الأحد، 10 أكتوبر، 2004

كيف تعلمت تطوير المواقع؟

سألني شخص عبر البريد: كيف تعلمت تطوير المواقع؟ فوعدته أن أكتب عن هذا الموضوع، والبداية بالتأكيد كانت في سوالف سوفت حيث كنت مبتدأ جداً ولا أعرف حتى لغة HTML وبإمكانكم الرجوع إلى مواضيعي الأولى في المنتدى لتعرفوا كيف كنت جاهلاً لا أعرف شيئاً، ولا أنسى فضل الكثير من الأعضاء في سوالف سوفت، فقد تعلمت منهم الكثير.

كانت لدي رغبة في تعلم تطوير المواقع، ولم أكن أفهم بعض الأشياء إلا بعد تطبيقها، فمثلاً ربط صفحة بصفحة أخرى لم أكن أفهمه حتى قمت بتجارب كثيرة، ولا زلت حتى اليوم أتعلم بتطبيق الدروس، لأن التطبيق يعلمك الكثير وقد تخطأ فتصحح الأخطاء وتجرب مرة أخرى حتى تنجح، وهذه يعطيك خبرة كبيرة، وبدون التطبيق لن يتعلم أي شخص، وليس ضرورياً أن يكون لديك موقع خاص لتكتسب خبرة منه، قم بحجز مساحة على مستضيف مجاني، أو حول حاسوبك لمزود وجرب عليه، من الخطأ أن تقوم بإنشاء موقع فقط لكي تتعلم تطوير المواقع، تدرب أولاً واكتسب خبرة كافية ثم قم بإنشاء الموقع والذي بكل تأكيد سيعطيك خبرة أكبر.

بالطبع منتدى سوالف سوفت كان نقطة انطلاق، بعد ذلك قمت بمتابعة الكثير من المواقع وقراءة دروسها وتطبيقها، وأغلبها مواقع أجنبية، مثل SitePoint.com الذي تعلمت منه الكثير ولا زلت أتابعه، وقد كانت اللغة الإنجليزية هنا مشكلة، فلم أكن أفهم الكثير مما يكتب، مع ذلك لم أتوقف وحاولت أن أطور مهارتي في اللغة الإنجليزية لأنني أعلم بأنها مفتاح لتعلم أي شيء، فهناك الكثير من المحتويات المفيدة في المواقع الأنجليزية ومن الخطأ أن أتجاهلها لمجرد أنني لا أعرف الإنجليزية أو لا أرغب في تعلمها.

لماذا التخصص مهم؟

بدأت أفكر في إنشاء موقع، وقد كانت أفكاري في البداية ضعيفة، ولا زلت ألغي فكرة وآتي بفكرة جديدة حتى استقر بي الحال على موقعي هذا وأحمد الله على ذلك، لأنني لو طبقت تلك الأفكار لخرجت بمواقع ضعيفة هزيلة، لأنها أفكار غير واضحة وغير متخصصة ومكررة، لذلك من المهم أن تفكر طويلاً قبل إنشاء أي موقع، من الخطأ أن تقول أريد إنشاء موقع، بل عليك أن تسأل نفسك: لماذا أريد إنشاء موقع؟ ما هي أهدافه؟ وما هي محتوياته؟ ومن هم زواره والمستفيدين منه؟ عليك أن تركز كثيراً على موضوع التخصص هذا، لا تخرج أبداً عن تخصص الموقع.

التخصص أشبه بالنور، لو كنت خارج المنزل في يوم صيفي حار، هل تستطيع أن تحرق ورقة بأن تعرضها لحر وضوء الشمس؟ لو بقيت هكذا ساعات لأصابتك ضربة الشمس ولبقيت الورقة على حالها، لكن استخدم عدسة مكبرة وركز ضوء الشمس على نقطة صغيرة في الورقة، ماذا سيحدث؟ ستبدأ الورقة بالاحتراق، هذا هو التخصص أن تركز طاقتك وجهودك وأوقاتك على نقطة صغيرة مؤثرة، أعلم بأن لديك اهتمامات واسعة لكنك لا تستطيع التأثير على كل شيء، ركز على ما يمكنك أن تؤثر فيه.

