الجمعة، 12 نوفمبر، 2004

تلميحات وأفكار صغيرة لفايرفوكس

قبل كل شيء، تم إنزال متصفح فايرفوكس في أول يوم فقط مليون مرة وبالتأكيد الكثير من الناس قاموا بترقية إصداراتهم القديمة، لكن بالتأكيد هناك مستخدمين جدد وأناس قاموا بإنزاله لكي يقوموا بتوزيعه على الآخرين.

لنبدأ مع موضوعنا، من أجمل الأشياء التي تعلمتها عند استخدام فايرفوكس هو أن المتصفح يحوي الكثير من الخصائص الصغيرة جداً لكنها مفيدة وعملية وتجعل تصفح المواقع أكثر متعة، وفي هذا الموضوع سأكتب ما اكتشفته بنفسي في الشهور الماضية وكذلك ما قرأته من تلميحات في مواقع أخرى.

لنبدأ مع الفأرة، ذلك الجهاز الصغير الذي لم أقتنع بإسمه حتى الآن، كل شخص منا لديه صفحة مفضلة يضعها كصفحة رئيسية لمتصفحه، إذا قمت بتثبيت فايرفوكس مؤخراً ستجد صفحة خاصة من محرك البحث جوجل، لنتصور أنك تريد تغيير هذه الصفحة، عليك أن تزور موقعك المفضل أولاً، قم بتظليل عنوان الموقع http://www.name.com ثم قم بسحبه إلى زر (Home) الذي يحمل صورة منزل، سيسألك المتصفح إن كنت تريد أن تجعل هذا الموقع هو الصفحة الرئيسية لمتصفحك أم لا، خاصية صغيرة جداً لكنها مفيدة، بالطبع يمكنك تحديد الصفحة الرئيسية من خلال القوائم، إذهب إلى Tools ثم Options ثم General وضع عنوان الصفحة الرئيسية في المكان الخاص به، وإن كنت طماعاً وترغب في ظهور أكثر من صفحة رئيسية في نفس الوقت عليك أن تضيف عناوين المواقع وافصل بينها بعلامة | فقط.

لا زلنا مع الفأرة، إذا قرأت كلمة ما وأردت أن تبحث في جوجل باستخدام هذه الكلمة فقم تظليلها ثم اسحبها إلى مربع البحث ... هذا كل شيء! ستظهر لك نتيجة البحث، وإذا أردت مثلاً أن تفتح رابطاً في لسان تبويب (tab) جديد عليك أن تسحب العنوان نحو لسان التبويب، تستطيع أن تفعل ذلك مع الصور أيضاً، تصور أنك تريد أن ترى صورة ما بدون المحتويات الأخرى، اسحبها وضعها في لسان تبويب جديد، وإذا أردت حفظ موقع ما في مفضلتك قم بتظليله ثم اسحبه نحو قائمة Bookmarks وضعه أين ما تريد.

من الخصائص الأخرى المفيدة هي ألسنة التبويب (Tabs) وهي توفر الكثير من الوقت، تصور أن لديك في المفضلة مجلد ما يحوي خمس مواقع، تستطيع أن تفتح هذه المواقع كلها بنقرة واحدة فقط، قم بالضغط على اسم المجلد بالزر الأوسط للفأرة وسترى المواقع الخمسة أمامك كل واحد منها في لسان تبويب، الزر الأوسط هو ذلك الزر الذي يدور أو ما يسمى (Scroll Wheel) وقد لا يكون متوفراً لديك، في هذه الحالة أضغط بالزر الأيمن على اسم المجلد واختر Open in Tabs لكي تفتح المواقع كلها، لكي تغلق أحد المواقع عليك أن تضغط على لسان التبويب بالزر الأوسط ولمن لا يملك الزر عليه أن يضغط بالزر الأيمن ثم يختار Close Tab.

وهناك الكثير من الخصائص الأخرى التي يمكن استخدامها بالفأرة، فمثلاً لتكبير وتصغير الخط اضغط الزر CTRL ثم حرك الزر الأوسط للأعلى أو للأسفل لتكبير وتصغير الخط، يمكنك أن ترجع إلى الصفحة السابقة بضغط Shift وتحريك الزر الأوسط إلى الأسفل وإذا حركته للأعلى ستذهب إلى الصفحة اللاحقة (forward)، ويوفر موقع موزيلا صفحة خاصة لاختصارات الفأرة الأخرى.

ماذا لو أردت تغيير واجهة المتصفح؟ اضغط بالزر الأيمن على أحد الأزرار واختر Customize، ستظهر لك نافذة تتيح لك تغيير أماكن الأزرار وإزالة الأزرار أو إضافتها وكذلك تصغير الأزرار.
أما المحترفين ...
بالطبع كل ما سبق ذكره من خصائص يمكن لأي شخص أن يستخدمها، لكن ماذا عن المحترفين؟ إذا كان لديك استعداد لفتح ملفات نصية وتعديلها والتعامل مع CSS وجافاسكربت فيمكنك أن تقوم بعمل الكثير من التعديلات الرائعة والعملية، قم بزيارة صفحة التعديلات وكذلك صفحة ملفات الإعدادات وكذلك السمات والتلميحات وستجد فيها ما يكفي لقضاء ساعات طويل في تعديل المتصفح.
لا تنسى لوحة المفاتيح
أشجع دائماً على التعامل مع لوحة المفاتيح والتخلي بقدر الإمكان عن الفأرة، من تعلم كيف يستغل لوحة المفاتيح سيكون عمله أكثر سرعة وكفاءة، وفايرفوكس يوفر الكثير من اختصارات لوحة المفاتيح التي توفر الوقت والجهد، وعليك فقط استخدام هذه الاختصارات لمدة أسبوعين أو ثلاثة ثم ستتعود عليها.

هذا كل ما لدي حول متصفح فايرفوكس، هل لديك المزيد من التلميحات والأفكار؟ شاركنا بها :-)