الاثنين، 14 فبراير، 2005

شارك في التخطيط لموسوعة لينكس

تلقيت ردوداً مشجعة على فكرة موسوعة لينكس، وتلقيت أيضاً عرض استضافة مجاني من شخص أكن له كل احترام وتقدير، الآن علينا أن نخطط للموسوعة ونضع الأهداف ونناقش بعض التفاصيل المهمة قبل أن نحجز عنواناً ونركب برنامجاً ونبدأ العمل الفعلي، وقد وضعت خطوطاً عامة لرسالة الموقع وأهدافه وبعض سياساته، وأحببت أن أشارككم بها لأسمع آرائكم وانتقاداتكم.

التخطيط ليس هدفه تعقيد الأمور، يجب أن تكون رسالة الموقع بسيطة مختصرة، وكذلك سياساته وخطته، أركز هنا على البساطة لأن الموسوعة موجهة لعامة الناس، لأناس ليس لديهم أدنى خبرة بنظام لينكس، ولعلهم لا يعرفون كيف يستخدمون ويندوز بشكل فعال، لعلهم فقط يشغلون المتصفح ويقرأون البريد ولا يعرفون شيئاً في الحاسوب أكثر من ذلك، لذلك علينا أن نركز على البساطة ونحذر من التعقيد.

رسالة الموسوعة

الرسالة هي أهداف يحاول الموقع أن يحققها دائماً، بمعنى أنها أهداف لا نتوقف عن السعي لتحقيقها، أما يقال: رضى الناس غاية لا تدرك؟ أي أن الإنسان يحاول إرضاء الناس دائماً لكنه لن يصل إلى ذلك، وسيبقى طول حياته يحاول إرضاء الناس، الرسالة التي أرى أن الموقع يجب أن يحققها أختصرها في نقطتين:


  • تشكيل قاعدة معرفية لنظام لينكس والبرامج الحرة

  • المساهمة في توعية الآخرين بفوائد البرامج الحرة



لا أعتقد أن على موسوعة لينكس تحقيق أهداف أخرى، فهل ترون غير ذلك؟

قواعد الكتابة والمشاركة في الموسوعة

يجب أن ننظم عملية المساهمة في المشروع ونضع بعض القواعد المهمة، فمثلاً يجب أن تكون الموسوعة محايدة تماماً وفي المواضيع المختلف عليها يجب عرض كافة وجهات النظر، لنتصور أن هناك صفحة تعرض مميزات لينكس، هناك أناس لديهم تعصب لنظام لينكس يجعلهم ينقدون كل شيء آخر ولا يظهرون عيوب لينكس نفسه، لذلك علينا أن نبين إيجابيات وسلبيات لينكس ولندع الأحكام للآخرين، نحن في الموسوعة نريد توعية الآخرين وليس إثبات أننا على حق وأننا نستخدم الأدوات الأفضل.

القاعدة الثانية هي عدم استغلال الموسوعة لأغراض شخصية، ستكون هناك صفحة خاصة نشكر فيها الشركة المستضيفة، كذلك المساهمين الرئيسين في الموسوعة، لكن يجب ألا نسمح لشخص أن يستغل الموقع لأغراض شخصية وبأي وسيلة، سيكون هناك قسم خاص لموزعي لينكس والبرامج الحرة في العالم العربي، هذا القسم هو المكان الوحيد الذي سيسمح فيه للآخرين بوضع أسماءهم وعناوينهم أو أسماء شركاتهم.

القاعدة الثالثة هي التركيز على كتابة محتويات مفيدة وتهم المستخدم العادي، بمعنى آخر الموسوعة ليست للمحترفين أو للمبرمجين، بل لعامة الناس، وسيكون هناك قسم خاص للمطورين، لكن الموسوعة بشكل عام يجب أن تكتب بلغة سهلة بسيطة.

المحتويات

ما هي المحتويات التي يجب أن نضعها والمحتويات التي يجب ألا نضعها في الموقع؟ وكيف نرتب هذه المحتويات؟ أتمنى أن أقرأ آرائك حول هذي السؤالين أيضاً، ولا أريد تفاصيل دقيقة بل صورة عامة فقط، لدي الآن تصور مبدئي لكن أفضل أن أعرضه في موضوع آخر.