قد يقول قائل: الموقع الفلاني غير متخصص فهو يقدم كل شيء، حسناً هذا الكلام صحيح، موقع ياهو مثلاً يقدم كل شيء تقريباً، موقع إسلام أون لاين يقدم تقريباً كل شيء، لكن لا يجب أن ننسى أن هذه المواقع يقف خلفها عشرات الموظفين، وهي مؤسسات رسمية، ياهو مثلاً لديها أسهم في بورصة ناسداك وهي مؤسسة ضخمة، موقع إسلام أون لاين يقوم عليه فريق متكامل من الكتاب والعلماء والمتخصصين، المواقع الفردية لا يمكنها أن تقوم بجهد مماثل ما دام أنها تعتمد على جهود فرد واحد أو حتى مجموعة صغيرة من الأفراد.

تذكر أنها مجرد أدوات

في البداية كنت أركز كثيراً على مسألة تركيب المنتديات أو دفاتر الزوار أو المجلات، ثم بدأت أدرك أن هذه الأشياء هي مجرد أدوات لا نفع منها ما لم يكن للموقع هدف واضح، هذه الأدوات يجب أن تخدم أهداف الموقع وتعزز محتوياته، من الخطأ أن نفكر بوضع هذه الأدوات في مواقعنا قبل أن نفكر في تخصص الموقع، من الخطأ أن نضع العربة أمام الحصان!

ومن الأخطاء التي أراها في بعض المواقع هي تركيب بعض البرامج مع أن الموقع قد لا يحتاج لها، وبعضهم يبرر ذلك بسهولة تركيب البرامج أو بأن المواقع الأخرى تفعل ذلك، الميزان هنا هو: هل موقعك بحاجة إلى هذه الأدوات؟ ولماذا؟ وهل ستعزز هذه الأدوات محتويات موقعك؟ وكيف ستفعل ذلك؟ ... لا لا ... لست أطرح مثل هذه التساؤلات لكي أعقد الموضوع، إنما أريد الإتقان فقط، الأوقات والجهود والأمول تضيع إن لم نحرص على الإتقان.

نقطة ثالثة وأخيرة بخصوص الأدوات، تصور أنك قررت تركيب منتدى لموقعك لأنك رأيت فائدة المنتدى لزوار موقعك، فأي المنتديات ستختار؟ أعتقد أن الإجابة ستكون VB أو IB أو phpBB، حسناً لماذا لا تفكر بحلول أخرى؟ هل كل موقع يحتاج إلى هذه المنتديات؟ أليس هناك مواقع تحتاج منتديات بمواصفات أبسط؟ ما أريد أن أقوله هو لا تضرب الذبابة بمدفع! أعني لا تستخدم أي شيء يفوق احتياجات موقعك، فكر أولاً باحتياجات موقعك ثم ابحث عن أبسط برنامج يلبي هذه الاحتياجات، كلما استخدمت أدوات كبيرة ومعقدة استهلكت المزيد من الجهد والوقت والمال، لذلك ركز على البساطة.

تعلم من أخطاء الآخرين

تجارب الآخرين كنز ثمين، ومن الحماقة أن أكرر أخطاءهم، خصوصاً إن تحدث أناس عن تجاربهم وأخطائهم، علي أتعلم من أخطائهم ولا أكررها وبالتأكيد هذا سوفر الوقت والجهد وربما المال أيضاً، وبالتأكيد سأرتكب أخطاء أخرى، علي هنا أن أتكلم عن أخطائي وأضع لها حلولاً وأنقل تجاربي للآخرين، هكذا سيجد الجميع فائدة.

كنت أحرص شخصياً على قراءة المقالات التي تذكر أخطاء التصميم وتطوير المواقع وأحاول تجنبها، هكذا وفرت على نفسي الكثير من الوقت والجهد.

التصميم: شيء من العلم وشيء من الفن

منذ أن بدأت تصميم المواقع وحتى اليوم وأنا لا أعتبر نفسي مصمماً، ولذلك أحب التصاميم البسيطة الخالية من التعقيد، أعتقد أن التصاميم البسيطة أكثر فعالية من التصاميم المعقدة ذات التفاصيل الكثيرة، كلما كان التصميم معقداً زاد ذلك من تشويش ذهن الزائر، خصوصاً إن كانت هناك صور متحركة، ولا يعني ذلك أن أجعل التصميم بشعاً خالياً من الجمال، يمكن للمواقع أن تجمع بين البساطة والجمال، المهم هو التناسق، يمكن لأي شخص أن يتعلم كيفية تناسق الألوان وما هي الألوان المناسبة لمحتويات المواقع، ومن المهم ألا تضع أي شيء في تصميم الموقع زائداً عن الحاجة، يمكن للمسات وتعديلات بسيطة أن تجعل أي موقع جميل ومنسق.

مرة أخرى، لا تضرب الذبابة بمدفع! وركز على البساطة.