الخميس، 27 يناير، 2005

مساهماتي في ويكيبيديا

مضى يومان منذ أن كتبت عن حملة المساهمة في ويكيبيديا العربية، شخصياً بدأت بإضافة وتعديل المقالات اليوم فقط ويمكنكم متابعة نشاطي في الموسوعة من خلال صفحة خاصة للتعديلات والمساهمات، قمت أولاً بإضافة قسم للروابط الخارجية في موضوع ويكي وكان أول رابط أضعه هو رابط مقالتي في موقعي! خطر في ذهني أنني أستغل الموسوعة للإعلان عن موقعي ... لكن لا، هذا ليس إعلاناً لموقعي بل رابط لمقالة ذات صلة بالموضوع، المقالة الثانية التي شاركت بها هي متصفح ويب وقد قمت بإنشاءها بعد أن رأيت مقالة بعنوان متصفح إنترنت وقد شرحت سبب إنشاء موضوع جديد في صفحة نقاش متصفح إنترنت، المتصفحات مثل إكسبلورر وفايرفوكس تستخدم لتصفح مواقع ويب (web) فقط وليس لتصفح الإنترنت بكل ما فيها من خدمات وتقنيات مختلفة.

بعد ذلك قمت بإعادة صفحة ويكيبيديا:بذرة إلى ما كانت عليه، فقد قام أحدهم بتخريبها قليلاً، هذا كل ما فعلته حتى الآن، يبدو لي الأمر ممتعاً الآن، كل ما أنصح به الآخرين الآن هو المشاركة في إضافة وتعديل المواضيع، لا يجب أبداً أن تكون مساهماتكم كبيرة، يمكن تشبيه الموسوعة بالبناء الكبير، ويساهم كل واحد منا بشيء صغير، حجر هنا وحجر هناك وتبدأ الجدران في الظهور ثم جدار هنا وجدار هناك ويكتمل البناء.

الكثير من المقالات تحتاج إلى تصحيح إملائي، يمكنك أن تقوم بتصحيح هذه المقالات أولاً لكي تتعود على تعديل المقالات، ثم يمكنك إنشاء صفحات جديدة ولا يجب أن تضع في هذه الصفحات أكثر من سطر واحد، قم فقط بإنشاء صفحات جديدة ودع الآخرين يكملون كتابتها، طبعاً لا تنسى ساحة اللعب حيث يمكنك هناك أن تتعلم كيفية الكتابة في الموسوعة، ساحة اللعب مكان للتجربة فلا تخشى من الأخطاء هناك، جرب وتعلم واستعن بصفحات المساعدة.