السبت، 26 مارس، 2005

موسوعة البرامج الحرة: سطح المكتب وأقسام أخرى

في هذا الموضوع سأطرح تخطيط أكثر من قسم، في البداية لدينا قسم سطح المكتب حيث أن لينكس وغيره من الأنظمة يمكنها تشغيل أكثر من سطح مكتب واحد فلا بد من وجود قسم خاص لهذا الأمر، القسم سيكون عبارة عن صفحة تشرح تعدد أسطح المكتب وأن هناك فرق بين سطح المكتب ومدير النوافذ، ثم ستعرض قائمة بأسطح المكتب الشهيرة مثل جينوم، كيدي، XFCE وغيرها، وتعرض قائمة أخرى مدراء النوافذ مثل WindowMaker وFluxbox وIceWM وغيرها.

لنتصور أن زائراً ضغط على رابط سطح المكتب كيدي، سينقله الرابط إلى صفحة خاصة توضح له ما هو كيدي وتاريخه والبرامج المرتبطة به وكذلك التقنيات التي يستخدمها، وتوفر له روابط لدروس تشرح تعريب سطح المكتب هذا وروابط لمواقع خارجية مرتبطة بكيدي، باختصار صفحة توفر كل شيء يفيد الزائر.

القسم الثاني هو أنظمة التشغيل، ولا يختلف القسم من ناحية التنظيم كثيراً عن قسم سطح المكتب، حيث ستوضح الصفحة أن أنظمة التشغيل كثيرة وإن كانت الموسوعة تركز أكثر على لينكس لشهرته وانتشاره، ويجب أن توضح الصفحة أن الكثير من الدروس التي تطبق في لينكس يمكن تطبيقها على أنظمة أخرى مثل أنظمة BSD، بعد ذلك نضع قائمة بأنظمة التشغيل الحرة وهي كثيرة:

  • FreeBSD, OpenBSD, NetBSD

  • DragonFly

  • Syllable

  • Mockup

  • Haiku



هذه قائمة ببعض أنظمة التشغيل التي سنكتب عنها في الموسوعة، طبعاً إذا ضغط الزائر على رابط أحد أنظمة التشغيل سينتقل إلى صفحة تشرح له النظام وخصائصه وتاريخه وتوفر له روابط لمواقع تتعلق به وإذا أمكن دروس في الموسوعة نفسها لكيفية تثبيته وإعداده.

القسم الثالث هو مشروع عربايز، وهو عبارة عن صفحة تعرف بالمشروع وتاريخه ومنجزاته وكيف يمكن لأي شخص المساهمة والمشاركة فيه ويجب أن تتضمن الصفحة روابط للبرامج التي أنجزها المشروع.

القسم الرابع والأخير هذا اليوم هو قسم الشخصيات، وهو صفحة واحدة تتضمن قائمة بأسماء الشخصيات العربية وغير العربية التي ساهمت في البرامج الحرة، وستكون القائمة مرتبة أبجدياً، إذا ضغط الزائر على اسم ما سينتقل إلى صفحة تتكلم عن الشخصية وعن إسهاماتها في عالم البرمج الحرة وتوفر كل معلومة مفيدة حول الشخصية.

هذه نظرة عامة لبعض الأقسام، بقي لدينا ثلاثة أقسام، وهي البرامج، قسم المطورين، والمصادر، وهذه تحتاج إلى أن نتكلم عن كل واحد منها في موضوع منفصل.