الاثنين، 28 مارس، 2005

إنجاز الأشياء بأسلوب جديد قديم

أحد زوار الموقع كتب لي قبل أشهر في تعليق أو رسالة (لا أتذكر!) عن شيء يسمى GTD، هذه الحروف هي اختصار لجملة Getting Things Done وبترجمة حرفية تعني الجملة: إنجاز الأشياء، ولم أهتم كثيراً بالموضوع مع أنه موضوع مهم، إلا أنني في الأيام الأخيرة قرأت وتابعت بعض المواقع التي تهتم بهذا الأمر، ووجدت فوائد كثيرة تستحق أن يطلع عليها الجميع.

الفكرة تدور كلها حول كتاب اسمه Getting Things Done، هذا الكتاب يحوي نصائح حول تنظيم نفسك وإنجاز العمل، لم يكتف أصحاب المواقع المهتمة بهذا المجال بذكر النصائح بشكل تقليدي بل جعلوا الحاسوب جزء من نظامهم، وبدأوا في تبادل الأفكار حول أفضل الوسائل لإنجاز الأعمال.

شخصياً أعجبتني الكثير من الأفكار وبعض الأفكار رأيت أنها عودة للوراء، فبعض المواقع تنصح باستخدام الأوراق والملفات والدفاتر وسيمر عليك الرقم 43 كثيراً عند زيارتك لمثل هذه المواقع، وهذا الرقم يرمز إلى عدد الملفات التي يجب أن تستخدمها لتنظيم نفسك، شخصياً أرى أن الحاسوب يمكنه أن يستخدم بدل كل هذه الوسائل، لا بل اخترع البعض شيئاً يسمى Hipster PDA ليكون بديلاً ورقياً للحواسيب الكفية!

على أي حال، هناك مبادئ وهناك وسائل، الوسائل يمكن أن تتغير دائماً أما المبادئ في ثابتة، لذلك إن زرت هذه المواقع المهتمة بمجال إنجاز الأشياء فعليك أن تأخذ ما يفيدك ولا يجب عليك أن تستخدم نفس الوسائل التي تذكرها هذه المواقع، لا أعتقد أنني أرغب في العودة إلى عالم الدفاتر والأوراق والملفات، كل شيء في حاسوبي أو في ورقة ملاحظات مؤقتة أتخلص منها بعد أن أدون ما فيها في الحاسوب، وإليكم هذه المواقع التي تهتم بمجال الإنتاجية وإنجاز العمل:


هذه المواقع ستقودك إلى مواقع أخرى كثيرة، استهلك وقتك في قراءة طرق استغلال وتنظيم الوقت!