الاثنين، 28 فبراير 2005

تعريب وورد بريس، الموسوعة وانقطاع مؤقت

هذه بضعة أخبار متفرقة، أقوم الآن بتعريب قالب كوبريك في برنامج وورد بريس 1.5 وقد انتهيت من تعريب أغلب أجزاء القالب، لكن هذه المرة سأحتاج لوقت أطول لكي أختبر كل أجزاء القالب وهو ما لم أفعله في التعريب السابق، ويقوم الأخ سوار بتعريب أجزاء أخرى من وورد بريس، وننتظر الأخ Abod لينتهي من تعريب البرنامج.

بعد أن ننجز تعريب كل البرنامج، سأقوم بإنشاء موقع في Source Forge لكي يكون الموقع الرسمي للدعم الفني الخاص بوورد بريس النسخة العربية، ولكي نستفيد من خدمات SF المجانية ومنها الاستضافة ومزود CVS الذي سيساعدنا على تعريب النسخ القادمة بشكل أسرع وينسق العمل الجماعي بشكل أفضل، بالطبع علينا أن نفهم كيف نستخدم هذه الخدمة وليس هناك طريقة أفضل من استخدامها فعلياً ثم نتعلم من أخطاءنا.

لا زلت أخطط لموسوعة البرامج الحرة وأنا بحاجة إلى مساعدة لإنجاز بعض المهمات، فمثلاً برنامج ميدياويكي يحتاج إلى تعريب، وقد ركبت آخر نسخة منه في حاسوبي وأغلب أجزاء الموقع غير معربة، فمن يتبرع من أجل تعريب البرنامج؟ التعريب يأتي في ملف واحد هو LanguageAr.php.

ما أخطط له هو أن أقوم بإعداد الموسوعة وأقسامها في حاسوبي وبعد ذلك أضع قاعدة البيانات في الموقع ونفتتح الموسوعة ونبدأ في الكتابة، هذا أفضل من أن أفتتح الموقع ثم أرتب الأقسام، يجب أن تكون الأقسام جاهزة قبل افتتاح الموقع، لا أريد أن نواجه مشكلة تبعثر المحتويات هنا وهناك من دون أن يكون هناك أقسام تنظم هذه المحتويات.

انقطاع مؤقت

غداً سيقطع خط DSL الذي استخدمه منذ سنتين أو ثلاث سنوات، وسأقوم بتركيب خط Cable بإسمي وهذا الخط سيتيح لي استخدام لينكس بدون مشاكل، فالخط الحالي لا يدعم لينكس وحتى الشركة المصنعة للمودم لا توفر دعماً لنظام لينكس، بينما خط الكيبل يعمل مع لينكس بدون أي إعدادات، وهكذا سأبدأ فعلياً في استخدام النظام الذي تحدثت عنه كثيراً ولم أستخدمه فعلياً إلا قليلاً.