الجمعة، 28 يناير، 2005

ملاحظات حول الكتابة في ويكيبيديا

نحن في اليوم الرابع من حملتنا الصغيرة لدعم ويكيبيديا وزيادة محتوياتها، لدي ملاحظات متفرقة اليوم، في البداية وجدت إضافة لفايرفوكس مفيدة لمن يشارك في ويكيبيديا، فهي تبسط عملية الكتابة وتوفر العديد من الاختصارات المفيدة.

تجنب هذه الأخطاء

لاحظت خلال الأيام القليلة الماضية أن البعض يفتتح مقالات جديدة، وهذا أمر طيب، لكن المشكلة أنهم يرتكبون بعض الأخطاء التي يجب تجنبها، فمثلاً بعضهم يضع حرف المد في الأسماء، وأعني به هذا الحرف "ـ" إضغط على زر Shift+ت وسيظهر لك حرف المد الذي أعنيه، ومشكلة هذا الحرف بسيطة، فهو يمنع الباحث من الوصول إلى النتيجة التي يريد، فلو كانت هناك مثلاً صفحة بإسم "ســــــردال" فلن يصل إليها من يبحث عن "سردال" فأرجو ألا يستخدم أحدكم هذا الحرف أبداً سواء في ويكيبيديا أو في أي موقع.

النقطة الثانية تدور حول الهمزة، في صفحة تسمية المواضيع نجد أن السياسة العامة للهمزة هي ألا توضع أبداً إلا في حال الضرورة، بالطبع هذه السياسة لا تستقيم مع قواعد اللغة، لكن المشكلة تقنية في الأساس، لذلك يجب عليك ألا تضع الهمزة إلا في حال الضرورة، وإذا قمت بإنشاء صفحة بعنوان من غير همزة، يمكنك إنشاء صفحة أخرى تحوي الهمزة في عنوانها وتحولها للمقالة الأولى، يمكنك تعلم كيفية تحويل الصفحات والطريقة بسيطة.

الملاحظة الثالثة هي حول "ال" التعريف، إذا قمت بإنشاء صفحة للفيزياء مثلاً فليكن اسمها "فيزياء" وليس "الفيزياء" والسبب هنا تقني، لأن الموسوعة ستصنف هذه العناوين تحتب باب الألف ثم اللام ثم الحرف الأول من الكلمة، لذلك يجب عدم استخدام أل التعريف إلا في حال الضرورة فقط، فمثلاً الأسماء يجب أن تكتب بأل التعريف، لا يصح أن نكتب "نجيب كيلاني" بل يجب أن نضع عنوان المقالة هكذا "نجيب الكيلاني.

النقطة الأخيرة حول الأخطاء الإملائية، ليتأكد كل شخص منا أن مساهماته لا تحوي أخطاء إملائية، إقرأ ما كتبته مرتين على الأقل لتجد أي خطأ إملائي وتصححه.

تعليم الآخرين

قمت في الأمس واليوم بتعليم أحد إخواني وأهلي كيفية المشاركة في ويكيبيديا، فقط قمت بعرض الفكرة لهم، أعتقد أننا بحاجة إلى تعليم الآخرين من حولنا لكي نزيد عدد المساهمين في ويكيبيديا، خصوصاً أن المشاركة في ويكيبيديا سهلة وبسيطة ومفتوحة للجميع ولا تحتاج إلى خبرة تقنية، فقم بتعليم الآخرين ممن تعتقد أنهم سيدمنون على ويكيبيديا، وبالمناسبة ... أصبحت شبه مدمن على الموسوعة :-)