدارة الحسابات والمالية للأفراد، وبرنامج AppleWorks لإنشاء الوثائق والجداول وعروض الفيديو وغيرها من أنواع الملفات، ويأتي مع الجهاز موسوعة مفيدة هي World Book، ومجموعة من الألعاب والبرامج الأخرى.